: آخر تحديث
يريفان: وقف النار أولوية

وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان يبحثان نزاع قره باغ في جنيف

39
38
33

بحث وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان في جنيف النزاع المستعر في قره باغ، فيما تواصل الاشتباكات عنيفة في القليم المتنازع عليه بين البلدين. 

يريفان: التقى وزير الخارجية الأرميني ونظيره الأذربيجاني في جنيف الجمعة من أجل التوصل إلى اتفاق لإنهاء النزاع في ناغورني قره باغ حيث تدور اشتباكات عنيفة بين أذربيجان والانفصاليين المدعومين من أرمينيا، وفق وزارة الخارجية الأرمينية.

ويأتي هذا الإعلان بعد اجتماعات منفصلة في جنيف بين هذين المسؤولين ورؤوساء مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (روسيا وفرنسا والولايات المتحدة) الوسيط الرئيسي في هذا النزاع.

وذكرت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأرمينية آنا ناغداليان لوكالة فرانس برس أن الاجتماع "بدأ" بين وزير الخارجية الأرميني زُهراب مناتساكانيان ونظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف.

وياتي ذلك غداة تأكيدها أمام الصحافيين أن إقرار وقف لإطلاق النار وآليات التحقق منه يمثلان أولوية بالنسبة ليريفان.

ومنذ اندلاع المعارك في 27 أيلول/سبتمبر، استعادت القوات الأذربيجانية أراض كانت خارجة عن نطاق سيطرتها منذ التسعينيات حين دارت حرب بين الجانبين خلّفت 30 ألف قتيل وأدت إلى انفصال إقليم ناغورني قره الذي تقطنه غالبية أرمينية.

وأعلنت هذه المنطقة المدعومة اقتصاديا وعسكريا من أرمينيا، استقلالها عقب حرب عام 1994 إلا أنها لم تحظ بالاعتراف لا من جانب المجتمع الدولي ولا من جانب أرمينيا.

وفي 27 أيلول/سبتمبر، اندلعت الاشتباكات المسلحة بين الجيش الأذربيجاني والانفصاليين. وحتى الآن، أخفقت ثلاث محاولات للتوصل إلى هدنة.

وأكد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف هذا الأسبوع عدم معارضته عقد جولة جديدة من المحادثات في جنيف، ولكنه قلل من أهميتها.

وقال "تم عقد الكثير من الاجتماعات غير المفيدة على مدى 28 عاما".

وأفادت حصائل جزئية عن مقتل أكثر من 1100 شخص بينهم مئة مدني منذ استئناف القتال. وتحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من جانبه عن نحو خمسة آلاف قتيل.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار