: آخر تحديث
نجاحات رقمية حققتها الرياض في الأشهر الماضية

السعودية تسرّع النفاذ إلى العصر الرقمي بأحدث التطبيقات

54
55
53
مواضيع ذات صلة

ايلاف من الرياض: حظيت مشروعات التحديث التقني خلال الأعوام الماضية في المملكة باهتمام من لدن القيادة الشابة إيماناً منها بنهج التطوير الرقمي لتحقيق التغيير في خدمات الأفراد سواء في مجالات الصحة والتعليم والسلامة والأمن إضافة إلى بناء أنشطة صناعية متطورة، وتحسين التنافسية في الاقتصاد الوطني، وتغيير نماذج الأعمال وخلق تنمية مستدامة. 

رحلة الرقمنة جزء محوري في مشروع رؤية السعودية للتحول الوطني والاقتصادي2030، إذ إن الرياض رسمت خططاً أكثر ديناميكية للإنخراط في مشروعات التطوير التقني، وذلك بإطلاقها المنتجات الداعمة لمسيرة التحول الرقمي الحكومي لتحقيق مستهدفات الرؤية وكل هذا العمل يطمح إلى بناء حاضر مترابط لمستقبل مبتكر.

وفي إطار تمكين الابتكار سريعاً لتحقيق النتائج المرجوة والسير نحو النجاح، سرعت السعودية النفاذ إلى العصر الرقمي متبنية العديد من أنظمة الاتصالات وتقنية المعلومات وتفعيل استخداماتها للوصول إلى مجتمع معلوماتي واقتصاد رقمي، وبحسب المنصة الوطنية الموحدة فإن استراتيجية المملكة في هذا المجال تهدف إلى تحقيق معدلات عليا من الرفاهية للمواطن والمقيم وتسهيل أمور حياتهم المعيشية.

لذا عمدت المملكة على تطوير مفهوم العمل الحكومي ونشر مفهوم التعاملات الإلكترونية في الجهات الحكومية المختلفة؛ لتكون نموذجًا رقميًا يحقق الاستدامة الاقتصادية والريادة العالمية ويحسن من جودة الحياة.

التحول الرقمي يتطلب أدوات لتحقيق غاياته، لذا أنشأت المملكة اللجنة الوطنية للتحول الرقمي لترسم السياسات المتعلقة بالمستوى الرقمي على مستوى الأجهزة العامة ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها، وضمان تنسيق المبادرات المتصلة بذلك، إضافة إلى إشرافها على برنامج التحول الرقمي واعتماد خطط تشغيله.

وفي هذا الاتجاه عملت المملكة على الاستفادة من التقنيات الحديثة لتكون أكثر إدراكاً وقدرة على التنبؤ والتخطيط للمستقبل، وأنشئت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي " سدايا " لدعم تحقيق أهداف الرؤية وبناء اقتصاد قائم على البيانات، وتنظيم القطاع وتمكن الابتكار والإبداع، وذلك من خلال أذرع ثلاث، وهي مكتب إدارة البيانات الوطنية، ومركز المعلومات الوطني، والمركز الوطني للذكاء الاصطناعي.

ورسالة الهيئة هي إطلاق القيمة الكامنة للبيانات باعتبارها ثروة وطنية لتحقيق طموحات رؤية 2030 من خلال تحديد التوجه الاستراتيجي للبيانات والذكاء الاصطناعي والإشراف على تحقيقه عبر: حوكمة البيانات، وتوفير الإمكانات المتعلقة بالبيانات والقدرات الاستشرافية، وتعزيزها بالابتكار المتواصل في مجال الذكاء الاصطناعي.

الخط الزمني لاستراتيجيات التحول

تبنت المملكة إستراتيجيات وطنية للتحول الرقمي وخطط خمسية واعدة وطموحة بالتعاون مع الجهات الحكومية، إذ وضعت ثلاث خطط تنفيذية الأولى من العام 2006 إلى العام 2010، والثانية من العام 2012 إلى 2016، ويجري العمل على الخطة الثالثة التي تبدأ من العام 2019 إلى 2022، ومن أبرز مخططاتها الإستراتيجية الصحة الرقمية والتعليم الرقمي، والتجارة الرقمية، والمدن الذكية.

ضمن هذا السياق، حققت المملكة قفزة نوعية في مؤشر الأمم المتحدة "لتطور الحكومة الإلكترونية "، متقدمة 9 مراكز على مستوى العالم لتكون ضمن التصنيف الأعلى لمؤشر تطور الحكومة الإلكترونية، الذي يشمل 139 دولة. 

هذه الإنجازات في مراتب المؤشرات الدولية التي حققتها وتحققها المملكة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات تعكس التزاما كاملا بما تضمنته رؤية 2030 لبناء مجتمع حيوي واقتصاد مزهر. 

الخدمات الرقمية الحكومية السعودية 

تستثمر المملكة في البيانات بشكل أمثل كما أنها تتمتع ببنية تحتية رقمية جعلتها تسير نحو ما يعرف بالحكومة الذكية، إذ يبلغ إجمالي عدد الخدمات الرقمية الحكومية التي تقدمها السعودية نحو 944 خدمة رقمية موزعة على عدد من المجالات، ويصل عدد الخدمات المقدمة لقطاع التعليم والتدريب إلى 160 خدمة و219 لقطاع إدارة وريادة الأعمال و66 لـ العمل والتوظيف، و71 بالنسبة للسكن، فيما تترواح عدد الخدمات الرقمية المقدمة للقطاع الصحي نحو 64 خدمة. 

وبحسب التقارير، تتصدر وزارة التجارة السعودية قائمة  أعلى الجهات الحكومية بنسبة 61 في تقديم الخدمات الإليكترونية أو ما يعرف بنضج الخدمات الحكومية الرقمية تليها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنحو 54 فيما حصدت وزارة الشؤون البلدية والقروية على نسبة 52 . 

من جهة أخرى، سهلت التقنية شؤون الحياة للأسرة السعودية وسرعة الوصول للمعلومات التي تخدم الأسرة سواءً في نواحي التنشئة الاجتماعية أو الاقتصادية أو التربوية وكذلك التعليمية. 

وبحسب التقارير، بلغت نسبة الأسر التي تمتلك شبكة إنترنت نحو 68.8 في المائة و46.6% لديهم جهاز حاسب آلي في المنزل، فيما يصل عدد الأسر التي تستخدم الحاسب بنسبة 24.69% .

وفي السياق ذاته، وصلت نسبة مستخدمي شبكة الإنترنت في المملكة بنحو 32.23 مليون إذ يصل النمو السنوي لمستخدمي الإنترنت بواقع 15%.

في هذه الأثناء، حازت المملكة التي اعتمدت التحول الرقمي ركيزة أساسية لتحقيق أهداف الرؤية على المرتبة الثانية عالمياً في الأمن السيبراني للشركات والمرتبة السابعة عالمياً في تمويل التطوير التقني والتاسعة على مستوى العالم في تطبيق وتطوير التقنية، إضافة إلى الرابعة عشرة في التحول الرقمي للشركات عالمياً والثامنة والعشرين في البنية التحتية التقنية  وفقاً للكتاب السنوي للتنافسية العالمية.  

الرياض تسعى إلى خلق مجتمع رقمي أفضل يتمتع ببنية تحتية رصينة و متطورة وذلك بصياغة مفهوم جديد لحلول تقنية متنوعة لتحسين جودة الحياة، إذ تحتل المرتبة العاشرة في تطور التقنيات لدعم الخدمات المحلية الإلكترونية والمرتبة31 بين المدن في الخدمات المحلية الإليكترونية ضمن مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية .

وتعمل المملكة على استكمال مقومات الحكومة الإلكترونية من خلال إنشائها تطبيقات: 

تطبيق أبشر

تعـد منصـة أبشـر الرائـدة فـي تقديـم العديد من الخدمـات الإليكترونية  الحكوميـة بطريقـة آمنـة وسـهلة، للمواطنين والمقيمين نموذجاً عملياً على تطبيق مفهوم الحكومة الذكية، إذ يعمل هذا التطبيق على إزالة المعيقات الزمانية والمكانية والإجرائية، وفقًا للمستهدفات المتعلقة بالتحول الرقمي والواردة في رؤية المملكة كما يشكل انتقالًا نوعيًّا من شأنه تحقيق الارتقاء برفاهية الحياة. 

ويبلغ عدد الأشخاص المسجلين في تطبيق أبشر أكثر من  17.5 مليون مستخدم كما تصل عدد المنشآت المسجلة في تطبيق أبشر للأعمال أكثر من  510 ألف منشآة .

وفي وقت سابق، أعلنت اللجنة الوطنية للتحول الرقمي عن تقريرها الأول ليكشف أن نظام «أبشر» الإلكتروني قد وفر على الدولة أكثر من 15 مليار ريال سنويا، إذ يشترك فيه أكثر من 12.5 مليون مستفيد, و يضم أكثر من 180 خدمة منها 17 خدمة جديدة، لايستغرق تنفيذها أكثر من ثلاث دقائق. 

منصة النفاذ الوطني الموحد 

تعد منصة النفاذ خدمـة وطنيـة موحدة مقدمـة للأفراد مـن المواطنيـن والمقيميـن، بغـرض توثيـق وإصـدار هويـات الأفراد الرقميـة أمـام مقدمـي الخدمـات الحيويـة الحكوميـة والخاصـة وتشـمل آليـات ومقاييـس أمنيـة عاليـة وبأفضـل الممارسـات العالميـة . 

ويصل عدد مستخدمي منصة النفاذ أكثر من 5.9 ملايين مستخدم علاوة على أكثر من 160 ألف جهة حكومية وخاصة مربوطة بالمنصة و يجري في المنصة أكثر من 185  مليون عملية توثيق . 

أطلقت مؤسسة البريد السعودي لعنوان الوطني الموحد، ليمثل نظاماً للعنونة في المملكة لمواكبة التطورالإستراتيجي للحكومة الإلكترونية، واستكمال البنية التحتية اللازمة للتعاملات الإلكترونية الحكومية.

ويشمل النظام عنونة جميع مدن، ومحافظات، ومراكز، وقرى وهجر المملكة، وذلك عن طريق استخدام أحدث التقنيات في مجال نظم المعلومات الجغرافية، حيث يمكن الاستدلال على المواقع والمباني السكنية والتجارية؛ للوصول لكافة المواطنين والمقيمين والأعمال التجارية.

ويبلغ عدد المسجلين في منصة العنوان الوطني للأفراد 14.5 مليون مستخدم فيما يصل عدد المسجلين في العنوان الوطني لقطاع الأعمال بـ 1.5مليون مستخدم إلى جانب تفعيل خاصية الدفع الإليكتروني لنحو 39 خدمة. 

جهود الرياض في الصحة الرقمية 

أنطمة صحية إلكترونية عالية الجودة تتوافق مع كافة المقاييس العالمية دشنتها المملكة لرعاية صحية أفضل، ومن أهم المشاريع التقنية التي تستخدمها وزارة الصحة السعودية هو تطبيق صحة الذي يمكن المريض من الحصول على استشـارات طبيـة عـن بعـد مـن أطبـاء معتمديـن ممـا يقلل المراجعات على المستشفيات. 

وسجل في التطبيق1,514,1 مستخدم كما قدم440,877,1 استشارة إضافة إلى أنه أستقبل 477,217 مكالمة فيما يعد تطبيق موعد من أهم الخدمات الإليكترونية التي تمكن المرضى من إدارة مواعيدهم بدقة وعناية 

كما عملت الصحة السعودية على ربط التطبيق مع استبيان مدى الرضى عن الخدمات المقدمة واستقبل التطبيق أكثر من 53.000.000، مقدماً خدماته لنحو 13.000.000.

وفي إطار الحديث عن الصحة الرقمية التي تعد أولوية في المشروعات الطبية بالمملكة يعتبر تطبيق صحتي منصــة إلكترونيــة تعمل على أن تكون مرشداً ومرجعاً صحياً لكافة المواطنين والمقيمين.

 أستطاعت المنصة أن تؤدي دوراً مهماً في خضم الجائحة الصحية " كورونا" وذلك بحجز المواعيد المتعلقة بالفحوصات وإصدار إجازات مرضية للحالات المؤكدة بالإصابة، إذ قدمت المنصة 4,473,400 فحص لفايروس كورونا. 

تطبيق أسعفني

النهج الرقمي يسعى إلى تشكيل أنماط معرفية جديدة غير معهودة أو تقليدية، كما يوفر النهج نوعاً من السرعة والمرونة وثقافة الابتكار، عملت وزارة التعليم السعودية على تأسيس منظومة تعليمية متكاملة خلال شهر واحد واستخدمت الأدوات الرقمية بكامل تقنياتها لدعم المنظومة.

إلى ذلك، وضعت الوزارة حلولاً عملية تضمن استمرار سير العملية التعليمية بلا توقف، إذ قدمت 2 مليون محتوى إلكتروني ومليون جلسة نقاش عن طريق منصة تعليمية تفاعلية توفر أتمتة لكافة الأنشطة، استفاد منها خمسة مليون طالب و طالبة أثناء أزمة فايروس كورونا التي جعلت التعليم عن بعد أمراً لا مناص منه.

من جهة أخرى، تتمتع المملكة بوجهات سياحية جاذبة وغنية بالجمال والطبيعة، مما يجعلها وجهة حاضرة لمن يستهوي الترحال والتنقل ومن هذا المنطلق،حرصت السعودية على إبراز أماكنها السياحية بصورة أكبر كرافد اقتصادي وحضاري وما ساعدها في ذلك هو تقديمها لمنصة التأشيرة السياحية إذ تستقبل طلبات الزوار القادمين إلى المملكة عبر منصة التأشيرة السياحية حيث تعد منصة إلكترونيـة متقدمة تعمــل بالتكامــل مــع الجهات الحكومية المعنية لإصادار التأشيرة السياحية متضمنة جميع الطلبات لتحسين تجربــة السائح وبلغت عدد التأشيرات السياحية المستخرجة خلال النصف الأول من العام الجاري 392,013 . 

جملة الإنجازات التي تحققها المملكة في التطور الرقمي ماهو إلأ ثمرة دعم وتمكين القيادة الشابقة لقطاع الإتصالات خلال السنوات الماضية، ما جعل المملكة تظهر تقدماً نوعياً على صعيد مستوى البنية الرقمية الضخمة، إضافة إلى نضج التنظيمات والتشريعات الرقمية المستمدة من رؤية المملكة 2030.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار