: آخر تحديث
مصر أفضل منتخب والوداد البيضاوي أفضل ناد

محمد صلاح يتوج جهوده في 2017 بجائزة افضل لاعب أفريقي

215
239
203

توج المصري محمد صلاح عاما شهد بروزه في الدوري الانكليزي الممتاز ومع منتخب "الفراعنة"، بنيله الخميس جائزة الاتحاد الافريقي لكرة القدم لأفضل لاعب لعام 2017، والتي أكد انها "حلم" تحقق بعد عام "لا يصدق".

وفي احتفال أقيم في العاصمة الغانية أكرا، ومن دون مفاجآت، توج صلاح (25 عاما) بالجائزة ليصبح أول مصري ينالها منذ عام 1983.

وتقدم صلاح على زميله في نادي ليفربول الانكليزي السنغالي ساديو مانيه، بينما حل ثالثا الغابوني بيار-إيمريك أوباميانغ لاعب بوروسيا دورتموند الالماني الذي كان أفضل لاعب افريقي لعام 2015. ويخلف الدولي المصري الجزائري رياض محرز لاعب ليستر سيتي الانكليزي، والذي توج بالجائزة العام الماضي، والذي لم يرد اسمه بين لائحة المرشحين لهذا العام بعد تراجع مستواه خلال الموسم الماضي.

وقال اللاعب المصري بتأثر بعد تسلمه الجائزة من رئيس الاتحاد الافريقي أحمد أحمد "إنه لشرف ان أرشح وأكون بين هذين اللاعبين الكبيرين الليلة (...) الفوز بالجائزة حلم يتحقق".

أضاف "2017 كان عاما لا يصدق بالنسبة إلي. صعب جدا ان أشرح (شعور) التأهل الى كأس العالم بعد 28 عاما"، في إشارة الى غياب مصر عن مونديال كرة القدم منذ العام 1990.

وشكر صلاح عائلته و"كل من جعل هذا ممكنا"، معتبرا ان الجائزة "كبيرة (...) وشعور مميز بالنسبة إلي في مسيرتي".

وكان 2017 عاما استثنائيا بالنسبة الى صلاح، أكان في الموسم الماضي مع نادي روما الايطالي، أو في الموسم الحالي مع ناديه الجديد ليفربول، أو مع المنتخب المصري في التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، أو كأس الامم الافريقية.

ومع الجائزة الأهم على الصعيد الفردي افريقيا، أكمل صلاح "ثلاثية" جوائز منوهة بأدائه في 2017، اذ سبق له ان نال جائزة هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" لأفضل لاعب افريقي، وجائزة أفضل لاعب عربي بحسب استفتاء للاتحاد العربي للصحافة الرياضية.

وبرز صلاح في الدوري الانكليزي الممتاز في موسمه الأول مع ليفربول، مع قدرة تهديفية عالية جعلته يحتل حاليا المركز الثاني في ترتيب الهدافين برصيد 17 هدفا بعد 22 مرحلة، بفارق هدف واحد فقط عن المتصدر المهاجم الدولي لتوتنهام هوتسبر هاري كاين.

وكان صلاح قد اختير أفضل لاعب في الدوري الانكليزي الممتاز لشهر تشرين الثاني/نوفمبر، بعد أشهر على انضمامه الى ليفربول مقابل 39 مليون جنيه استرليني، ما جعل منه أغلى لاعب عربي.

وتألق صلاح الموسم الماضي أيضا مع روما وساهم في قيادته الى المركز الثاني في ترتيب الدوري بتسجيله 15 هدفا، كما قاد منتخب بلاده الى المباراة النهائية لكأس الامم الافريقية في الغابون (خسر أمام الكاميرون) مطلع سنة 2017.

وساهم صلاح بشكل كبير في قيادة منتخب "الفراعنة" في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، والتأهل للمشاركة في المونديال للمرة الأولى منذ 1990. وسجل صلاح هدفين في مباراة حاسمة ضمن التصفيات أمام الكونغو (2-1).

- "لا تتوقفوا أبدا عن الحلم" -

ويعود آخر تتويج مصري بالجائزة الى محمود الخطيب المعروف بـ "بيبو"، اللاعب الدولي السابق الذي دافع عن ألوان النادي الاهلي، والذي انتخب مطلع كانون الأول/ديسمبر الماضي رئيسا له.

وأهدى صلاح جائزته الى الأطفال في مصر وافريقيا، متوجها اليهم بالقول "لا تتوقفوا أبدا عن الحلم، لا تتوقفوا أبدا عن الايمان" بأنفسكم.

وكان صلاح أكد في مؤتمر صحافي في أكرا الخميس، انه "فخور جدا" بالوصول الى هذا الموقع لانه "في ذهني أريد الفوز دائما بكل شيء، أريد ان أفوز أكثر من الذين سبقوني".

وردا على سؤال عن انه لم يكن قد ولد عندما نال لاعب مصري الجائزة للمرة الأخيرة، قال "منذ ان أصبحت محترفا، في ذهني رغبة بأن أصبح أفضل لاعب في تاريخ مصر"، مضيفا "أعرف انني أريد ذلك (الفوز)، أعرف كيفية القيام بذلك، أعمل بجهد كل يوم، أثبت نفسي... هذا ما أعمل لأجله".

وتابع "كنت في روما وخضت موسمين رائعين، كنت سعيدا جدا هناك (...) كنت بمثابة نجم للفريق. كنت أقوم بعمل جيد. أقدم دائما على أخذ المخاطر، أضع نفسي تحت الضغط. عندما اتصلوا بي من ليفربول اتخذت القرار بالذهاب على الفور".

أضاف "لدي طموح، لدي حلم، أحب ان أري الجميع في انكلترا مستواي. اعتقد انني من اليوم الأول عرفت ما أريد القيام به، والأمر يسير بشكل جيد بالنسبة إلي حاليا".

وعن المنتخب، قال "اعتقد ان لدينا منتخبا وطنيا جيدا وقمنا بعمل جيد جدا في كأس الامم الافريقية وتصفيات كأس العالم (...) أنا سعيد جدا ومتحمس جدا لكأس العالم، وأنا واثق جدا من اننا سنحقق نتيجة مميزة في كأس العالم".

وفي الحفل الذي استمر نحو ثلاث ساعات، اختير "الفراعنة" أفضل منتخب في افريقيا، ومدربهم الأرجنتيني هكتور كوبر أفضل مدرب. 

وقاد كوبر المنتخب المصري عام 2017 الى تحقيق إنجاز طال انتظاره، بالتأهل الى المونديال للمرة الثالثة في تاريخهم، والأولى منذ 1990، وذلك بعد أشهر من بلوغ نهائي كأس الامم الافريقية.

وقال كوبر في تصريحات مقتضبة بعد تسلمه الجائزة، انه "سعيد لكل الناس واللاعبين في مصر"، علما ان المنتخب سيخوض منافسات المجموعة الأولى مع روسيا المضيفة والسعودية والأوروغواي.

وتكريما لانجاز آخر طال انتظاره، منح الاتحاد الافريقي جائزة أفضل ناد لعام 2017 الى الوداد البيضاوي المغربي، والذي توج بلقب دوري أبطال افريقيا على حساب الأهلي المصري، ليحرز اللقب للمرة الثانية في تاريخه والأولى منذ العام 1992.

شاهد الفيديو:


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رياضة