: آخر تحديث
صندوق الحسن الثاني يساهم فيه ب300 مليون دولار

عاهل المغرب يبحث مع أخنوش البرنامج الاستثنائي للتخفيف من الجفاف

47
47
43
مواضيع ذات صلة

إيلاف من الرباط : شدد العاهل المغربي الملك محمد السادس على ضرورة اتخاذ الحكومة لكافة التدابير الاستعجالية الضرورية، لمواجهة آثار نقص التساقطات المطرية على القطاع الفلاحي.
وأمر الملك محمد السادس بأن يساهم صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمبلغ ثلاثة ملايير درهم( 300 مليون دولار) في هذا البرنامج، الذي سيكلف مبلغا قدره 10 ملايير درهم(مليار دولار).
جاء ذلك خلال استقبال الملك محمد السادس، الاربعاء بالإقامة الملكية ببوزنيقة، كلا من رئيس الحكومة،عزيز أخنوش،ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،محمد الصديقي.
ويهدف البرنامج الاستثنائي الذي أعدته الحكومة، للتخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي، وتقديم المساعدة للفلاحين ومربي الماشية المعنيين.
ويرتكز هذا البرنامج على ثلاثة محاور رئيسية. الأول يتعلق بحماية الرصيد الحيواني والنباتي، وتدبير ندرة المياه ؛اما المحور الثاني فيتعلق بالتأمين الفلاحي ؛ويروم المحور الثالث تخفيف الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين، وتمويل عمليات تزويد السوق الوطنية بالقمح وعلف الماشية، علاوة على تمويل الاستثمارات المبتكرة في مجال السقي".
يذكر ان الموسم الفلاحي الحالي يعرف نقصا كبيرا في التساقطات المطرية؛ حيث بلغ المعدل الوطني للتساقطات حتى الآن 75 ملم، مسجلا بذلك عجزا بنسبة 64٪ مقارنة بموسم عادي، وبالتالي فإن هذه الوضعية المناخية والمائية الحالية تؤثر سلبا على سير الموسم الفلاحي، خاصة الزراعات الخريفية وتوفير الكلأ للماشية.

 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار