: آخر تحديث
بعد طرد براغ 18 دبلوماسياً

موسكو تستدعي السفير التشيكي وتتوعد بالرد على طرد دبلوماسييها

38
40
39

موسكو: أعلنت موسكو الأحد أنها ستتخذ تدابير مضادة بعد طرد الحكومة التشيكية 18 دبلوماسيا روسيا تم التعريف عنهم على أنهم جواسيس، واستدعت السفير التشيكي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "نعرب عن احتجاجنا الشديد للسلطات التشيكية. سنتخذ إجراءات انتقامية ستجبر مرتكبي هذا العمل الاستفزازي على إدراك مسؤوليتهم الكاملة عن تدمير العلاقات الطبيعية بين بلدينا".

وأفاد مصدر وكالة فرانس برس أن الوزارة استدعت السفير التشيكي في موسكو. ولم يعلن هذا الأخير أي تفاصيل.

نددت موسكو بالخطوة "غير المسبوقة" وبالاتهامات "التي لا أساس لها" الموجهة إلى دبلوماسييها.

وأضافت الوزارة أن "هذه الخطوة العدائية هي جزء من سلسلة الإجراءات المعادية لروسيا التي اتخذتها جمهورية تشيكيا خلال السنوات الأخيرة. لا يمكننا إلا أن نرى فيها أثرا للولايات المتحدة".

وتابعت "في محاولة لإرضاء الولايات المتحدة في سياق العقوبات الأميركية الأخيرة على روسيا، تجاوزت السلطات التشيكية حتى أسيادها في الخارج في هذا الصدد".

وبالإضافة إلى طرد 18 دبلوماسيا روسيا أعلنت الاستخبارات المحلية في تشيكيا أنهم جواسيس لصالح جهاز الاستخبارات الروسي والمديرية الرئيسية لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية (جي آر يو)، أكدت براغ يوم السبت أن "أدلة دامغة" تربط عنصري "جي آر يو" بانفجار في مستودع للذخيرة في فربتيتشي في شرق البلاد العام 2014 أسفر عن مقتل شخصين.

كذلك، أعلنت الشرطة التشيكية أنها تبحث عن رجلين يحملان جوازي سفر روسيين تتطابق هويتيهما مع المشتبه بهما في محاولة تسميم بغاز نوفيتشوك سيرغي سكريبال في سالزبوري ببريطانيا العام 2018، هما ألكسندر بيتروف وروسلان بوشيروف.

لطّخ متظاهرون في براغ الأحد جدار السفارة الروسية بمعجون الطماطم السائل.

وقال المتظاهر توماس بيسزينسكي لوكالة فرانس برس إن "مقتل مواطنين تشيكيين في أرضهم على يدي دولة أخرى يكاد يكون عملا من أعمال الحرب".

رفع نحو مئة متظاهر لافتات كتب عليها "لسنا الباحة الخلفيّة لروسيا"، ونادوا بشعارات من بينها "خزي" ملوحين بعلمي الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وكانت الشرطة أوقفت عشية ذلك سبعة أشخاص لطّخوا جدار السفارة الروسية بمعجون الطماطم السائل الذي يشبه لونه الدماء.

أعربت لندن الأحد عن دعمها لخطوة جمهورية تشيكيا.

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب في بيان "تدعم المملكة المتحدة بالكامل حليفتها تشيكيا التي كشفت مدى استعداد الاستخبارات الروسية لتنفيذ عمليات خطرة ومغرضة في أوروبا".

وأضاف "نحن مصممون وملتزمون أكثر من أي وقت مضى تقديم المسؤولين عن هجوم سالزبوري إلى العدالة ونرحب بإجراءات السلطات التشيكية لفعل الشيء نفسه".

وتابع "يجب على روسيا أن تتخلى عن هذه الأعمال التي تنتهك أكثر المعايير الدولية الأساسية".

رغم الخلاصات التي توصلت لها لندن في هذه القضية، تواصل موسكو نفي ضلوعها فيها.

وكانت الخارجية البريطانية قد استدعت الخميس السفير الروسي في لندن على خلفية "أنشطة مغرضة" منسوبة إلى موسكو، بينها هجمات إلكترونية وحشد قوات عند الحدود مع أوكرانيا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار