: آخر تحديث

مختصر مفيد ​​​​​​​

4
3
3
مواضيع ذات صلة

الاردن

الخلافات في العائلة الهاشمية كانت ولا تزال موجودة، وحلها كان على الدوام بالحوار والتفاهم وتقاسم الادوار داخل اروقة القصور وبين الاخوة وابناء العمومة، ويقول العارفون بخفايا الأمور والقصور ان بعض الازمات كانت مفتعلة احيانا من اجل تثبيت موقف او مبدأ او تكريس الوضع القائم او لجمع معونات من الاشقاء.

مسألة الامير حمزة بن الحسين تعدت هذه الخلافات الى محاكمة اثنين ممن يعتبرون اعوانه وهما باسم عوض الله مدير ديوان الملك سابقا والاخر قريب الامير وهو الشريف حسن بن زيد، بتهمة زعزعة استقرار الاردن والتآمر مع الامير حمزة للاستيلاء على السلطة، لكن هذه القضية تدار  في محكمة امن الدولة بالاردن بدون تقديم اي لائحة اتهام بحق الامير نفسه والذي تشير كل معطيات المحكمة الى ضلوعه بالامر.

ما يحدث في الاردن يبدو اكبر من محاكمة افراد او اشخاص، وما يهدد امن واستقرار المملكة يبدو في نظر المعنيين، اخطر من تآمر على السلطة، قوى مختلفة تعمل بامر من بعض "الاصدقاء" والاهل من الداخل والخارج لابقاء مسألة اهمية الاردن على رأس سلم اولويات دول الجوار الصديقة والحليفة وعدم السماح بتحويله الى وطن بديل لاحد او الى ساحة رسائل بين القوى المتحاربة محليا او عالميا.

الولايات المتحدة

إدارة الرئيس جو بايدن تحاول الخروج من الازمات الداخلية الاميركية في مجالات،الصحة وجائحة كورونا والاقتصاد والسلم الاهلي ومعالجة التقاطب والتطرف داخل المجتمع الاميركي.

جولة جو بايدن الخارجية الاولى اثبتت ان وجهة الولايات المتحدة الجديدة هي الحوار والتفاوض في كل المجالات فالتفاوض والحديث لدى الادارة الدمقراطية هو غاية، كانت لديهم وما زالت، فتراهم يحاورون ايران ويفاوضون تركيا ويتحدثون الى بوتين ويحاصرون الصين كلاميا مع العودة لحلف الناتو وطمأنة اوروبا.

في المسألة الفلسطينية يحاولون اعادة الارضية الملائمة للحوار الثنائي تحت سقف حل الدولتين لكن بدون توقعات كبيرة، فاميركا اولا عندهم وستضل اولا واخيرا وليُخرِج العالم اشواكه بنفسه. 

ايلاف

بعد ان اصبحت في العشرين سابقة بنات عصرها وجيلها، من صحف ورقية او الكترونية، تستمر هذه الجريدة في الابهار مرة تلو الاخرى، من خلال مضامينها المميزة والسبق الموثوق وعبر انتشارها اللا محدود في الفضاء الالكتروني اللا متناهي.

ايلاف تتجدد يوميا وكل ساعة مثل ناشرها عثمان العمير، شيخ الصحافيين وعميدهم في كل زمان ومكان.

تجربتي مع ايلاف ليست قديمة الا انها غير حديثة العهد وفي كل مقال او خبر ارفعه للزملاء في التحرير احرص ان يكون ملائما وعلى قدر هيبة ومهنية ايلاف.

نقلات نوعية تنفذها ايلاف على الدوام، اخرها التعاقد من فاينانشال تايمز اللندنية العريقة، لاصدار مجلتها بنسخة عربية، واضافة مضامين ايلافية مميزة في عربية HOW TO SPEND IT.

ايلاف في العشرين من العمر نافست بجدارة وشرف وحازت قصب السبق قبل قريناتها ممن يكبرنها سنا وميزانيات، الاجنبيات منهن، والناطقات بالضاد.

حكومة اسرائيل

بعد اكثر من ١٢ عاما اسدل الستار عن حقبة بنيامين نتانياهو على رأس حكومة الدولة العبرية، حدث مهم اسرائيليا بقدر ما هو مهم عالميا وعلى صعيد المنطقة.

نتانياهو الذي كرس تجميد الوضع الراهن وادارة الازمة لاكثر من عقد رحل عن مكتب رئيس الحكومة تاركا ارضا محروقة في كل مكان تقريبا، اللهم الا تلقيح غالبية الاسرائيليين والخروج من جائحة الكورونا.

حتى لقاء التسليم والتسلم مع خليفته نفتالي بنيت لم يستمر لاكثر من ثلاثين دقيقة وهذا كاف لاثبات ما كان يعرفه الكثيرون ان نتانياهو يهتم فقط لنفسه وما كان يفعله هو لانقاذ نفسه ومكانته من محاكمة ستؤدي به الى السجن.

انتهى عهد نتانياهو وبدأ عهد التغيير مع نفتالي بنيت ويائير لابيد بدعم القائمة العربية الموحدة برئاسة الحركة الاسلامية، ولا يتوقع العارفون اي اختراق مستقبلي لهذه الحكومة لا على الصعيد العربي ولا الفلسطيني ولا حتى على صعيد نووي ايران، ولهذه الحكومة كما يبدو هدف واحد هو اصلاح ما افسده نتانياهو في المجتمع الاسرائيلي على اختلاف اسباطه ومذاهبه وقومياته.

دوائر ونقاط

في النقطة الاولى يختبئ الزمن وعبر دوائر الكون ينتقل من مكان الى مكان بثوب جديد تارة أو بحلة مهترئة تارة اخرى.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في فضاء الرأي