: آخر تحديث
في أعقاب إعلان البنك المركزي خفضاً كبيراً غير متوقع للفائدة

الليرة التركية تلامس أدنى مستوياتها على الإطلاق عند 9.85 مقابل الدولار

86
89
79

إيلاف من بيروت: قالت مصادر مطلعة إنّ من المتوقّع أن تخفض البنوك الحكومية في تركيا سعر الفائدة على القروض بنحو 200 نقطة أساس في أعقاب إعلان البنك المركزي خفضاً كبيراً غير متوقع للفائدة الأسبوع الماضي.

وقالت المصادر المصرفية الثلاثة إنّ ثلاثة من البنوك الحكومية الكبرى، هي بنك وبنك وقف وبنك زراعات، من المتوقّع أن تخفض الفائدة على قروض الشركات والأفراد والرهن العقاري وغيرها من القروض.

وبعث أحد البنوك يوم الجمعة برسالة بالبريد الإلكتروني لموظّفيه يبلغهم باعتزام البنك خفض تكلفة الإقتراض 200 نقطة أساس. وقال مصدر مصرفي آخر إنّ البنوك الحكومية ستخفض الفائدة الإثنين "بنسبة كبيرة تضاهي 200 نقطة أساس التي خفضها البنك المركزي من سعر إعادة الشراء (الريبو).

وقال بنك زراعات إنّه ليس لديه تعليق ورفض بنك خلق التعليق ولم يرد بنك وقف على الفور على طلب التعليق.

ولم يرد صندوق الثروة التركي الحكومي كذلك على الفور ويملك الصندوق بنك زراعات بالكامل وحصة 75 بالمئة من بنك خلق وحصة 36 بالمئة من بنك وقف.

انخفاض قياسي

ورفض البنك المركزي التعليق على خطط البنوك الحكومية.

وكانت اللّيرة قد وصلت لمستويات منخفضة قياسية الأسبوع الماضي بالفعل بعد أن أعلن البنك المركزي خفضاً في سعر الفائدة بمئتي نقطة أساس على الرغم من تزايد التضخّم بما شكّل خطوة صادمة وصفها خبراء إقتصاديون ونوّاب من المعارضة بأنّها متهوّرة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد