: آخر تحديث
لا يُمكن حسم التعداد النهائي للأصوات بعد

البيرو: فوجيموري تتصدر أولى نتائج الانتخابات الرئاسية

9
8
7

ليما: تصدرّت مرشحة اليمين الشعبوي كيكو فوجيوموري نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد في البيرو بحصولها على 52,9% من الأصوات بحسب أولى النتائج الجزئية الرسمية، مقابل 47,09 لخصمها من اليسار الراديكالي بيدرو كاستيو، وفق ما أعلنته الهيئة الانتخابية.

وحتى الآن، تم فرز الأصوات في 42% من أصل 86488 مكتب اقتراع، بحسب رئيس الهيئة بييرو كورفيتو.

ونظرًا إلى الفارق الضيق بين المرشحين، لا يُمكن حسم التعداد النهائي للأصوات بعد والذي قد يستغرق عدة أيام.

من جهتها، قالت الخبيرة السياسية جيسيكا سميث لوكالة فرانس برس إن النتائج متقاربة إلى حدٍ لا يُمكن التنبؤ بالنتيجة قبل تعداد آخر صوت، مضيفة : "الوضع ما زال في غاية الغموض، والفارق ضئيلٌ جدًا".

وسيتعيّن على الرئيس الجديد التعامل مع بلد يعاني من ركود اقتصادي وسُجّل فيه أسوأ معدّل للوفيات جراء فيروس كورونا على مستوى العالم مع إعلان البيرو ،التي تعد 33 مليون نسمة، وفاة 184 ألف شخصًا جراء الوباء.

ابنة الرئيس السابق

وتمثّل فوجيموري، ابنة الرئيس السابق ألبيرتو فوجيرموري المسجون حاليًا بتهم تتعلّق بالفساد وارتكاب جرائم ضد الإنسانية، نموذج الاقتصاد النيو-ليبرالي القائم على خفض الضرائب وتعزيز القطاع الخاص بهدف خلق الوظائف.

أما استاذ المدرسة النقابي كاستيو فتعهّد بتأميم القطاعات الحيوية وزيادة الضرائب وإلغاء الاعفاءات الضريبية وزيادة الضوابط الحكومية.

وتستمد فوجيموري الدعم من العاصمة ليما بينما تعد المناطق الريفية الداخلية معقل كاستيو.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار