: آخر تحديث
رغم الظروف التي تكالبت على النادي مع تعيينه على رأس الجهاز الفني

فالفيردي يدخل تاريخ برشلونة بعد جمعه الدوري والكأس في موسمه الأول

71
83
74

 انضم إرنستو فالفيردي إلى قائمة المدربين الكبار في تاريخ نادي برشلونة الإسباني بعدما بصم على نتائج مميزة في موسمه الأول مع الفريق الكتالوني ، رغم الظروف التي تكالبت على النادي مع تعيينه على رأس الجهاز الفني للفريق الصيف الماضي خلفا لمواطنه لويس انريكي من أبرزها قضية رحيل المهاجم البرازيلي نيمار دا سيلفا وما اثارته من جدل في قلعة "الكامب نو".

ونجح فالفيردي في موسمه الأول مع برشلونة ، في تحقيق إنجاز هام بعدما جمع بين لقبي الدوري الإسباني و كأس الملك، وكان بإمكانه ان يكون أول مدرب يقود الفريق للفوز بلقب "الليغا" دون خسارة لولا هزيمته في الجولة قبل الأخيرة أمام ليفانتي بخمسة أهداف مقابل أربعة .
 
وبفضل هذا الإنجاز الثنائي،  اصبح فالفيردي ينافس الاسماء الكبيرة التي سبقته على رئاسة الجهاز الفني للفريق الكتالوني ممن توجوا معه بأكثر من لقب في مواسمهم الأولى، إذ لا يتفوق عليه سوى الإسبانيين بيب غوارديولا ولويس انريكي ، بعدما حققا الثلاثية التاريخية في موسمها الأول ،  بنيل لقب الدوري و الكأس المحليتين و دوري أبطال أوروبا ، حيث حققها غوارديولا في موسم (2008-2009)،  بينما احرزها انريكي في موسم (2014-2015).
 
ويتساوى فالفيردي مع مدربين كبار نالوا أيضاً لقبين، هم الراحل الإنكليزي بوبي روبسون الذي فاز مع برشلونة بلقب كأس الملك و كأس ابطال كؤوس أوروبا في موسم (1996-1997) ، ثم الهولندي لويس فان غال الذي حقق الثنائية المحلية أيضاً في الموسم الموالي.
 
وفي المقابل، فإن حصيلة  فالفيردي في موسمه الأول تجعله افضل من الهولندي فرانك رايكارد الذي لم يحقق اي لقب في موسم (2003-2004) ، وأفضل أيضاً من الأرجنتيني تاتا مارتينو الذي اكتفى بالسوبر الإسباني في موسم (2013-2014) رغم ان الفرصة كانت مواتية له لحصد الثلاثية المحلية ، كما انه يعتبر أفضل من الراحل تيتو فيلانوفا صاحب لقب "الليغا" في موسم (2012-2013).
 
وبلغة الأرقام التي حققها في بطولة الدوري الإسباني، فإن فالفيردي يصنف ضمن أفضل مدربي برشلونة بحسب تقرير لصحيفة "ماركا" الإسبانية التي اشادت بقدراته بعدما قاد الفريق الكتالوني إلى خطف لقب "الليغا" من الغريم ريال مدريد، وسحقه له في قلب العاصمة مدريد بثلاثية نظيفة.
 
فمن حيث رصيد النقطي، يحتل فالفيردي المركز الثالث برصيد 93 نقطة خلف فيلانوفا الذي حصد 100 نقطة ولويس انريكي بـ 94 نقطة. 
 
كما يحتل ذات الترتيب في فارق الأهداف بعدما بلغت 70 هدفاً خلف كل من لويس انريكي بـ 89 هدفاً و فيلانوفا بـ 75 هدفاً.
 
ومن حيث عدد الانتصارات يحتل فالفيردي المركز الثاني بـ 30 انتصاراً خلف فيلانوفا الذي حقق 32 انتصاراً ، أما في ما يتعلق بعدد الهزائم ، فإن المدرب الحالي لـ"البارسا" يتصدر قائمة مدربي النادي الأقل خسارة، حيث لم يتعرض سوى لهزيمة واحدة فقط طيلة منافسات الموسم.
 
شاهد الإحصائيات: 
 

 

   

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رياضة