: آخر تحديث

مختصر مفيد: أخطار في كل الأمصار

61
57
64
مواضيع ذات صلة

هل يضرب بوتين بسلاح غير تقليدي؟ وهل ستصبح ايران نووية؟ وما هو موقف العرب من حرب اوكرانيا؟ واين اختفى فايروس كورونا؟ لا تهاجم ضعيفًا فإنك الخاسر.

خطر داهم

في وجه الاخطار المحدقة بالعالم تحاول الدول والحكومات تنسيق مواقفها بما يتلائم والمرحلة، مرحلة اندلاع حروب وصراعات ظن الجميع انها ولت الى غير رجعة من عالمنا.

في وجه هجوم روسيا على اوكرانيا يحاول الغرب عقاب الدب الروسي اقتصاديا ومنع الطعام عنه، الدب كما هو معروف يستطيع النوم لعدة اشهر بلا طعام، وهذا سيكون حال روسيا خلال الفترة المقبلة، اوروبا والغرب يتعاملون مع هجوم روسيا على اوكرانيا مثلما تعاملت اوروبا مع اختلالات هتلر لدول واراض في اوروبا عشية الحرب العالمية الثانية ولكن هذه المرة العالم تغير وللجميع قدرات نووية واخرى، فهل يفعلها قيصر الكرملين ويضرب قنبلة غير تقليدية في موقع ما ليرهب العالم ويخضع اوروبا ويعيد امجاد روسيا القيصرية؟

خطر آخر

الخطر الآخر في منطقة الشرق الاوسط والخليج هو من ايران المتقدمة بخطوات ثابتة نحو قدرة نووية قاتلة تحت رعاية ادارة بايدن وصبيان اوباما كما يسمونهم في تل ابيب.

اسرائيل تعمق شراكتها مع دول الخليج ودول الشرق الاوسط عسكريا وتتبادل معهم الخبرات وتشارك في مناورات كانت تحلم ان تكون مراقبا فيها سابقا مع الامارات والسعودية والبحرين والكويت والعراق والاردن ومصر تحت قيادة قوات الولايات المتحدة الاميركية سنتكوم.

الجيش الاسرائيلي عمق علاقاته العسكرية مع جيش الولايات المتحدة ويعتبر ذلك انجازا استراتيجيا كبيرا في ظل التطورات السياسية في الولايات المتحدة ويرى البعض ان الجيش الاميركي وقادته خير رسل لاسرائيل في البيت الابيض وخارجية انتوني بلنكين في شرح موقف ووضع اسرائيل في ظل تسلح ايران الخطير وانتعاش اقتصادها بعد اتفاق سيء بنظر اسرائيل سيوقع قريبا في فيينا ويجعل ايران في عام 2030 نووية بموافقة العالم.

العرب

يبدو ان الدول العربية والخليجية أُخذت على حين غرة مع قرار روسيا الهجوم على اوكرانيا، المواقف مترددة بين ممتنع عن التنديد الى داعم لروسيا من خلف الكواليس وحتى تنسيق المواقف مع قيادة روسيا، قطر تلعب دورا بارزا وراء الكواليس بطلب الولايات المتحدة في مسألة الغاز والنفط وزيادة الانتاج، ومن كان يظن ان ارتفاع سعر النفط هو في صالح الخليج سيكتشف قريبا انزالهما تماما.

الولايات المتحدة لا شك خذلت دول الخليج فيما يتعلق بالنفاق الوشيك مع طهران لانها لم تشرك الخليج في هذاه المفاوضات وفضلت الذهاب الى رفع العقوبات عن ايران دون الاخذ بالحسبان مواقف هذه الدول ومصالحها، لذلك تراها تتجه نحو دعم روسيا او عدم التنديد بحربها على دول اخرى.

الأحداث تتسارع والحرب اصبح اكثر خطورة مع دخول القتال الى المحطات النووية والمفاعلات، ضوء احمر كبير وواضح في وجه العالم كله فهل يتدارك قادة الدول في منطقتنا حجم المسؤولية والخطر والضرورة في الوقوف ضد الحرب، كل حرب؟

كورونا

هل تذكرون تلك الجائحة التي حلت علينا ضيفا ثقيل الظل منذ عامين ونيّف؟ حرب اوكرانيا جعلتها خبرا ثانويا او هامشيا وقد غابت تماما في بعض القنوات ووسائل الاعلام التي طالما افتتحت نشراتها وبرامجها بالجائزة وتداعياتها واخطارها.

متحور اوميكرون واخوته لا يزالون بيننا يتنقلون من شخص لاخر في القطار او الدكان او في مناسبة فرح او في الطائرة، الكمامات باتت غير مجدية او حتى غير ضرورية في الكثير من الدول بعدما دخلت حياتنا واصبحت جزءا من هندامنا اليومي.

اين علماء الفيروسات الذين ملأوا الساحات صراخا وتحذيرا ونشروا الدراسات المخيفة حول نهاية العالم، هل اختفوا ولهت لونهم ام ان خطر الحروب العصرية اكبر من فايروس عاث في الدنيا خرابا لاكثر من عامين؟ 

دوائر ونقاط

عندما تكون قويا ولديك الترسانات الهائلة فلا تهاجم ضعيفا، لانه لن يهتف لك احد ان انتصرت، اما ان خسرت فسيهاجمك كل من هب ودب.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في