: آخر تحديث
عد ولوج الجامعة ليس امتيازًا ولا يشكل سوى مرحلة في التعليم

العاهل المغربي يؤكد على أهمية التكوين المهني في اندماج الشباب بسوق الشغل

36
46
46
مواضيع ذات صلة

الرباط: أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس على أهمية التكوين المهني، في تأهيل الشباب للاندماج المنتج في سوق الشغل، والمساهمة في تنمية البلاد. وقال العاهل المغربي في خطاب وجهه مساء الاثنين للشعب المغربي بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة الملك والشعب، إن "الحصول على الباكالوريا( الثانوية العامة) ، وولوج الجامعة، ليس امتيازا، ولا يشكل سوى مرحلة في التعليم. وإنما الأهم هو الحصول على تكوين، يفتح آفاق الاندماج المهني، والاستقرار الاجتماعي".

وأضاف الملك محمد السادس "سوف أظل أؤكد على دور التكوين المهني، والعمل اليدوي، في إدماج الشباب؛ انطلاقا من حرف الصناعة التقليدية، وما توفره لأصحابها، من دخل وعيش كريم؛ ومرورا بالصناعات الغذائية، والمهن المرتبطة بالفلاحة، التي يتعين تركيزها بمناطق الإنتاج، حسب مؤهلات كل جهة؛ ووصولا إلى توفير كفاءات وطنية، في السياحة والخدمات، والمهن الجديدة للمغرب، كصناعة السيارات والطائرات، وفي مجال التكنولوجيات الحديثة".

وقال ملك المغرب إن "النهوض بالتكوين المهني أصبح ضرورة ملحة، ليس فقط من أجل توفير فرص العمل، وإنما أيضا لتأهيل المغرب، لرفع تحديات التنافسية الاقتصادية، ومواكبة التطورات العالمية، في مختلف المجالات".

وأشار العاهل المغربي إلى أن " المجتمع مثل البيت، متكامل البنيان، أساسه المتين هو الطبقة الوسطى ; بينما تشكل الطبقات الأخرى باقي مكوناته".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار