: آخر تحديث
في مسابقة دوري أبطال إفريقيا

الترجي يصدم الرجاء والوداد يعادل اتحاد العاصمة وهزيمة قاسية للزمالك

3
3
3

استهل الترجي التونسي حملة الدفاع عن لقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم بفوز ثمين خارج قواعده على حساب الرجاء البيضاوي المغربي 2-صفر، وقسا مازيمبي الكونغولي الديموقراطي على ضيفه الزمالك المصري بثلاثية نظيفة، فيما فرض الوداد البيضاوي المغربي التعادل الإيجابي على مضيفه اتحاد الجزائر الجزائري 1-1 السبت في الجولة الاولي من دور المجموعات (ثمن النهائي).

في المباراة الأولى على ملعب ملعب "محمد الخامس" في مدينة الدار البيضاء أمام زهاء خمسين ألف متفرج ثأر الترجي لخسارته أمام الرجاء في الكأس السوبر الإفريقية 1-2 في شباط/فبراير الماضي في الدوحة.

وسجل أنيس البدري (8) والعاجي إبراهيم واتارا (15) هدفي الترجي الذي تصدر المجموعة الرابعة بفارق الأهداف أمام شبيبة القبائل الجزائري الذي فاز الجمعة على فيتا كلوب الكونغولي 1-صفر.

ويسعى الترجي لأن يكون أول فريق يتوج باللقب للمرة الثالثة توالياً في تاريخ المسابقة، وبالتالي اللقب الخامس في تاريخه بعد 1994 و2011 و2018 و2019، فيما يأمل الرجاء استعادة اللقب الذي أحرزه ثلاث مرات أعوام 1989 و1997 و1999.

وبدا أداء الرجاء حماسياً في الدقائق الأولى حيث بسط سيطرته وشن الهجمات على مرمى معز بنشريفية، لكن الترجي فاجأه بهدف مبكر من هجمة مرتدة سريعة فوصلت الكرة الى واتارا الذي مررها متقنة الى البدري فروضها على صدره وأسكنها المقص الأيمن لمرمى أنس الزنيتي (8).

وحاول الرجاء استييعاب الصدمة وتنظيم صفوفه إلا ان سلاح المرتدات كان فعالاً للغاية بالنسبة الى الترجي، فانطلق البدري ومرر الكرة الى واتارا ومنه إلى الليبي حمدو الهوني على الجهة اليسرى فأعادها الى واتارا الذي سجل بكعب قدمه الهدف الثاني (15).

وواصل الرجاء محاولاته وكاد أيوب نناح ان يقلص النتيجة عندما خطف الكرة من أمام بنشريفية لكنه سدد في الشباك الجانبية (25)، وسدد محسن متولي كرة عرضية كاد ان يسكنها المدافع عبد القادر بدران شباك فريقه بالخطأ لولا يقظة بنشريفية (45+1)، ثم انفرد متولي لكن تسديدته مرت بجانب المرمى (45+2).

وواصل الرجاء اندفاعه الهجومي بغية تدارك النتيجة، في المقابل حافظ الترجي على الهدوء والانطلاق بالمرتدات، وتصدى بنشريفية لتسديدة البديل عبد الرحيم الشاكير من ركلة حرة (52)، وعكس الهوني كرة عرضية سددها البدري قوية ارتدت من العارضة (59)، وأبعد بنشريفية رأسية الكونغولي بن مالانغو (66)، وسجل المدافع الليبي سند الورفلي هدفا لرجاء ألغاه الحكم بداعي التسلل (74)، وسدد زكريا الوردي من بعيد فوق المرمى (86).

- التراس الرجاء باللون الأسود -

وظهر العديد من أنصار الرجاء بأزياء سوداء احتجاجا على "منعهم" من رفع تيفوات على خلفية جدل أثارته "تأويلات سياسية" لتيفو رفع أخيرا.

وقال بيان لمجموعتي ألتراس "غرين بويز" و"إيغلز" إن وزارة الداخلية قررت "منع أي تيفو في المدرجات"، معلنة احتجاجها على هذا القرار بـ"ارتداء الزي الأسود".

وووصف البيان، الذي نشر قبل المباراة، هذا القرار بكونه "عقابا" لألتراس الرجاء "بسبب تأويل سياسي" لتيفو "روم 101" (الغرفة 101) الذي رفعوه السبت الماضي في إياب ثمن نهائي بطولة الأندية العربية أمام الغريم التقليدي الوداد، والتي انتهت بتأهل الرجاء بعد تعادل مثير 4-4.

لكن مصدرا مسؤولا أوضح لفرانس برس أن السلطات المحلية دعت ممثلي الألتراس في اجتماع قبل المباراة إلى تغيير تيفو كانوا ينوون رفعه "كونه يتضمن حمولة سياسية، لكن الوقت لم يسعفهم لاستبداله".

وأثار تيفو "الغرفة 101" العديد من التعليقات التي رأت فيه رسالة سياسية مستوحاة من رواية "1984" الشهيرة لجورج أورويل، والتي تحيل على "التعذيب والقمع". لكن ألتراس الرجاء أوضحت في بيان أن رسالته كانت موجهة فقط للفريق الخصم.

ودعت إلى "التوقف عن بعض التأويلات السياسية الفارغة"، مؤكدة أنها "كانت ولا تزال مجموعات لا سياسية".

ملخص مباراة الترجي والرجاء:

 خسارة قاسية للزمالك -

في المباراة الثانية في لوبومباشي، سجل جاكسون موليكا (60 و84) وتريزور مبوتو مابي (66) أهداف مازيمبي الذي تصدر المجموعة الأولى بفارق نقطتين أمام بريميرو أغوستو الأنغولي وزيسكو الزامبي المتعادلين في لواندا بهدف لكريستوفاو مابولولو (9) مقابل هدف لكليمنت موابي  (16).

وانتظر مازيمبي، شريك الزمالك في المركز الثاني على لائحة الاندية الأكثر تتويجا باللقب (5 لكل منهما)، الدقيقة 60 لترجمة أفضليته لهدف سجله موليكا عندما استغل كرة عرضية للبديل باتو كابانغو تابعها برأسه على يمين عواد.

وتعددت اخطاء دفاع الزمالك، واستغل مبوتو إحداها وأضاف الهدف الثاني لفريقه بتسديدة من داخل المنطقة على يسار عواد (66).

ووسط حالة توهان دفاع الزمالك، أضاف موليكا هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه في الدقيقة 84 بضربة رأسية أسكنها على يمين عواد بعد تمريرة عرضية لكابانغو.

ملخص مباراة الزمالك ومازيمبي:

 أووك ينقذ الوداد من الخسارة -

وفي الثالثة على ملعب مصطفى تشاكر في البليدة، فرض التعادل الإيجابي نفسه على "الدربي المغاربي" بين اتحاد الجزائر وضيفه الوداد البيضاوي.

وبكر اتحاد الجزائر بالتسجيل عبر عبد الكريم زواري في الدقيقة الخامسة، ورد الوداد في وقت قاتل بواسطة بديع أووك (89).

ولم تطل فترة جس النبض كثيراً حتى افتتح الفريق العاصمي التسجيل عندما أخطأ مدافع الوداد أشرف داري في تشتيت الكرة لتصل الى عبد الكريم زواري فسددها قوية من مشارف المنطقة الى يمين الحارس أحمد رضا التكناوتي (5).

وجاءت أول محاولة صريحة للوداد عبر تسديدة بعيدة للقائد ابراهيم النقاش جاورت المرمى (20)، رد عليها زكريا حدوش بتسديدة ضعيفة أمسكها التكناوتي (26)، وأبعد الحارس المخضرم محمد أمين زماموش تسديدة أمين التيغزوي من ركلة حرة الى ركنية (36).

وفي الشوط الثاني، عمل مانولوفيتش على تنشيط خط هجومه فدفع بالثنائي وليد الكرتي والنيجيري مايكل باباتوندي فيسيطر فريقه على المجريات لكنه لاقى صعوبة في اختراق الدفاع الجزائري، على الرغم من الفرص المؤاتية القليلة وأبرزها رأسية الكعبي التي أمسكها زماموش (56)، والتسديدة الساقطة للنشيط أووك أبعدها المدافع الجزائري عبد الرحيم حمرة قبل وصولها الى الكعبي المتربص (73).

وتواصلت فرص "وداد الأمة" الى الوقت القاتل حين مرر الكعبي كرة بينية الى المنطلق أووك فسددها قوية عجز زماموش عن التصدي لها فهزت شباكه (89). وحاول الوداد اقتناص هدف الفوز لكن الكعبي أهدر فرصة خطرة في الوقت بدل الضائع (90+3).

وفي المجموعة عينها (الثالثة)، تغلب ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي حامل اللقب 2016، على ضيفه بترو أتلتيكو الأنغولي 3-صفر في بريتوريا. وافتتح الاوروغواياني ماوريسيو أفونسو التسجل (7) وأضاف موتجيكا ماديشا الثاني (29)، وعزز سفيلي مكوليسي النتيجة (76).

ملخص مباراة اتحاد الجزائر والوداد:


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رياضة