: آخر تحديث

الصين تحضّ واشنطن وطهران على "ضبط النفس" بعد الهجوم على أرامكو

51
53
47
مواضيع ذات صلة

بكين: حضّت الصين الاثنين الولايات المتحدة وإيران على "ضبط النفس" بعد هجوم بطائرات مسيّرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لمجموعة أرامكو السعودية، وحملت واشنطن طهران مسؤوليته.

قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ إنه "في غياب تحقيق نهائي يسمح باستخلاص استنتاجات، قد لا يكون من المسؤول تصور الجهة التي ينبغي تحميلها مسؤولية" الهجمات.

استهدفت هجمات بوساطة طائرات مسيّرة السبت منشأتين نفطيتين لمجموعة أرامكو السعودية متسببة باندلاع حريق فيهما، ما ارغم السعودية، المصدِّر الأول للنفط في العالم، على خفض إنتاجها بصورة موقتة إلى النصف.

وتبنى الحوثيون المدعومون من طهران في اليمن المجاور الهجمات على المنشآت في السعودية التي تقود تحالفا عسكريا يشن منذ 2015 حملة جوية في اليمن ضد الحوثيين دعما لحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا.

ندد البيت الأبيض "بحزم" بالهجمات، فيما اتهم وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو طهران بـ"شن هجوم غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية".

وفي إيران، رأى المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي أن "هذه الاتهامات ووجهات النظر الباطلة وغير اللائقة" تهدف إلى "تبرير أي خطوات ضد بلاده".

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب في خطوة أحادية عام 2018 من الاتفاق حول الملف النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه عام 2015 ، وإعادة فرضه عقوبات اقتصادية على طهران.

قالت هوا شونيينغ التي تشغل بلادها مقعدا دائما في مجلس الأمن، خلال مؤتمر صحافي روتيني "ندعو جميع الأطراف المعنية إلى الامتناع عن اتخاذ تدابير تقود إلى تصعيد التوتر في المنطقة". وتابعت "نأمل أن يتمكن الطرفان من التحلي بضبط النفس والحفاظ معا على السلام والاستقرار في الشرق الأوسط".

ووصلت إيران والولايات المتحدة إلى شفير مواجهة عسكرية مباشرة في يونيو بعدما أسقطت الجمهورية الإسلامية طائرة أميركية بدون طيار.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار