: آخر تحديث

الحرية والابداع صنوان لا يفترقان

19
18
20

إن أعظم قيمة إنسانية في تراث الفكر الإنسان هي الحرية، فبدون الحرية لا يمكن للإنسان أن يحس بوجوده وكيانه. وقد شبه بعض المفكرين أهمية الحرية للإنسان كحرية الطير الذي يطير في السماء بدون قيود، لكن غالبا ما تكون حرية الإنسان مقيدة بحدود حرية الآخرين، أي أن يمارس الإنسان حريته بحيث لا تتجاوز أو تصطدم بحرية الآخرين. الحرية هي فطرة الإنسان التي فطر عليها، فالإنسان عندما يولد إنما يولد كصفحة بيضاء ليس فيها أوامر ولا موانع، وكل الأوامر والموانع التي تفرض على الإنسان وتتعارض مع حريته الطبيعية التي يمتلكها، إنما تفرض عليه من البيئة التي ولد فيها.
 الحرية هي القيمة العظيمة التي قاتل ودافع عنها الإنسان عبر التاريخ. وقد قامت أول ثورة من ثورات الحرية ضد نظام روما القديمة وهي ثورة "سبارتاكوس"، وكانت ثورة لتحرير الإنسان من العبودية. وقد قام بها العبيد ضد نظام روما القديم القائم على الرق والعبودية، وكانت تهدف إلى القضاء على العبودية من أجل أن يصبحوا أحرارا. كما تكررت الثورات عبر التاريخ ضد العبودية واتخذت أشكالا متعددة، وتعتبر الثورة الفرنسية التي أصًلت كثيرا لقيم الحرية والعدالة والمساواة أم الثورات في العصر الحديث، وهناك قول مشهور للفيلسوف الفرنسي الشهير "فولتير" وهو: " قد أختلف معك في الرأي ولكني على استعداد لأن أدفع حياتي ثمنا لحقك في الدفاع عن رأيك".
أما الإبداع، هذه الملكة التي أودعها الله في الإنسان، لا يسعها أن تنطلق في عالم الإبداع والتجديد إلا إذا تنفست الحرية. والحرية التي يحتاجها الانسان المبدع في أي مجال كان، هي أولا: ان يتحرر من قمع السلطة السياسية، وتزمت المؤسسة الدينية، وسطوة الأعراف المجتمعية. ثانيا: على المبدع ان يمتلك القابلية على تحرير نفسه من الكثير من المألوفات والموروثات الاجتماعية المتراكمة منذ عصور ولم تعد مناسبة للوقت الحاضر، وتمثل عقبة في العبور الى المستقبل. الحرية تمكن الانسان المبدع أن يعيش قلق الإبداع والتجديد في كل الأوقات، وان يتحرر من الخوف ويعيش في حركة إبداع مضطردة لا حدود لها ولا تتوقف لأي سبب كان. 
يقول ابن خلدون: كلما تقدمت الأمم واحتاج الناس إلى التكامل والتعاون، وهم محتاجون لذلك لأن الإنسان كائن اجتماعي ومدني بطبعه، كانت الحرية مطمحا منشودا وقيمة إنسانية وركيزة اجتماعية يتعلق بها الإنسان لكي تستقيم أموره. وكلما أوغل في الحضارة ازداد تعلقه بها، ووضع لها الضوابط والقوانين المنظمة والتي تحرس كيانه، وتوفر له الاستفادة منها، واستثمار مواهبه في رحابها. وكلما أوغلت البشرية في البداوة، وابتعدت عن الحياة المدنية، وكانت خالية من المعارف والعلوم، كانت بعيدة عن الحرية، وما تتطلبه من مسؤوليات، بحيث كلما أوغلت الأمة في البداوة كانت أبعد ما تكون عن الحرية ومكاسبها، وكلما تقدّمت في الحضارة ازدادت ولوجا في عالم الحرية.
من أجمل ما قيل في الحرية:
الحرية الكاملة هي التحرك ضمن القوانين الطبيعية وإمكانية اتخاذ القرارات الشخصية والقرارات بشأن الملكية الخاصة دون قيود، كما يريد الإنسان ودون أن يطلب هذا الإنسان الحق من أحد، ودون التبعية لإرادات الغير أيضا. "جون لوك".

لا أحد يستطيع إلزامي بطريقته كما هو يريد (كما يؤمن هو ويعتقد أن هذا هو الأفضل لي وللآخرين) لأصبح فرحا وسعيدا. كل منا يستطيع البحث عن سعادته وفرحته بطريقته التي يريد وكما يبدو له هو نفسه الطريق السليم، شرط أن لا ينسى حرية الآخرين وحقهم في الشيء ذاته. "إيمانويل كانت".
السبب الوحيد الذي يجعل الإنسانية أو (جزءا منها) تتدخل في حرية أو تصرف أحد أعضاءها هو حماية النفس فقط، وإن السبب الوحيد الذي يعطي الحق لمجتمع حضاري في التدخل في إرادة عضو من أعضائه هو حماية الآخرين من أضرار ذلك التصرف. "جون ستيوارت ميل".
من أجمل ما قيل في الابداع:
الحياة إما أن تكون مغامرة جريئة، أو لا شيء. "هيلين كيلر".

ليس هناك من هو أكثر بؤسا من المرء الذي أصبح اللاقرار هو عادته الوحيدة. "وليام جيمس".

إذا لم تحاول أن تفعل شيئا أبعد مما قد أتقنته، فأنت لن تتقدم أبدا. "رونالد اسبورت".

عندما أقوم ببناء فريق فإنني أبحث دائما عن أناس يحبون الفوز، وإذا لم أعثر على أي منهم فإنني أبحث عن أناس يكرهون الهزيمة. "روس بروت".

 المرء هو أصل كل ما يفعل. "أرسطو".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في فضاء الرأي