: آخر تحديث

موسكو ترفض دعوة لانسحابها من منطقة انفصالية في مولدافيا

44
45
44
مواضيع ذات صلة

موسكو: رفض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء اقتراح الرئيسة المولدافية المنتخبة مايا ساندو الداعي الى انسحاب القوات الروسية من جمهورية ترانسنيستريا الانفصالية، واصفا كلامها بأنه "لامسؤول".
لافروف يصف اقتراح ساندو بالـ"لامسؤول"

وتم نشر قوات روسية في ترانسنيستريا، وهي شريط ضيق يحاذي أوكرانيا، منذ إعلان هذه المنطقة الموالية لروسيا استقلالها عن مولدلفيا بعد حرب أهلية قصيرة اثر سقوط الاتحاد السوفياتي.

وفي أول مؤتمر صحافي منذ فوزها في الانتخابات، دعت ساندو المؤيدة لأوروبا القوات الروسية الى الانسحاب، قائلة "لم يكن هناك اتفاق ابدا من جانب مولدافيا" على وجودها.

وأضافت أن بلادها "أصرت منذ فترة طويلة" على استبدال قوات حفظ السلام الروسية بمراقبين مدنيين من "منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

وقال لافروف إن مقترح ساندو لا يساعد في عملية التسوية، وموسكو "سيكون من الصعب أن تقبل بمثل هذه المطالب اللامسؤولة بكل وضوح".

وأضاف أن "العلاقات الطيبة تقتضي مراعاة المصالح المتبادلة والاتفاقات التي تم التوصل اليها في وقت سابق".

وهزمت ساندو، رئيسة الوزراء السابقة البالغة 48 عاما، الرئيس المدعوم من موسكو إيغور دودون في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر الرئاسية، متعهدة اقامة علاقات متوازنة مع كل من روسيا والغرب.

ومن المقرر أن تتولى ساندو منصبها في نهاية كانون الاول/ديسمبر.

وجاء دعم موسكو لدودون ودعوتها العلنية للتصويت له فيما تواجه حركات احتجاجية في مناطق نفوذها التقليدية في جمهوريتي بيلاروس وقرغيزستان السوفياتيتين السابقتين.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار