: آخر تحديث
أول زيارة لمسؤول رفيع في إدارة بايدن

موفد الرئيس الأميركي لشؤون المناخ سيتوجه إلى الصين

82
90
79

واشنطن: يتوجه الموفد الاميركي لشؤون المناخ جون كيري هذا الاسبوع الى شنغهاي، وفق ما اعلنت الخارجية الاميركية الثلاثاء، في اول زيارة يقوم بها عضو في ادارة جو بايدن للصين.

ويزور وزير الخارجية الاميركي الاسبق شنغهاي ثم العاصمة الكورية الجنوبية سيول بين 14 و17 نيسان/ابريل بهدف التحضير لقمة بايدن المفترضة المقبلة حول المناخ يومي 22 و23 نيسان/ابريل ولمؤتمر غلاسكو الموسع (كوب26) المقرر في تشرين الثاني/نوفمبر، بحسب ما قالت الخارجية في بيان.

واوضح البيان ان كيري "سيتحدث عن رفع مستوى الاهداف المناخية العالمية" قبل هذين المؤتمرين.

وكان وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن وجاك سوليفن مستشار الرئيس جو بايدن رحبا في اذار/مارس بمحادثات اولى "شاقة" ولكن "بناءة" مع الصين بعد يومين من لقاءات جرت في الاسكا.

ومن دون ان ينفي وجود "تباينات مهمة"، اشاد المسؤول الدبلوماسي الاكبر في الحزب الشيوعي الصيني يانغ جيشي بمشاورات "صريحة وبناءة ومفيدة".

وكان ذلك اول لقاء مباشر بين واشنطن وبكين منذ تولي بايدن الرئاسة في كانون الثاني/يناير.

ومنذ توليه منصبه، يبدي الرئيس الديموقراطي عزمه على مواصلة النهج المتشدد حيال الصين على غرار سلفه دونالد ترامب، لكنه يرغب في التعاون معها في ملف المناخ.

وفي هذا الاطار، دعا بايدن نظيره الصيني شي جينبينغ الى المشاركة في القمة الافتراضية حول المناخ الى جانب عشرات القادة العالميين.

وصرح كيري الاسبوع الفائت خلال مقابلة في برنامج انديا توداي بان "الصين لاعب بالغ الاهمية" في قضية التبدل المناخي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار