: آخر تحديث
قدم خطّة تحفيزية بـ 1,9 تريليون دولار لمساعدة الأسر والشركات

بايدن: لا يُمكن البقاء مكتوفين في مواجهة الأزمة الاقتصاديّة

69
84
62
مواضيع ذات صلة

واشنطن: أعلن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الخميس خلال تقديمه خطّة تحفيز اقتصاديّة ضخمة بقيمة 1,9 تريليون دولار لمساعدة الأسر والشركات، أنّه "لا يُمكن البقاء مكتوفين" في مواجهة حجم الأزمة الاقتصاديّة في البلاد.

واعتمد بايدن خطاباً توحيديّاً، قبل أيّام من تسلّمه مهامه، من دون أن يأتي على ذكر مسألة "عزل" الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

ووعد في حديث أمام عدد من الصحافيين في مسقط رأسه ويلمنغتون، بـفتح "صفحة جديدة"، معبّراً عن تفاؤله خلال كشفه النقاب عن حزمة تحفيز ضخمة بقيمة 1,900 مليار دولار لمساعدة الأسر والشركات المتضررة من الوباء.

وقال بايدن "سنتجاوز هذا معا"، مضيفا بعد أسبوع على اقتحام متظاهرين مؤيدين لترامب مبنى الكابيتول "لكننا لا يمكننا فعل ذلك في دولة منفصلة ومنقسمة". وأضاف "الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي أن نتلاقى بصفتنا أميركيين".

وتعهّد بايدن بتأمين "ملايين فرص العمل" في مجال الصناعة التحويلية بالإضافة إلى خططه من أجل اقتصاد مبتكر ومكافحة تغير المناخ.

وقال الرئيس المنتخب "لا يُمكننا البقاء مكتوفين" في مواجهة حجم الأزمة الاقتصاديّة في البلاد.

وشدد على أنّ "عائدات الاستثمار في الوظائف، وفي المساواة العرقية، ستمنع الضرر الاقتصادي على المدى الطويل"، مُستبقاً بذلك انتقادات حول احتمال أن تزيد الخطّة ديون البلاد وتضغط على الماليّة العامّة. وأضاف أن فوائد خطة التحفيز "ستتجاوز بكثير كلفتها".

وقال الرئيس المنتخب إنّ خطّة المساعدة الطارئة البالغة قيمتها 1,9 مليار دولار ستتبعها خطّة أخرى تُركّز على الإنعاش الاقتصادي. وأضاف "تخيّلوا المستقبل: +صُنع في أميركا+، +صنع في أميركا بالكامل ومن الأميركيين+"، مشدّداً على أنّ أموال دافعي الضرائب ستُستخدم "لإعادة بناء أميركا".

وتابع "سنشتري منتجات أميركيّة وندعم ملايين الوظائف الصناعيّة الأميركيّة".

وتحتاج خطة بايدن لإقرار في الكونغرس قبل أن تدخل حيز التنفيذ.

وسيشرح بايدن الجمعة بالتفصيل الشق المتعلق بتسريع حملة التلقيح الجماعية للأميركيين ضد كوفيد-19، في بلد يواصل تسجيل أرقام قياسية لناحية الوفيات اليومية من جراء الوباء وقد يتجاوز عتبة 400 الف وفاة لدى تولي الرئيس المنتخب منصبه.

وأشاد الزعيمان الديموقراطيان في الكونغرس نانسي بيلوسي وتشاك شومر بحزمة التحفيز التي قدمها بايدن، ووعدا بـ"العمل فورا" لإقرارها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد