: آخر تحديث

ترمب يعلن تأجيل زيادة الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية

62
63
53
مواضيع ذات صلة

واشنطن: أكد الرئيس الاميركي دونالد ترمب الأحد عزمه تأجيل زيادة الرسوم الجمركية على سلع صينية مستوردة عقب إعلان الطرفين تحقيق "تقدم كبير" في المحادثات التجارية، وأثار احتمال عقد قمة مع نظيره الصيني من أجل إبرام اتفاق نهائي.

وأعلن ترمب عن "أنباء كبيرة جدة" في الأسبوعين المقبلين وعزمه لقاء شي في منتجعه في مارالاغو في ولاية فلوريدا في حال إحراز مزيد من التقدم.

أجرى مفاوضون كبار أربعة أيام من المحادثات في واشنطن انتهت الأحد، في مسعى إلى التوصل إلى تسوية للنزاع التجاري المستمر منذ أشهر، والذي يخشى المراقبون من احتمال تهديده الاقتصاد العالمي.

وكان من المتوقع أن تضاعف الولايات المتحدة رسومها الجمركية على ما تزيد قيمته على 200 مليار دولار من السلع الصينية في الأول من مارس، لكن ترمب قال إنه قد يرجئ الرسوم العقابية في أعقاب "المحادثات المثمرة جدا".

وغرّد ترمب على تويتر "يسرني ان ابلغكم أن الولايات المتحدة حققت تقدمًا كبيرًا في محادثاتنا التجارية مع الصين حول قضايا هيكلية مهمة، بينها حماية الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا والزراعة والخدمات والعملة وقضايا أخرى عديدة".

استخدمت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية للأنباء في تقريرها العبارة نفسها تقريبًا، وأفادت عن "تقدم كبير" حول مسائل شائكة في المحادثات التي ترأسها كبير المفاوضين التجاريين الصينيين نائب رئيس الوزراء ليو هي.

وقالت الوكالة إن الوفدين "اقتربا أكثر من تحقيق الإجماع الذي توصل اليه" الرئيسان ترامب وشي في أواخر العام الماضي. أضافت بأن الطرفين اتفقا على "متابعة العمل طبقا لتعليمات رئيسي الدولتين". 

وغرّد ترمب "بناء على تحقيق الطرفين مزيدا من التقدم، سنخطط لقمة بيني وبين الرئيس شي في مارالاغو لإبرام اتفاق". وأضاف "نهاية اسبوع جيدة جدا للولايات المتحدة والصين".

أخبار كبيرة 
بعد فرض رسوم جمركية متبادلة على ما يزيد على 300 مليار دولار من السلع بينهما، أعلن ترامب وشي في ديسمبر هدنة في النزاع، واتفقا على تعليق مزيد من الرسوم الانتقامية لفترة 90 يوما.

وقال ترمب خلال عشاء في البيت الأبيض على شرف حاكمي الولايات "إذا سارت الأمور بشكل جيد، ستكون لدينا أخبار كبيرة جدا في الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين". وردا على أسئلة كثيرة من حكام الولايات بشأن نتائج المفاوضات التجارية أضاف ترمب "الصين في كل مكان". وحول التوصل الى اتفاق قال "لنر ما سيحدث. لا تزال أمامنا بعض المسائل".

وكان ترمب قد بدأ الحرب التجارية التي أثرت على أرباح شركات، وأدت إلى تراجع أسواق المال، في أعقاب شكاوى من ممارسات تجارية صينية غير عادلة - وهي مخاوف عبر عنها أيضا الاتحاد الأوروبي واليابان وآخرون.

خطوات إلى الأمام 
سجلت بورصة شنغهاي ارتفاعا في الأسواق الآسيوية في أعقاب إعلان ترامب عن إرجاء تطبيق الرسوم الإضافية.

عكست الأنباء أيضا انتعاشا في أسواق العملات مع تسجيل اليوان أعلى مكاسب في سبعة أشهر، فيما سجلت عملات أخرى ارتفاعا مقابل الدولار.

وعبّر شي بدوره عن تفاؤل، وذلك في رسالة سلمها موفده ليو لترمب الجمعة، قال فيها إنه يأمل أن تنعقد المفاوضات بروح "تعاون متبادل وحلول مربحة للطرفين". 

يقول الخبراء إن الجانبين قد يسعيان للتوصل إلى اتفاقات متبادلة لحل الأجزاء الأسهل من النزاع التجاري - زيادة مشتريات السلع الأميركية وتسهيل شروط الاستثمار في الصين وحماية أكبر للملكية الفكرية والتكنولوجيا. أما المسائل الأصعب، مثل خفض استراتيجية الصين الصناعية الطموحة لتحقيق تفوق عالمي، فهي مسألة أخرى.

وقال لويس كوييس من معهد أكسفورد ايكونوميكس "من الواضح أنها ليست نهاية المفاوضات" مشيرا إلى أنه سيكون من الأصعب التوافق على تطبيق اتفاق. وقال في مذكرة إن "التوترات الكامنة بشأن التكنولوجيا والسياسة الصناعية للصين، وبشكل أوسع تزايدها، لن تهدأ في وقت قريب".

وقال ترمب إن اتفاقا بشأن "التلاعب بالعملة" يمكن أن يتم إدخاله في اتفاق التجارة. وعبّر مسؤولون من بكين ايضا عن التفاؤل إزاء نتيجة إيجابية. وذكرت تقارير أن بكين اقترحت زيادة كبيرة لوارداتها من منتجات الطاقة والزراعة الأميركية. ومع ذلك فإن التوصل الى اتفاق أوسع يمكن أن يكون صعبا نظرا الى المطالب الأميركية بتغيرات هيكلية كبيرة.

وسددت الرسوم الجمركية الصينية ضربة لصادرات المزارع الأميركية. وقدرت وزارة الزراعة الأميركية في هذا الشهر ألا تعود صادرات الصويا الأميركية إلى مستوياتها السابقة للنزاع التجاري، قبل ست سنوات.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد