: آخر تحديث

نجمات الظل في السينما المصرية

43
41
41
مواضيع ذات صلة

«الدنيا دي غريبة يوم فرح ويوم حزن. إمبارح الكل بيهنيني بعيد ميلادي، والنهارده الكل بيعزيني في وفاة محمد زوج أختي، وأهي ماشية.. شوية حزن وشوية فرح، وآخرتها متر في متر». 

هذه الكلمات كتبتها على صفحتها في «فيسبوك» قبل أيام قليلة من وفاتها المفاجئة بنوبة قلبية في 28 فبراير 2021، ليسدل الستار بذلك على حياة الفنانة المصرية من أصول شركسية «أحلام فؤاد ابراهيم الكريدلي» الشهيرة فنيا باسم «أحلام الجريتلي»، والتي خلفت وراءها نحو 260 عملا دراميا وسينمائيا ومسرحيا واذاعيا، وصورة جميلة لأداء أدوار الأم الحنونة وربة البيت الشعبية المكافحة، ناهيك عن شهرتها في مجال دبلجة الرسوم المتحركة.

وأحلام التي انتقلت إلى جوار ربها عن عمر ناهز 73 عاما، كونها من مواليد القاهرة في 20 فبراير 1948، هي الشقيقة الصغرى للفنانة إنعام الجريتلي، وزوجة الدكتور شيرين محمد حسين.

شاركت في العديد من المسلسلات التلفزيونية الناجحة، من أهمها: القاهرة /‏ كابول (2021) مع طارق لطفي وفتحي عبدالوهاب، البرنس (2020) مع محمد رمضان وأحمد زاهر، نسل الأغراب (2021) مع أحمد السقا وأمير كرارة، حكايات المدندش (2007) مع توفيق عبدالحميد ودلال عبدالعزيز، من أطلق الرصاص على هند علام (2007) مع نادية الجندي وخالد زكي، الفتوة (2020) مع ياسر جلال وأحمد السعدني، السندريلا (2006) مع منى زكي ويوسف الشريف، لحظات حرجة (2007) مع عمرو واكد وبشرى، جدة لؤلؤ (2020) مع مي عمر وأحمد زاهر، الأسطورة (2016) مع محمد رمضان وفردوس عبدالحميد، راجل وست ستات (2016) مع أشرف عبدالباقي ولقاء الخميسي، يونس ولد فضة (2016) مع عمرو سعد وريهام حجاج، حارة اليهود (2015) مع إياد نصار ومنة شلبي وريهام عبدالغفور، حواري بوخارست (2015) مع أمير كرارة ودينا ومي سليم، الهروب (2012) مع كريم عبدالعزيز ودلال عبدالعزيز، شربات لوز (2011) مع يسرا وسمير غانم، ظرف صحي (2014) مع دوللي شاهين وخالد عمر.

والمعروف أنها عملت لمدة 33 عامًا على مسرح الطليعة، واختتمتها بعرض «بتلوموني ليه»، في عام 2007، والذي اعتبره المتخصصون فى المسرح من أفضل العروض التي قدمت فى ذلك العام، وعن تلك الفترة المرهقة في حياتها، قالت: «كنا نقدم خمسة عروض مسائية فى السنة وبروفات صباحية لعرض آخر». كما قدمت على المسرح القومي عددًا من العروض المسرحية منها: «ماكبث»، و«بيت العوانس»، و«سجن النساء»، ثم عادت للطليعة مرة أخرى لتقدم «القاهرة 80» و«العسل عسل والبصل بصل»، و«الراجل اللي أكل وزة».

أما في السينما فمن أبرز أعمالها فيلم: «شباب تيك أوي»/‏ 2004 للمخرج سعيد محمد مع احمد عز ومنة شلبي وفيلم «أيام الخادمة أحلام»/‏2005 للمخرج ياسر مفضل مع طارق لطفي وعايدة عبدالعزيز (في دور والدة أحلام/‏نور السمري)، وفيلم «واحد صحيح»/‏2011 للمخرج هادي الباجوري مع هاني سلامة ورانيا يوسف وعمرو يوسف (في دور والدة فريدة/‏ رانيا يوسف)، وفيلم «ساعة ونصف»/‏2012 للمخرج وائل احسان مع إياد نصار ويسرا اللوزي وفتحي عبدالوهاب (في دور والدة عزت البهنسي/‏كريم محمود عبدالعزيز)، وفيلم «ركلام»/‏2012 للمخرج علي رجب مع غادة عبدالرازق ورانيا يوسف وعلاء رامي، وفيلم «حلاوة روح»./‏2014 للمخرج سامح عبدالعزيز مع هيفاء وهبي وباسم سمرة (في دور أم فاروق)، وفيلم البرنسيسة/‏2013 للمخرج وائل عبدالقادر مع علا غانم وراندا البحيري (في دور أم نانسي/‏علا غانم)، وفيلم كلبي دليلي/‏2013 للمخرج اسماعيل فاروق مع سامح حسين ومي كساب (في دور أم مغاوري/‏سامح حسين).

الجدير بالذكر أنها بدأت في عام 2012 العمل في مسلسل «خطوط حمراء» من تمثيل أحمد السقا ورانيا يوسف، لكنها لم تكمل دورها بسبب اصابتها بآلام شديدة وتورمات بالوجه، فلجأ مخرج المسلسل احمد شفيق إلى معالجة ذلك دراميًا، وإنهاء دورها في سياق الأحداث.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.