: آخر تحديث

إذا نزل الراتب 

6
6
6
مواضيع ذات صلة

من هاتف الموظف كل الرسائل النصية تحول إلى المهملات عدا تلك الرسالة الوحيدة المقروءة المنتظرة والتي يظهر فيها " تم إيداع الراتب " لدرجة الارتقاب تم تحريف كلمات الأغنية وتغنى أحدهم أحلى الليالي تراها ليلة 25.

 لا يمكن أن يقنعني أحد أن الراتب لا يهمه ولا يستطيع أن يعمل بدون أجرة، وهناك مكملات للأسرة بحاجة إليها دومُا، وفي الغالب لا يستطيع الرجل أن يرتبط إلا بوجود دخل ثابت، وتقاس بعض المجتمعات بمقدار هذا الدخل وهنا سأترك مساحة خالية لشطب " الرجال ما يعيبه شيء " إلا يعيبه ونص هل تستطيع عزيزي الأب أن تزوج ابنتك لرجل عاطل ؟! الصمت ليس ضروري بعلامة الرضا يفسر هنا بـ علامة الرفض العاقل، متطلبات الحياة تتوسع وكلما كبرت مسؤوليته و حاجته، فهناك أقساط ثابتة من نفقة الزوجة والأبناء وتكاليف أخرى دورية تتغير ويستطيع هو من يتحكم بها.|

مع متغيرات اليوم ولعبة التاجر في دراسة سلوك المستهلك باستمرار ليكون العميل الدائم، تجاهلنا ثقافة بعثرة إنفاق ما في الجيب والذي هو الراتب ويأتي ما في الغيب فهذه بعض المحفزات على كيفية القضاء على المرتب الشهري، حتى الابن يعلق آماله على نزول راتب أبيه أو أمه لتحقيق رغباته، مع أن الوالدين ينجبون أبناء ويظنوا أن رزقه ينولد معه ؟ من الأمور التي ترتب عليها تدهور حال الأب مالياً وإعاقته وربما إلى تعثره المالي هو إنجاب أبناء أكثر و مرتبه أقل من تلبية احتياجاتهم، يجب تحديد النسل إذا كنت لا تستطيع أن تنفق عليهم فإنجاب أبناء بدون تلبية احتياجاتهم يولد لديهم النقص وربما يقدموا على جرائم السرقة والنهب في مرحلة مبكرة من عمرهم.
 
سيدتي.. ليس الأب من يوجه اللوم عليه ولكنه المرشد المالي ويستطيع أن يضبط سلوك الإنفاق ويزرع ثقافة الادخار لأبناه حتى يكبروا وتكبر معهم هذه الثقافة ويصبحوا واعين ومن خلاله نزرع هذه الثقافة لنحصدها غدا"، والرجال قوامون على النساء " وتعني هذه القوامة في الآية قوامة بالمال والرجل هو من يصرف على النساء حتى أمه وابنته لكي يصبحوا مستقلين إلا زوجته فالزوجة نفقة ثابتة لا تسقط إلا بالطلاق.

فهناك من وقع في خسارة وأصبح لا يستمتع في راتبه 80% من راتبه يقيد من ضمن الديون والالتزامات والمصروفات الغير موسمية، معدل الاستهلاك عالي وثقافة الادخار مازالت ضعيفة فيأتي دور المؤسسات المالية لبث مبادرات تطوعية في ترشيد الاستهلاك والتثقيف على التخطيط المالي و البدء في الإدخار ولا يأتي ذلك إلا بتخطيط وتنظيم ورقابة كي لا يقع في تعثر والمعاش بحاجة إلى إدارة فعالة كي تنجح.

وداعاً لملاحقة كل منتج يبتدئ من كل عام بأسعار مبالغ فيها، قبل شراء أي منتج وقبل الاقتراض ينبغي الأخذ بالاعتبار احتياجات اليوم وغد وبعد الغد "أنا موظف نعم منذ 20 عام ولكن بسبب سوء إدارتي المالية لم أستطع أن اوفر حتى هذا اليوم شراء منزل لأبنائي ولا أن أشتري لهم كل ما يرغبون ولا اعتقد أني قصرت في حقهم فهم يلبسون أغنى الماركات العالمية ويتعلمون في أفضل المدارس ويعشون في منزل جميل لكن إيجار ؟! ".

الوطن ضمن رؤيته 2030 يطمح في أن ينعم أفراده في حياة متوازنة راغدة له ولأسرته وتوفير حياة سعيدة من مسكن وتعزيز وتمكين التخطيط المالي التقاعد والادخار.. وعلينا أن لا نتردد في تثقيفهم على الإدخار ومواكبته مع المصاريف المستقبلية علينا أن نتطوع في تقديم استشارة بالمجان.

ومضة لو خصصت مقالُا واحدًا لا يكفي لوصف كيف تقضي المرأة على راتبها.. إلى اللقاء.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في فضاء الرأي