: آخر تحديث

مع الوقت تتلاشى مشاحنات الزواج 

1
1
1

إيلاف: وجد علماء نفس في الولايات المتحدة أن الخلافات التي تحدث بين الأزواج تبدأ في التلاشي مع مضي الحياة الزوجية، وأنها تُستَبدَل مع مرور الوقت بروح الدعابة والتفاهم.
وخلص العلماء من خلال دراسة أجروها بهذا الخصوص إلى أن نوعية المشاجرات النمطية التي تنشب في مراحل الزواج الأولى والتالية، حين يُشَكِّل الأطفال والأمور المالية ضغوطاً عديدةً على الطرفين، تكون مشاجرات مؤقتة ثم تمضي إلى زوال بعد ذلك.

وأضاف العلماء أنه مع تقدم الزوجين في السن، تبدأ الأحوال في التبدل، حيث تسود بينهما مع مرور الوقت أجواء من الفكاهة والتفاهم ويتنامى بينهما التسامح تدريجياً. وتتبعت تلك الدراسة مجموعة من الأزواج على مدار فترة استمرت ل 13 عاماً، وتم تحليل الحالة الخاصة بكل زوجين في 3 جلسات، يفصل بينهم ما بين 5 إلى 6 سنوات. وكان يدخل الزوجان خلال كل جلسة في محادثات غير متوقعة لمدة 15 دقيقة بشأن منطقة الخلاف في زواجهما، وهو ما كان يتم تصويره بكاميرا ثم يتم تحليله.

واتضح من نتائج الدراسة، التي نُشِرَت بمجلة المشاعر، تزايد السلوكيات الايجابية بين الأزواج مع مضي السنوات كما الفكاهة والعاطفة، مع تراجع المشاعر السلبية بينهم.  ونقلت في هذا السياق صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن روبرت ليفينسون، الباحث الرئيسي بالدراسة وأستاذ علم النفس بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، قوله "جاءت نتائج دراستنا لتسلط الضوء على واحدة من أبرز التناقضات في مراحل حياتنا اللاحقة. وقد تبين أن الزواج يتحول لثمة شيء ايجابي للأزواج حين يتقدم بهم السن لاسيما فيما يتعلق بالنواحي المرتبطة بصحتهم العقلية، خاصة وأنهم يفقدون في تلك المرحلة العمرية المتقدمة بعضاً من المحيطين سواء أصدقاء أو أقارب".


أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6460369/Marriage-gets-happier-time-Couples-argue-laugh-years-study-finds.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل