: آخر تحديث

توقيع اتفاق منحة أميركية للأردن بقيمة 745 مليون دولار

72
65
71
مواضيع ذات صلة

عمّان: وقعت حكومتا الأردن والولايات المتحدة الأحد اتفاقية منحة بقيمة 745 مليون دولار كجزء من المساعدات الأميركية المقررة لعام 2019 لدعم الموازنة العامة للمملكة. 

وقع الإتفاقية عن الجانب الأردني وزير التخطيط وسام الربضي فيما وقعها عن الجانب الأميركي مدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (يو أس أيد) في الأردن جيم بارنهارت. 

قال الربضي خلال حفل التوقيع في مبنى رئاسة الوزراء إن "منحة الدعم النقدي المباشر لخزينة الدولة بقيمة 745 مليون دولار تأتي ضمن برنامج المساعدات للعام 2019 وسيتم إستغلالها في مشاريع تنموية ما سيساهم في الحد من عجز الموازنة". 

واوضح إنه "بذلك يكون إجمالي المساعدات الإقتصادية الأميركية لعام 2019 حوالى مليار و150 مليون دولار"، مشيرا الى إنه "سيتم تحويل هذا المبلغ (لخزينة الدولة) قبل نهاية العام الحالي".

من جهته، أكد بارنهارت إن "الاتفاقية (...) شهادة على هذه العلاقة الدائمة وإيمان الولايات المتحدة بالتزام رئيس الوزراء عمر الرزاز بالإصلاح وقدرة الحكومة على الوفاء بهذا الالتزام". 

ويعتبر برنامج المساعدات الاميركية للأردن، أحد حلفاء واشنطن الاساسيين في الشرق الاوسط، من أكبر برامج المساعدات الاميركية في العالم. 

شهد الاردن تظاهرات تطالب بتحسين الرواتب نظرا الى غلاء المعيشة. وتأثر اقتصاد المملكة بشدة جراء النزاعين في العراق وسوريا وبات الدين العام يتجاوز الـ40 مليار دولار. 

وتؤوي المملكة نحو 650 الف لاجئ سوري فروا من الحرب في بلدهم منذ مارس 2011، يضاف اليهم، بحسب الحكومة، نحو 700 الف سوري دخلوا الاردن قبل اندلاع النزاع. 

تقول عمان ان الكلفة التي تتحملها نتيجة الازمة السورية تجاوزت عشرة مليارات دولار. ويعتمد إقتصاد المملكة الى حد ما على المساعدات الخارجية وخصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ودول الخليج. 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار