: آخر تحديث
الثانية عالميًا من حيث الربحية

أرباح "أرامكو" تفوق أرباح 5 شركات نفط عالمية مجتمعة

93
103
92

إيلاف من الرياض: تفوقت شركة أرامكو السعودية، بشكل هائل، على نظرائها أكبر خمس شركات نفط في العالم خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث تجاوزت أرباحها، الأرباح الصافية للشركات الخمس مجتمعة، بحسب موقع "الاقتصادية".

وشركات النفط الخمس هي: اكسون موبيل وشيفرون (الولايات المتحدة)، توتال (فرنسا)، شل (بريطانيا وهولندا)، وبي بي (بريطانيا).

ووفقا لصحيفة "الاقتصادية"، بلغ صافي الربح لشركة أرامكو السعودية 21.7 مليار دولار، تعادل  122 في المئة من أرباح الشركات الخمس مجتمعة، البالغة 17.8 مليار دولار.

وتوزعت أرباح الشركات الخمس بين 2.7 مليار دولار لشركة اكسون موبيل، و1.4 مليار دولار لشركة شيفرون، و3.3 مليار دولار لشركة توتال، و5.7 مليار دولار لشركة شل، و4.7 مليار دولار لشركة بي بي.

احتلت أرامكو المركز الثاني بين أكبر شركات العالم ربحية خلال الربع الأول من العام الجاري، بأرباح قيمتها 21.7 مليار دولار، فيما تصدرت القائمة شركة أبل بـ 23.6 مليار دولار، وثالثا شركة جوجل بـ 17.9 مليار دولار، ورابعًا مايكروسوفت بـ 15.5 مليار دولار، وخامسا بنك جي بي مورغان بـ 14.3 مليار دولار، بحسب "الاقتصادية".

تجاوزت التوزيعات النقدية لعملاق النفط العالمي ،أرامكو السعودية، كافة الشركات المدرجة في العالم خلال الربع الأول من العام الجاري، لتكون أضخم توزيعات نقدية لأي شركة مدرجة في العالم.

وبلغت التوزيعات النقدية لأرامكو عن عام 2020 نحو 18.76 مليار دولار، متفوقة بنسبة 409 في المئة على توزيعات أكبر شركة في العالم (أبل)، والتى وزعت 3.7  مليار دولار خلال نفس الفترة.

كما تفوقت توزيعات "أرامكو" بنسبة 174 في المئة على توزيعات شركات اكسون موبيل وشيفرون وتوتال وشل وبي بي.

وتستمر "أرامكو السعودية" في الوفاء بالتزامها الذي قطعته على نفسها قبل طرحها للاكتتاب بتوزيع 75 مليار دولار سنويا على مساهميها حتى 2024.

وكانت الشركة قد ذكرت أنه في حال تم إقرار توزيعات تقل عن 75 مليار دولار خلال الأعوام 2020 - 2024، فإن الانخفاض في التوزيعات لن يشمل الملاك من غير الحكومة، حيث سيحصلون بالكامل على حصتهم من الـ75 مليار دولار، التي تعادل حصتهم من أسهم الشركة.

يعني ذلك أن ملاك أسهم الشركة من غير الحكومة سيضمنون توزيعاتهم، في حين ستقل التوزيعات المخصصة للحكومة إذا تم إقرار توزيعات تقل عن 75 مليار دولار.

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد