: آخر تحديث

"النهضة" التونسية تعلن دعمها للمرشح سعيّد في الانتخابات الرئاسية

58
51
51
مواضيع ذات صلة

تونس: أعلنت حركة "النهضة" التي حلّ مرشحها الى الانتخابات الرئاسية ثالثا في الدورة الأولى، الجمعة، أنها ستدعم الأستاذ الجامعي قيس سعيّد في الدورة الثانية من الانتخابات التي سيتبارى فيها مع قطب الإعلام نبيل القروي الموجود في السجن.

ويأتي هذا التطور المفاجىء في انتخابات انتهت الدورة الأولى منها أصلا بنتيجة غير متوقعة، غداة وفاة الرئيس السابق زين العابدين بن علي الذي أسقطه الشارع في 14 يناير 2011، في المنفى في جدة.

لا شك أن موقف "النهضة" بدعم المرشح المستقل والمعروف بمواقفه المحافظة، سيلعب دورا كبيرا في تحديد هوية الرئيس التونسي المقبل.

قال المتحدث باسم "النهضة" عماد خميري لوكالة فرانس برس "النهضة اختارت أن تساند خيار الشعب التونسي، النهضة ستساند قيس سعيّد في الدورة الثانية من الرئاسية". 

حل سعيّد المؤيد للامركزية جذرية أولا في الدورة الأولى التي أجريت الأحد بـ18.4 في المئة من الأصوات. بينما حصل القروي الموقوف بتهمة تبييض أموال على 15.6% من الأصوات. وحصل مرشّح حزب النهضة عبد الفتاح مورو في المركز الثالث بحصوله على 12,9% من الأصوات.

حصل سعيّد أيضاً على دعم مرشح آخر خرج في الدورة الأولى هو رئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي. وكان رئيس مجلس الشورى في حركة النهضة عبد الكريم الهاروني أوضح في حديث مع إذاعة "موزاييك أف أم" أنه تمت استشارة أعضاء مجلس الشورى "عبر الهاتف والبريد الإلكتروني"، وأن توجه الغالبية واضح بدعم سعيّد. 

يقول المحلل السياسي صلاح الدين جورشي إن الحزب ذي الجذور الإسلامية "لم يكن يستطيع دعم نبيل القروي، لأن قاعدته تتهمه أصلا بأنه تعامل مع النظام على حساب مبادئه".

شاركت حركة النهضة في التحالف الحاكم مع حزب "نداء تونس" الذي خرج منه القروي. وفاز "نداء تونس" بالانتخابات في 2014 على أساس برنامج مناهض للتوجه الإسلامي. وأدى ذلك الى تهدئة التوتر الذي نجم من الانقسامات في بلد شكل مهدا "للربيع العربي"، ويعتبر الوحيد الذي نجح في مساره الديموقراطي بين دول المنطقة التي شهدت انتفاضات شعبية منذ 2011.

يعتبر جورشي أن خيار النهضة دعم سعيّد الذي ركز حملته الانتخابية على انتقاد المؤسسات السياسية القائمة، محاولة لاستعادة القاعدة.

ويمكن لحزب النهضة الذي لطالما عرف أنصاره بانضباطهم ووفائهم أن يراهن على نقل أصوات عدد كبير من أنصاره الى سعيّد الذي قال بعد الانتخابات، ردا على سؤال حول علاقته بحزب النهضة، إنه ليس متحالفا مع أحد.

كما أعلن كل من المرشح الخاسر المحافظ لطفي مريحي الذي حصد 4,4 في المئة من الأصوات، والمحامي سيف الدين مخلوف المعروف بتوليه الدفاع عن جهاديين، والناشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان محمد عبو، تأييدهم لسعيّد.

وقد وصفه هؤلاء بأنه رجل "نظيف" و"شريف"، متوقفين عند الحملة البسيطة الأكلاف التي قام بها معتمدا على دعم العديد من الشباب المتطوعين. ويتوقع أن يحدد موعد الدورة الثانية في السادس من أكتوبر أو في 13 أكتوبر.

قد يدفن في مكة
وأكدت نتائج الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية التونسية أن التونسيين قاموا بما وصفه محللون ـ"التصويت -العقاب"، أي ضد كل الأحزاب والحكومات التي توالت على حكم البلاد منذ سقوط زين العابدين بن علي.

وتوفي زين العابدين بن علي الخميس عن 83 عاما، وكان حكم تونس بقبضة من حديد على مدى 23 عاما قبل أن يهرب الى السعودية في أعقاب انتفاضة شعبية ألهمت شعوبًا أخرى في المنطقة وأطاحت بأنظمة، ثم يغرق في النسيان.

غاب خبر الوفاة عن العناوين الرئيسة للإعلام التونسي المنشغل بنتائج الانتخابات الرئاسية والتحضير لانتخابات تشريعية في السادس من أكتوبر. ويمكن ان يدفن الرئيس الراحل في مكة، بحسب ما قال محام، يقدم نفسه على أنه قريب من العائلة.

وقال صهره كريم غربي الذي يعيش أيضا في المملكة العربية السعودية، "يجب أن ننظم أنفسنا، فالأمر يتعلق برئيس دولة سابق"، مشيرا الى أن "أفرادا من عائلته يعيشون في تونس وفي دول أخرى سيشاركون في الدفن".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار