: آخر تحديث
الشركة الصينية: واشنطن تحاول الإضرار بسمعتنا لأسباب تنافسية

القضاء الأميركي يتهم "هواوي" بسرقة أسرار تجارية

70
69
69
مواضيع ذات صلة

نيويورك: وجّه المدعي الفدرالي في بروكلين ريتشارد دونهيو اتهامات جديدة إلى شركة "هواوي" بسرقة أسرار تجارية والالتفاف على العقوبات الأميركية ضد كوريا الشمالية، تضاف إلى ملاحقات بانتهاكها العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، بوشرت في حقها في مطلع العام 2019. 

قالت شركة الاتصالات الصينية العملاقة إن هذه الاتهامات "غير عادلة ولا أساس لها"، متهمة المدّعين العامّين الأميركيين بمحاولة "إلحاق الضرر بسمعة +هواوي+ ونشاطاتها لأسباب تنافسية بدلًا من احترام القانون".

أضافت المجموعة في بيان صادر منها أن هذه الاتهامات الجديدة ليست إلّا "إعادة صياغة لاتهامات سابقة تعود إلى حوالى 20 عامًا، والتي لم يتم تأكيدها لاستخدامها في إدانة +هواوي+".

وكما في البيان الاتهامي السابق، يرد في الاتهامات الجديدة اسم منغ وانتشو، المديرة المالية للشركة وابنة مؤسّسها، وهي موضوعة حاليًا في الإقامة الجبرية في كندا بعد اتهامها بخرق العقوبات الاميركية المفروضة على إيران في ديسمبر 2018.

بعد أكثر من سنة على توقيفها، لم تصدر السلطات الكندية أي قرار حتى الآن يتعلّق بتسليمها إلى الولايات المتحدة. وتفيد أجهزة المدعي العام الفدرالي ريتشارد دونهيو أن "هواوي" وفروعًا تابعة لها، ضالعة في سرقة أسرار تجارية بين العامين 2000 و2020. 

تتهم الشركة بمحاولة توظيف عاملين في شركات اتصالات أميركية بغية الحصول على معلومات تكنولوجية منهم، ما سمح لها بتطوير منتجات مماثلة وبأسعار منخفضة وتنافسية.

من الأمثلة المذكورة في اللائحة الاتهامية الجديدة، يشار إلى أنه في العام 2004 وخلال معرض في شيكاغو، ضبط أحد موظفي "هواوي" في منتصف الليل يلتقط صوراً لخواديم شركة منافسة بعد تفكيكها.

وادّعت الشركة الصينية يومها بأنه موظّف مبتدئ ذهب إلى المعرض بمبادرة منه على الرغم من أن سيرته الذاتية تشير إلى أنه من كبار مهندسي البحث والتطوير لديها.

وجاء في البيان الاتهامي أيضًا أن "هواوي" أطلقت في العام 2013 برنامجًا داخليًا يقدّم مكافآت إلى الموظفين الذين يحصلون على أسرار تجارية عن الشركات المنافسة. 

وأكد المدعي العام في الوثيقة الجديدة أن للشركة الصينية "الكثير من مشاريع الاتصالات" في كوريا الشمالية، على الرغم من تأكيد أحد المدراء في العام 2012 تحت القسم أمام لجنة برلمانية أميركية بأن الشركة ليست لديها أي أنشطة في كوريا الشمالية. 

في المجمل، يتضمّن قرار الاتهام الجديد 16 تهمة من ضمنها 3 تهم جديدة. كذلك وجّهت الاتهامات إلى خمس شركات تابعة لـ"هواوي".

تأتي اتهامات إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب لـ"هواوي" التي تعدّ شركة أجهزة الاتصالات الأكبر في العالم، على خلفية الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، مع تشديدها على احتمال أن تتجسس  المجموعة لحساب الحكومة الصينية. ودعت الولايات المتحدة الكثير من البلدان إلى وقف استخدام البنية التحتية لشركة "هواوي" المخصّصة لنشر شبكة 5 جي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد