: آخر تحديث
بعد ان تم سحبها من الكاميرون لعدم جاهزيتها

مصر وجنوب إفريقيا تطلبان استضافة أمم إفريقيا 2019

101
104
92

أعلن كل من الاتحادين المصري والجنوب افريقي لكرة القدم الخميس أنه تقدم رسميا بطلب تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 الصيف المقبل بعد سحبها من الكاميرون، وذلك عشية اقفال باب الترشح.

وأكد الاتحاد المصري في بيان على موقعه الالكتروني مساء الخميس أنه تقدم رسميا بطلب إلى الاتحاد الأفريقي لتنظيم بطولة الأمم الأفريقية المقررة اقامتها في حزيران/يونيو، وذلك بعد أن تم سحبها من الكاميرون لعدم جاهزيتها، وفتح الباب أمام دول القارة للتقدم لاستضافتها.

وبعد ساعات قليلة، صرح المتحدث باسم اتحاد كرة القدم في جنوب افريقيا دومينيك تشيمهافي لوكالة فرانس برس أن بلاده تقدمت رسميا بطلب استضافة كأس الامم الافريقية 2019 التي كانت مقررة في الكاميرون.

وأكد وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي خلال استقباله نائب رئيس الاتحاد الحارس الدولي السابق أحمد شوبير، أن ملف مصر لاستضافة امم افريقيا 2019 "يلقى كامل الدعم من الحكومة المصرية والوزارة" حسب بيان نشره الاتحاد على موقعه.

وأوضح البيان انه تم التواصل خلال اللقاء مع رئيس اتحاد الكرة هاني أبو ريدة الموجود حاليا فى مدينة شرم الشيخ لمتابعة بطولة افريقيا للكرة الشاطئية ومعه رئيس الاتحاد الأفريقي (كاف) احمد احمد.

وأكد البيان انه "تمت الموافقة على  تقدم مصر بطلب استضافة بطولة كأس الأمم الافريقية لكرة القدم 2019".

وكان أبو ريدة أكد في تصريحات سابقة من شرم الشيخ "ان الملف الذي سيتم التقدم به لطلب تنظيم امم افريقيا 2019 رسميا، ينتظر الحصول على تعهد الحكومة المصرية بالتنظيم قبل إرساله الى الاتحاد الافريقي".

وأوضح أبو ريدة أن "التعهد الحكومي سيصل اتحاد الكرة غدا بعد اعتماده من السيد المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري".

وتابع أن الملاعب التي ستستضيف مباريات البطولة تم تحديدها في ثمانية هي استاد القاهرة الدولي، استاد السلام، الدفاع الجوي وملاعب الجيش في برج العرب والاسماعيلية والسويس والاسكندرية.

كما تم تحديد ملاعب التدريب وهي جهاز الرياضة العسكري والملاعب الفرعية في استاد القاهرة واستاد المقاولون العرب واستاد بتروسبورت في العاصمة.

واكد أبو ريدة أن مصر ستتقدم بالملف بعد التشاور مع الدول العربية الاعضاء في الاتحاد الأفريقي (كاف) والحصول على دعمها وموافقتها.

وكان الكاف أعلن في 30 تشرين الثاني/نوفمبر سحب التنظيم من الكاميرون على خلفية التأخر في إنجاز أعمال البنى التحتية ومنشآت الملاعب، إضافة الى الوضع الأمني المضطرب في بعض أرجائها.

-واقع ملموس-

وباتت مصر وجنوب افريقيا الدولتين الوحيدتين اللتين تقدمتا رسميا لاستضافة البطولة قبل 24 ساعة من اغلاق باب الرتشح الجمعة عند الساعة 22,00 بتوقيت غرينيتش.

وكان المتحدث الرسمي عبر الاسبوع الماضي عن اهتمام بلاده التي سبق لها ان نظمت البطولة في أكثر من مناسبة، لكنه أكد في الوقت ذاته أنها لم تتقدم بطلب رسمي حتى الان، إذ تنتظر موافقة الحكومة لأنها هي من سيتحمل التكلفة.  

وحولت جنوب افريقيا رغبتها واهتمامها بتنظيم البطولة الى واقع ملموس، وقال تشيمهافي ردا على اسئلة وجهتها وكالة فرانس برس عبر البريد الالكتروني "قدمنا الوثائق المطلوبة، والأمر متروك للاتحاد الإفريقي لاتخاذ قرار" بشأن الدولة التي ستنظم نسخة 2019.

وتعد جنوب إفريقيا من أكثر دول القارة تطورا على صعيد البنى التحتية الخاصة باستضافة بطولات مهمة في كرة القدم، لاسيما بعدما أصبحت في 2010 الدولة الوحيدة في القارة السمراء التي تنظم كأس العالم، واستضافت نسختي أمم إفريقيا 1996 (بدلا من كينيا بعدما امتنعت الأخيرة عن ذلك بسبب صعوبات مالية) و2013 (بدلا من ليبيا).

وكان المغرب المرشح الأول لاستضافة البطولة القارية، لاسيما بعد ان كان مرشحا لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026 والذي فاز بها الثلاثي (الولايات المتحدة والمكسيك وكندا). 

 إلا أن وزير الشباب والرياضة المغربي رشيد الطالبي العلمي أكد الأربعاء أن المغرب لن يتقدم للاستضافة، الأمر الذي حمل مصر على الأرجح على أن تعيد التفكير في تنظيم الحدث بعد أن كان الاتحاد المصري لكرة القدم قد أعلن الثلاثاء رفضه فكرة الترشح ودعمه لأي دولة عربية ترغب بذلك.

ومن المقرر أن تعلن هوية الدولة المضيفة للبطولة المقررة من 15 حزيران/يونيو الى 13 تموز/يوليو 2019، في التاسع من كانون الثاني/يناير، حسب تصريحات أدلى بها رئيس الاتحاد الافريقي الاثنين الماضي.

وكان الاتحاد القاري اتخذ العام الماضي قرارا بزيادة عدد المنتخبات من 16 الى 24، ونقل البطولة من موعدها المعتاد مطلع السنة الى الصيف، وإقامتها تاليا بعد نهاية البطولات الوطنية لاسيما في أوروبا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رياضة