: آخر تحديث
داعية الى التزام الحذر في خضم الأزمة الصحية

أوبك بلاس تقرر زيادة محدودة لإنتاجها من الخام في فبراير ومارس

102
95
87

لندن: توافق أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وشركاؤهم الثلاثاء على زيادة محدودة جدا لانتاجهم من النفط الخام في شباط/فبراير وآذار/مارس، على أن ينحصر هذا الامر بروسيا وكازاخستان.

واعلنت مجموعة أوبك بلاس إثر اول اجتماع وزاري لها في 2021 أن الكمية التي ستسحب من السوق الانتاج والبالغة 7,2 ملايين برميل يوميا في كانون الثاني/يناير ستخفض الى 7,125 ملايين برميل في شباط/فبراير ثم الى 7,05 ملايين برميل في آذار/مارس، داعية الى التزام "الحذر" في خضم الازمة الصحية.

من جهته، اعلن وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان في مؤتمر صحافي أن الرياض قررت التزام حصة خاصة بها خلال هذه الفترة تبلغ مليون برميل يوميا لعدم إحداث فائض في العرض مع الغموض الذي يخيم على إمكان انتعاش الطلب.

وبذلك، تمكنت الدول ال23 في مجموعة أوبك بلاس من التوصل الى تسوية بعد مناقشات عبر تقنية الفيديو استمرت يومين.

وكانت المجموعة سرعت وتيرة اجتماعاتها الشهرية بسبب تذبذب الأسعار في ظل الأزمة الصحية والأضرار التي تلحقها بالاقتصاد العالمي.

وتهاوى الطلب على النفط الخام على خلفية الإغلاقات الوطنية المرتبطة بالجائحة في عام 2020، وتحاول الدول المنتجة للنفط تعديل إنتاجها من أجل دعم أسعار الذهب الأسود.

وكانت الجولة الأخيرة من الاجتماعات، بين 30 تشرين الثاني/نوفمبر و3 كانون الأول/ديسمبر، قد "مهدت الطريق لإعادة مليوني برميل يوميا على نحو تدريجي إلى السوق خلال الأشهر القليلة المقبلة، مع استعداد الدول المشاركة لتعديل هذه المستويات تبعا لظروف السوق وتطورها"، وفق ما قال الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو الأحد.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد