: آخر تحديث
العملية تستهدف 5.5 مليون سهم بقيمة 615 مليون دولار

"هايدلبرغسيمانت" الالمانية تعرض شراء أسهم "اسمنت المغرب"

402
426
367

الحسن الإدريسي من الرباط: صادقت هيئة أسواق الرساميل بالمغرب على عملية العرض العمومي للشراء الإجباري لأسهم شركة اسمنت المغرب من طرف هايدلبرغسيمانت فرنسا ساس، وهي فرع للمجموعة الألمانية هايدلبرغسيمانت. 

وحسب مذكرة المعلومات الخاصة بالعملية فإن العرض سيتم خلال الفترة من 29 أغسطس الحالي إلى يوم 6 سبتمبر، وتعرض هايدلبرغسيمانت شراء 5441540 سهم تمثل 37.7 في المائة من رأسمال اسمنت المغرب، وذلك بسعر 1130 درهما للسهم (113 دولارا للسهم).

وأوضحت "هايدلبرغسيمانت فرنسا ساس" أن الشركة الأم  هايدلبرغسيمانت فتحت لها اعتمادا بهدف تمويل العملية التي يرتقب أن تكلف 6.15 مليار درهم (615 مليون دولار) في حالة استجابة جميع مالكي الأسهم المستهدفة في البورصة للعرض.

ويأتي هذا العرض عقب حيازة  "هايدلبرغسيمانت فرنسا ساس" لحصة 62.31 في المائة من رأسمال اسمنت المغرب التي كانت في حوزة المجموعة الإيطالية إيطالسيمانتي، وذلك على إثر عملية ابتلاع هايدلبرغسيمانت  لشركة إيطالسيمانتي.

وتتوزع الحصة موضوع عرض الشراء بين الصندوق المغربي للتقاعد بنسبة8.26 في المائة من رأسمال اسمنت المغرب، وشركة فيبار هولدينج القابضة التابعة لصندوق الإيداع والتدبير المغربي بنسبة 6 في المائة، وصندوق أبو ظبي للتنمية بنسبة 5.5 في المائة، ومستثمرين صغار في البورصة بحصة 18 في المائة.

وأعلنت شركة هايدلبرغسيمانت أنها ترغب في الحفاظ على تركيبة المساهمين الحالية لشركة اسمنت المغرب، مشيرة إلى أن عرض شراء الأسهم يأتي استجابة لمقتضيات قانون الشركات المغربي الذي يفرض على كل مساهم تتجاوز حصته عتبة  40 في المائة من الرأسمال عند شراء حصص أن يتقدم بعرض للشراء الإجباري لباقي حصص الرأسمال التي توجد بحوزة الغير، ولمالكي الأسهم التي يعرض شرائها الحرية في الاستجابة أو عدمها للعرض.

وتتواصل في أوروبا أطوار عملية استحواذ  "هايدلبرغسيمانت" على إيطالسيمانتي، والتي دخلت مرحلتها الثانية. فبعد إتمام عملية اقتناء حصة 45 في المائة من رأسمال "إيطالسيمانتي "التي كانت بحوزة المجموعة الإيطالية إيطالموبيليار بنحو 1.8 مليار دولار في اول يوليو الأخير، عرضت "هايجلبرغسيمانت "شراء 55 في المائة من رأسمال "إسطالسيمانتي" الرائج في البورصة الإيطالية بهدف التوصل إلى الإدماج الكامل للمجموعة الإيطالية. 

سيسفر الاندماج عن خلق عملاق جديد لصناعة الاسمنت في العالم، والذي يترقب أن يحتل المرتبة الثانية عالميا خلف المجموعة الفرنسية- الهولندية "لافارج هولسيم"، التي استكملت أخيرا عملية اندماجها، وأمام المجموعة الصينية أنهويكونش.

وتحتل المجموعة الألمانية حاليا المرتبة الرابعة عالميا بقدرة إنتاج تصل إلى 121 مليون طن و79 مصنعا للاسمنت، فيما تأتي "إيطالسيمانتي "في المرتبة السادسة بقدرة انتاج 77 مليون طن و60 مصنعا.

وتنتمي  "هايدلبرغسيمانت" إلى مجموعة ميركل العائلية الألمانية، والتي انتحر مؤسسها أدولف ميركل في بداية 2009 عقب خسارة قدرت بنحو 4 مليار دولار بسبب مراهنته على انخفاض أسعار "فولسفاغن" قبل تدخل "بورش "لإنقادها الشيء الذي قلب حساباتها.

وتحتل شركة اسمنت المغرب المرتبة الثانية في السوق المغربية للاسمنت، التي تقاسمها أربع شركات، تتصدرها "لافارج هولسيم" بحصة 53 في المائة من السوق، تليها اسمنت المغرب بحصة 23 في المائة، ثم اسمنت الأطلس التي يمتلكها رجل الأعمال المغربي أنس الصفريوي بحصة 17 في المائة، وشركة سيمبور التابعة للمجموعة البرازيلية فوتورانتيم بحصة 7 في المائة.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد