: آخر تحديث
بعدما أظهر فاعلية عالية في مرحلتيه الأولى والثانية

السعودية: تجربة سريرية متقدمة للقاح كورونا الصيني

5
6
4

تستعد وزارة الصحة السعودية قريباً للبدء بتنفيذ تجارب سريرية، ضمن المرحلة الثالثة لاختبار اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا المستجد.

إيلاف من الرياض: أعلنت وزارة الصحة السعودية إجراء تحضيرات لتنفيذ تجربة سريرية "في القريب العاجل"، في المرحلة الثالثة لاختبار لقاح ضد فيروس كورونا، بالتعاون مع شركة "كان سينوا" الصينية. وتشمل المرحلة الثالثة دراسات سريرية مُتعددة المراكز في دول مختلفة، من بينها المملكة العربية السعودية، ستطبق على أعداد كبيرة من المشاركين.

وأوضحت الصحة السعودية أن الدراسة ستنفذ في المملكة على خمسة آلاف متطوع من الأصحاء، مقسمين على مجموعتين: الأولى ستعطى جرعات منخفضة، والثانية (مجموعة التحكم) ستُعطى اللقاح منزوع المواد الفعالة منه (Placebo).

ولفتت وزارة الصحة السعودية على ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) إلى أن استعدادات جارية لتجهيز ثلاث مدن رئيسة بالمملكة هي الرياض والدمام ومكة المكرمة، ستشهد التجربة السريرية. وسيجري تنظيم التجربة في أربعة تجمعات صحية، تشمل التجمع الصحي الأول والثاني بالرياض والتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية والتجمع الصحي الأول بمكة المكرمة.

المرحلة الثالثة هي الأخيرة في مسار تجارب اللقاحات قبل طرحها للجميع، بعد حصولها على اعتراف من منظمة الصحة العالمية.

وأشارت الصحة السعودية إلى أن مرحلتي تجربة اللقاح، الأولى والثانية، حدثتا في الصين، وأظهرتا فاعلية عالية وأمان اللقاح. كما ذكرت وزارة الصحة أنها تعاونت مع منظمة الصحة العالمية لإجراء دراسة سريرية متقدمة مُتعددة المراكز، في 7 مستشفيات بالمملكة لمكافحة جائحة كورونا المستجد.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار