: آخر تحديث
تنافس بها إيرباص وبوينغ

روسيا تعرض طائرتها إم سي-21 للرحلات المتوسطة

238
237
208

عرضت روسيا الأربعاء طائرتها التجارية الأولى للرحلات المتوسطة إم سي-21 التي تعكس نهوض طيرانها المدني، بعدما واجهت صعوبات في تشغيل طائرة سوبرجت، وتسعى إلى كسر السيطرة الحصرية لمجموعتي إيرباص وبوينغ على القطاع.

موسكو: دشن النموذج التجريبي للطائرة الزرقاء والبيضاء في جولة في مستودع ضخم تملكه مجموعة ايركوت العامة في مدينة ايركوتسك السيبيرية، وسط انوار كشافات ضخمة، بحسب صور نقلها التلفزيون الروسي.

خرق السوق
حضر العرض رئيس الوزراء ديمتري ميدفديف، الذي رحّب "بحدث مرتقب منذ زمن طويل في طيراننا المدني، من اجل الصناعات الجوية وبلدنا بمجمله"، واعتبره "نصرا كبيرا".

يمكن لطائرة الرحلات المتوسطة نقل 150 الى 211 راكبا، بحسب التصميم، ويفترض ان تحل محل طائرات توبوليف تو-204 السوفياتية. كما انها تهدف الى منافسة الطائرتين "الافضل مبيعا" لدى الاوروبية ايرباص والاميركية بوينغ، اي بالتوالي ايه320 و737 اللتين تسيطران على السوق بلا منازع.

من المقرر ان تجري طائرة ام سي-21 المبنية بأكثر من 30% من القطع المستوردة رحلاتها التجريبية في اواخر 2016 او في مطلع 2017، لضمان تسليم اول دفعة منها في اخر 2018.

عروض شراء
ياتي عرض الطائرة الجديدة بعد خمس سنوات على تشغيل طائرة سوبرجت، التي كان يفترض ان تعلن نهضة صناعة الطيران المدني الروسية المنهارة منذ سقوط الاتحاد السوفياتي. لكن اطلاقها واجه مصاعب جمة تخللها تحطم رحلة تجريبية في اندونيسيا نسبت الى خطأ بشري، اضافة الى مشاكل تقنية متكررة ومصاعب مالية شهدتها مجموعة سوخوي التي بنتها.

وتعذر بيع الطائرة الى غير شركتي ايروفلوت الوطنية وانترجت المكسيكية، قبل بيعها في العام الجاري للمرة الاولى الى شركة نقل اوروبية هي الايرلندية سيتيجت. واعلنت ايركوت عن تلقي طلبيات لصنع 175 طائرة ام سي-21 بالاجمال، لمصلحة ايروفلوت وشركات عامة روسية تعهدت شراء طائرات من اجل بيعها بالتقسيط للمساهمة في تمويل المشروع.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد