: آخر تحديث
وسط تراجع ضغط المتمردين

بدء الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في أفريقيا الوسطى

53
51
48

بانغي: بدأ الناخبون في جمهورية إفريقيا الوسطى الأحد التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية، وفي الجولة الأولى في عدة مراكز لم يتمكن سوى ثلث الناخبين من الإدلاء بأصواتهم فيها بسبب الهجوم الذي شنه المتمردون في نهاية كانون الأول/ديسمبر.

في مدرسة بارتيليمي بوغندا، كان عدد الناخبين قليلًا عندما فتحت مراكز الاقتراع في الصباح الباكر، حسبما أفاد مراسل وكالة فرانس برس في عاصمة هذه الدولة الواقعة في وسط إفريقيا.

قال غودفروا موكوامانيدي، مدير مكتب أبحاث عند مغادرته مركز الاقتراع "على عكس ماحدث في 27 كانون الأول/ديسمبر، لا يوجد اندفاع حقيقي. عندما يصوت الناس لأول مرة لا يجدون طائلاً من التصويت للمرة الثانية".

في 27 كانون الأول/ديسمبر، تأثرت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية والتشريعية بشكل كبير بسبب الإعلان قبل ذلك بأسبوع عن الهجوم على بانغي الذي شنه تحالف من أبرز المجموعات المسلحة التي تسيطر منذ سنوات على أكثر من ثلث البلاد وأقسمت على عدم إعادة انتخاب الرئيس فوستان أرشانج تواديرا.

أعيد انتخاب تواديرا بعدما نال 53,16% من الأصوات في الجولة الاولى، فيما لم يتمكن سوى ثلث الناخبين من التصويت، بسبب انعدام الأمن ووسط عجز غالبية مراكز الاقتراع الواقعة خارج بانغي عن فتح أبوابها.

وترفض المعارضة، منذ ذلك الحين، بشدة اعتبار الانتخابات الرئاسية شرعية وبالتالي إعادة انتخاب تواديرا.

وفي 17 كانون الأول/ديسمبر، توحدت أقوى ست مجموعات مسلحة تسيطر على ثلثي جمهورية إفريقيا الوسطى التي تشهد حربا أهلية منذ ثماني سنوات وأعلنت في 19 من الشهر نفسه، قبل ثمانية أيام من الانتخابات الرئاسية والتشريعية، هجوما بهدف منع إعادة انتخاب الرئيس تواديرا.

لكنهم واجهوا قوات تفوقهم عدة وعتادا ومجهزة بشكل كبير تتمثل بجيش إفريقيا الوسطى وقوة الأمم المتحدة المنتشرة منذ 2014 وتضم نحو يضم ما يقرب من 12 ألف جندي ومئات الجنود الروانديين أرسلتهم كيغالي وقوات شبه عسكرية روسية جاءت بقرار من موسكو في بداية هجوم المتمردين لإنقاذ تواديرا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار