: آخر تحديث
في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية

إسبانيا تنتزع التعادل من المغرب وتبلغ مع البرتغال ثمن النهائي

112
87
55

بلغ المنتخب الاسباني لكرة القدم الدور ثمن النهائي من كأس العالم 2018 في كرة القدم، بتعادله مع نظيره المغربي 2-2 الاثنين في كالينينغراد في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا.

وسجل إيسكو (19) وياغو أسباس (90+1) هدفي اسبانيا، وخالد بوطيب (14) ويوسف النصيري (81) هدفي المغرب. 

وتصدرت اسبانيا بطلة العالم 2010 المجموعة برصيد 5 نقاط، لتضرب موعدا مع روسيا المضيفة التي حلت ثانية في المجموعة الأولى. أما البرتغال التي تأهلت عن المجموعة الثانية أيضا بعد تعادل مع ايران 1-1، فتلاقي في الدور المقبل الأوروغواي التي تصدرت المجموعة الأولى.

وواصلت اسبانيا المرشحة لإحراز اللقب، معاناتها منذ انطلاقتها، وتخلفت مرتين قبل ان تدرك التعادل في الوقت بدل الضائع، لتفشل بالتالي للمرة الأولى منذ 1986 في الفوز بمباراتها الثالثة الاخيرة في الدور الاول.

ويبقى العزاء الوحيد للاسبان في 2018 تعويضهم الخروج المخيب من الدور الاول في 2014 حين تنازلوا عن اللقب الاول لهم لصالح ألمانيا.

- نقطة مستحقة للمغرب -

في المقابل، قدم المنتخب المغربي للمباراة الثالثة تواليا عرضا رائعا ووقف ندا امام النجوم الاسبان وكان قريبا من تحقيق فوزه الأول في 2018 والثالث في تاريخه عندما تقدم 2-1 قبل ان تهتز شباكه في الوقت بدل الضائع، ليخرج مرفوع الرأس بنقطة واحدة، ويتفادى خروجه بثلاث هزائم متتالية للمرة الاولى منذ مشاركته الثالثة عام 1994 في الولايات المتحدة. 

وأجرى مدربا المنتخبين تبديلا واحدا على تشكيلتيهما الأساسية، فأشرك الاسباني فرناندو هييرو لاعب وسط بايرن ميونيخ الالماني تياغو الكانتارا بدلا من جناح ريال مدريد لوكاس فاسكيز، وتخلى الفرنسي هيرفيه رونار عن القائد مدافع يوفنتوس الايطالي المهدي بنعطية ودفع برومان سايس.

وكعادتها حاولت اسبانيا الاستحواذ على الكرة من البداية لكنها قوبلت بضغط عال من المغاربة أثمر انتزاع بوطيب لكرة من أندريس انييستا الى سيرخيو راموس في منتصف الملعب، فانطلق بمفرده بسرعة وتوغل داخل المنطقة ولعبها بين ساقي الحارس دافيد دي خيا مسجلا الهدف الأول (14).

وادركت اسبانيا التعادل بعد خمس دقائق اثر هجمة منسقة قادها دييغو كوستا الذي مرر الكرة الى إنييستا المتوغل داخل المنطقة فمررها الى ايسكو امام المرمى ليتابعها قوية بيمناه في سقف المرمى (19).

وكاد بوطيب يضيف الهدف الثاني عندما تلقى كرة من رمية جانبية من حكيم زياش في منتصف الملعب فانطلق وتوغل وانفرد بالحارس دي خيا لكنه سددها في جسم الاخير (25).

ولم تختلف الحال في الشوط الثاني باستثناء تراجع اللاعبين المغاربة نسبيا الى الدفاع، لكن ذلك لم يمنعهم من تهديد مرمى دي خيا الذي خرج في توقيت مناسب لابعاد كرة عالية امام مبارك بوصوفة المنفرد (50).

وانقذت العارضة اسبانيا من الهدف الثاني من تسديدة قوية لامرابط (55).

في المقابل، ابعد رومان سايس كرة رأسية لايسكو من باب المرمى وحولها الى ركنية (62)، ثم لعب بيكيه كرة رأسية اثر ركلة ركنية مرت بجوار القائم الايمن (63).

ودفع هييرو بماركو أسنسيو وياغو أسباس مكان تياغو ألكانتارا ودييغو كوستا (74)، لكن مهاجم ملقة النصيري، بديل بوطيب، نجح في تسجيل الهدف الثاني برأسية اثر ركلة ركنية نفذها فيصل فجر بديل يونس بلهندة (81).

ولعب هييرو ورقته الاخيرة بإشراكه رودريغو مورينو مكان دافيد سيلفا (84). ونجح البديل أسباس في ادراك التعادل عندما تابع بالكعب كرة عرضية لداني كارفاخال ألغي في الوهلة الاولى من الحكم المساعد قبل ان يتم احتسابه بعد اللجوء الى تقنية المساعدة بالفيديو(90+1).

ملخص مباراة إسبانيا والمغرب:

البرتغال الى ثمن النهائي لمواجهة الاوروغواي

بلغ المنتخب البرتغالي لكرة القدم الاثنين الدور ثمن النهائي من كأس العالم 2018 في كرة القدم، بتعادله مع ايران 1-1 الاثنين في سارانسك ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية لمونديال روسيا.

وسجل ريكاردو كورايسما (45) هدف البرتغال، وكريم أنصاري فرد (3+90 من ركلة جزاء) هدف ايران في مباراة أضاع خلالها نجم ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو ركلة جزاء لأبطال أوروبا.

وأنهت البرتغال المجموعة في المركز الثاني بفارق الأهداف المسجلة خلف اسبانيا التي تعادلت مع المغرب 2-2، وستلاقي في الدور ثمن النهائي الأوروغواي التي حسمت الاثنين صدارة المجموعة الأولى بفوزها على روسيا المضيفة 3-صفر، فيما يلعب الاسبان مع أصحاب الضيافة.

وبدت البرتغال في طريقها لحسم المباراة ومعها الصدارة بعد تقدمها منذ نهاية الشوط الأولى وحتى الوقت بدل الضائع من اللقاء، لكن مشاكسة الايرانيين دفعتهم الى الاكتفاء بالتعادل بعد حصولها على ركلة جزاء احتسبت بعد الاحتكام الى تقنية الفيديو ("في أي آر").

وكانت ايران قريبة في الثواني الأخيرة من خطف هدف الفوز الذي كان سيضع المنتخب الذي يشرف عليه مدرب البرتغال السابق كارلوس كيروش، في ثمن النهائي للمرة الأولى في مشاركته الخامسة في النهائيات، لكن مهدي طارمي سدد الكرة في الشباك الجانبية.

وحُددت وتيرة المباراة منذ صافرة البداية مع ضغط وسيطرة للبرتغال وتراجع دفاعي لإيران التي كادت تهتز شباكها منذ الدقيقة 3 عبر رونالدو لكن الحارس علي رضا بيرانفاند أنقذ الموقف.

وواصل أبطال أوروبا ضغطهم وأحدثوا بعض الارباك لاسيما عند الحارس الايراني الذي كان يتسبب بهدف في ثلاث مناسبات، الأولى بعد سوء تفاهم مع زميله سعيد عزت اللهي، ومرتين بعدما أفلت الكرة من يده دون عواقب.

وبعد هذه السلسلة من الفرص، بدا البرتغاليون عاجزين عن الافادة من تفوقهم الميداني للوصول الى منطقة المنتخب الايراني الذي كاد يخطف التقدم اثر ركلة حرة ورأسية من عزت اللهي، لكن الحارس روي باتريسيو كان في المكان المناسب (34).

وعندما كان الشوط الأول يلفظ أنفاسه الأخيرة، ضرب كواريسما وسجل هدفا رائعا للبرتغال بعدما تبادل الكرة مع ادريان سيلفا قبل أن يتقدم ويسددها من مشارف المنطقة بالجهة الخارجية لقدمه اليمنى الى يمين الحارس (45).

وبعمر الـ34 عاما و272 يوما، أصبح مهاجم بشكتاش التركي أكبر لاعب يسجل في مشاركته الأولى كأساسي في كأس العالم منذ 2006 حين حقق ذلك يحيى غلمحمدي في مباراة ايران والمكسيك وكان يبلغ حينها 35 عاما و84 يوما بحسب شركة "اوبتا" للاحصاءات الرياضية.

وفي بداية الشوط الثاني، حصلت البرتغال على ركلة جزاء بعد الاستعانة بتقنية الفيديو، وتبين للحكم انريكيه كاسيرس من الباراغواي أن رونالدو تعرض للاعاقة داخل المنطقة، فانبرى لها الأخير لكن الحارس الإيراني بيرانفاند تألق وأنقذ بلاده (52).

وغابت بعدها الفرص حتى الدقيقة 72 عندما سدد البديل الايراني سامان قدوس كرة قوية من خارج المنطقة مرت قريبة من القائم الأيمن.

وتكرر سيناريو الشوط الأول لكن هذه المرة لصالح ايران التي حصلت على ركلة جزاء بعد الاحتكام الى الفيديو حيث تبين أن الكرة لمست يد سيدريك سواريس بعد رأسية من سرداد آزمون، فانبرى لها البديل كريم أنصاري فرد بنجاح (3+90). 

وكاد طارمي ان يحول الثواني الأخيرة الى دراما حقيقية حين وصلته الكرة وهو في موقع مثالي للتسجيل، لكنه سدد في الشباك الجانبية.

ملخص مباراة البرتغال وإيران:

في ما يأتي ترتيب المجموعة الثانية بعد الجولة الثالثة الأخير:

- الجولة الأولى -

البرتغال 3 اسبانيا 3

المغرب 0 إيران 1

- الجولة الثانية -

إيران 0 اسبانيا 1

البرتغال 1 المغرب 0

- الجولة الثالثة - 

إيران 1 البرتغال 1

اسبانيا 2 المغرب 2

الترتيب (لعب، فاز، تعادل، خسر، له، عليه، نقاط):

اسبانيا 3 1 2 0 6 5 5

البرتغال 3 1 2 0 5 4 5

-----------------

إيران 3 1 1 1 2 2 4

المغرب 3 0 1 2 2 4 1

في ما يأتي ترتيب الهدافين في كأس العالم في كرة القدم 2018:

- 5 أهداف -
هاري كاين (انكلترا)

- 4 أهداف -
كريستيانو رونالدو (البرتغال)

روميلو لوكاكو (بلجيكا)

- 3 أهداف -
دينيس تشيريشيف (روسيا)

دييغو كوستا (اسبانيا)

- هدفان -
أرتيم دزيوبا (روسيا)، لوكا مودريتش (كرواتيا)، ميلي يديناك (استراليا)، فيليبي كوتينيو (البرازيل)، أحمد موسى (نيجيريا)، ادين هازار (بلجيكا)، جون ستونز(انكلترا)، محمد صلاح (مصر)، لويس سواريز (الأوروغواي)

- هدف واحد -
ناتشو فرنانديز وإيسكو وياغو اسباس (اسبانيا)، خوسيه خيمينيز وإدينسون كافاني (الأوروغواي)، إيوري غازينسكي وألكسندر غولوفين (روسيا)، يوسف بولسن وكريستيان إريكسن (الدنمارك)، ألكسندر كولاروف وألكسندر ميتروفيتش (صربيا)، هيرفينغ لوسانو وخافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" وكارلوس فيلا (المكسيك)، ستيفن تسوبر وغرانيت تشاكا وشيردان شاكيري (سويسرا)، أندرياس غرانكفيست وأولا تويفونن (السويد)، درايس مرتنز وميتشي باتشواي (بلجيكا)، يويا أوساكو وشينجي كاغاوا وتاكاشي اينوي وكيسوكي هوندا (اليابان)، خوان فرناندو كينتيرو وراداميل فالكاو وييري مينا وخوان كوادرادو (كولومبيا)، مباي نيانغ وساديو مانيه وموسى واغيه (السنغال)، غريغور كريشوفياك (بولندا)، كيليان مبابي وانطوان غريزمان (فرنسا)، أنتي ريبيتش وايفان راكيتيتش (كرواتيا)، نيمار (البرازيل)، وهبي الخزري وديلان برون والفرجاني ساسي (تونس)، ماركو رويس وطوني كروس (ألمانيا)، هيونغ مين سون (كوريا الجنوبية)، سيرخيو أغويرو (الأرجنتين)، ألفريد فينبوغاسون (ايسلندا)، جيسي لينغارد (انكلترا)، سلمان الفرج وسالم الدوسري (السعودية)، ريكاردو كورايسما (البرتغال)، كريم أنصاري فرد (إيران)، خالد بوطيب ويوسف النصيري (المغرب).

- خطأ في مرمى فريقه -
عزيز بوحدوز (المغرب)، أوغينيكارو ايتيبو (نيجيريا)، عزيز بهيش (استراليا)، تياغو شيوسيك (بولندا)، أحمد فتحي (مصر)، دينيس تشيريتشيف (روسيا).


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رياضة