: آخر تحديث

الشفاء السياحي في الطائف

4
5
4
مواضيع ذات صلة

  زاهي حواس

 

سألني عبد الله الروش من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية عن رأيي في مدينة الطائف، فقلت له إنها «مدينة رائعة». وقلت له موضحاً رأيي بأنها مدينة لها الريادة في الكثير من المشروعات؛ فهي أول مدينة سعودية يتم تخطيطها عمرانياً، وأول مدينة في الشرق الأوسط يُنفذ فيها مشروع للمياه وتصريف السيول، وأول مدينة تكون مصيفاً، وبها أول حديقة تُعرف باسم «حديقة الملك فهد»، وأول مدينة سعودية تُنشأ بها مدرسة للموسيقى، وأول مدينة سعودية يُشق بها طريق جبلي ضخم هو طريق جبل أكرا، وأول مدينة سعودية يُبنى بها سد مياه، وهو سد عكرمة، وأول مدينة تهبط بها طائرة سعودية. وهناك أماكن سياحية كثيرة لن تجدها في أي مكان آخر غير الطائف. وقد سوقت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لهذه الأماكن من خلال نشرات سياحية أطلقت عليها اسم «مسار الشفا السياحي». وأول موقع للزيارة هو سد عكرمة والذي بُنى عام 1375 هـ، وبُني الكثير من الحدائق البرية حول السد. ويجاوره متنزه الوهط والوهيط، وهو أول سد يُبنى في المملكة، والموقع الثاني هو طريق الملك فهد الدائري.


ويتضح حب أهل المملكة الكبير للملك فهد. وقد تصادف أن حضرت افتتاح مركز الملك فهد في الرياض. وحضر الافتتاح الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين. وقد وجدنا صورة خادم الحرمين، وهو يقف أمام إحدى صور الراحل العظيم، وشاهدنا الدموع تنسال على خديه حزناً على أخيه الغالي؛ ولذلك هناك الكثير من المراكز التي تأخذ اسم الملك فهد. وهذا الطريق هو أهم المشروعات الحديثة التي تحيط بمدينة الطائف. وهذا الطريق يعتبر من أهم المشاريع الحضارية بالطائف. وعلى جانبي الطريق الأيسر، يوجد متنزه الشكل السكني الترفيهي الذي يضم قسماً خاصاً بالعائلات للترفيه، بالإضافة إلى «مدينة ملاهي» متكاملة للأطفال. وبعد ذلك يمكن زيارة قريتي الوهط والوهيط، والتي تضم الكثير من المواقع التراثية، بالإضافة إلى وجود شجرة عملاقة بجوار قرية الوهيط. ونأتي بعد ذلك إلى وادي ذي غزال، ويقع بين الجبال الشاهقة. وأقام المواطنون الكثير من المنتجعات الريفية هناك. وتنتشر الزهور على الجبال في هذا الوادي. وبعد ذلك نأتي إلى دكا، وهي أعلى قمم جبال السروات، وهو ثاني أعلى جبل في المملكة. وقد أُقيم متنزه هناك، ومن خلاله يمكن مشاهدة الكثير من القرى المنتشرة، ومشاهدة منطقة تهامة، ومشاهدة البحر الأحمر في الصباح الباكر، وزيارة مشروع عقبة المحمدية الذي يربط بين منطقة الشفا بالطريق الساحلي المؤدي إلى مكة المكرمة وآخر الشفا (منطقة الفرع)؛ ولذلك تعد منطقة الفرعين من المراكز السياحية المهمة في المملكة؛ وذلك لوجود القرى التراثية وخدمات المرافق السياحية. وشهدت هذه المنطقة الكثير من المشروعات السياحية. وهذا المسار السياحي سوف يفيد ويسعد المواطن السعودي دون شك. وهناك مناطق أخرى سياحية بالطائف مثل متنزه الطائف الوطني، وميدان سباق، والقلاع والقصور الأثرية، ومركز مسرة للفروسية. وأعتقد أننا يجب أن نعلن أن الطائف هي مدينة السياحة العربية لعام 2019.


إن ما تم إنجازه وما يتم التخطيط لإنجازه بمدينة الطائف هو الإعجاز في حد ذاته. وفي انتظار زيارة الطائف بعد أن تكتمل كل هذه المشروعات التي سوف تجعل منها عروس السياحة العربية، بل لن أكون مبالغاً، إن قلت إنها عروس السياحة العالمية وبكل فخر واعتزاز.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد