: آخر تحديث
حصد 6 ملايين دولار متفوقا على الأمريكي كوست

ثندر سنو الإماراتي ينتزع كأس دبي العالمي للخيول

94
89
80
مواضيع ذات صلة

فاز المهر "ثندر سنو" لمالكه جودولفين بجائزة كأس دبي العالمي للخيل وقدرها 6 ملايين دولار، حيث انتزع المهر "سنو" المركز الأول من بين 9 خيول من خيرة الخيول العالمية في الشوط الرئيسي الذي ترعاه شركة طيران الإمارات وتبلغ مسافته 2000 متر، متفوقا على المنافس الأمريكي ويست كوست.

وانتزع الجواد ثندر سنو المملوك لإسطبلات جودلفين الإماراتية لقب كأس دبي العالمي للخيول في نسخته الـ23 والتي أقيمت على مضمار ميدان ، وبلغت قيمة جوائزها المالية 30 مليون دولار.
وأنهى سنو مسافة السباق متقدما على ويست كوست ليفوز بالجائزة الأولى البالغة قيمتها 6 ملايين دولار أمريكي.

هذا وسجل التاريخ هذا السباق كأسرع السباقات نمواً وتطوراً في العالم، بعد أن ارتقى كثيرا في أعين الملاك والمدربين والفرسان.

وتلقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي التهاني بهذا الفوز العالمي الكبير لخيول جودولفين الإماراتية من الشيوخ والضيوف الذين شهدوا مهرجان الكأس إلى جانب أكثر من 60 ألف متفرج امتلأت بهم منصات ومسطحات مضمار السباق في ميدان بمنطقة ند الشبا بدبي.

وتسلم الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي الكأس الذهبية من الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية الإماراتي.

وفازت خيول جودولفين الاماراتية بخمسة أشواط من أصل 9 أشواط في الكأس العالمي.

استقطاب العمالقة

وقال الشيخ محمد بن راشد إن "كأس دبي العالمي للخيول وهو يقترب من يوبيله الفضي لانطلاقته الأولى، أصبح حدثاً فريداً ينتظره كل عشاق الفروسية في العالم أجمع، وتمكن خلال هذه السنوات من استقطاب عمالقة المهتمين بهذه النوعية من الرياضة، بعد أن ترك بصمة واضحة ومؤثرة في عالم سباقات الخيل جعل هذا الحدث مقصداً ويوماً بهيجاً يسعى للمشاركة فيه نخبة النخبة من ملاك ومدربين وفرسان، ما يدعونا جميعاً للفخر والاعتزاز بما تحقق في سنوات قصيرة إذا ما قورن الحدث بغيره من السباقات التاريخية التي مضى على انطلاقتها عقود طويلة."

سنو .. مبتهج.. وتاليسمانيك

وكانت ثلاثة خيول تحمل الآمال الإماراتية، في حصد اللقب الـ11 في شوط «كأس دبي العالمي»، ممثلة في الجواد «مبتهج»، للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، الذي سجل ظهوره الثالث على التوالي في «كأس دبي العالمي»، منطلقاً من البوابة الخامسة، ومعوّلاً على خبرات مدربه الأميركي الشهير بوب بافرت، الذي سعى من خلاله لحصد لقبه الرابع في «كأس دبي العالمي»، عقب ألقابه مع الجواد «سيلفر شارم» نسخة 1998، و«كابتن ستيف» عام 2001، و«آروغيت» 2018.

وكان يسعى إلى الهدف ذاته، ممثلون من «غودولفين» عبر «تاليسمانيك» ثاني أعلى الخيول تصنيفاً في هذا الشوط «122»، ويشرف على تدريبه الفرنسي أندريه فابر، و«ثندر سنو» بإشراف المدرب سعيد بن سرور، ضمن طموح إهداء الإسطبل الأزرق لقبه السابع في «كأس دبي العالمي» عقب ألقاب 2000 مع الأسطورة «دبي ميلينيوم»، و2002 مع «ستريت كراي»، و2003 مع «مون بالاد»، و2006 مع «إيليكتروكونشيست»، و2012 مع «مونتوريسو»، وآخرها 2014 مع «أفريكان ستوري».

وكانت حظوظ «تاليسمانيك» قوية، في ظل سجل حافل في الانتصارات، من أبرزها لقب «بريدرز كب تيرف» في نسخته الأخيرة، وسعى بطل «ديربي الإمارات» لأمسية «كأس دبي العالمي» للعام الماضي، المهر «ثندر سنو» إلى مواصلة كتابة تاريخ السجلات الذهبية لأمسية «الكأس»، وإضافة اللقب الأغلى، خصوصاً أن الجواد البالغ من العمر أربع سنوات يشرف على تدريبه سعيد بن سرور، صاحب الخبرة الكبيرة في الانتصارات، وحامل الرقم القياسي كأكثر المدربين فوزاً بشوط «كأس دبي العالمي»، برصيد سبعة ألقاب، حصدها بن سرور بين عامي 1999 و2015.

9 أشواط شاقة

ودخلت أسرع خيول العالم عند الساعة 15:45 من عصر اليوم بتوقيت الامارات، على مضمار ميدان في دبي، غمار المنافسة على ألقاب النسخة 23 من «كأس دبي العالمي»، بأشواطه التسعة الشاقة والشيقة، التي يبلغ إجمالي جوائزها المالية 30 مليون دولار، وحصل الفائز بالشوط الرئيس «كأس دبي العالمي»، الذي ترعاه «طيران الإمارات»، على ستة ملايين دولار، من الجائزة المخصّصة لهذا الشوط البالغة 10 ملايين دولار.

وبرزت قوة «الأمسية» باستقطابها أفضل الخيول في العالم، منها 50 من الإمارات تمثل (40%) من حجم المشاركة، مقارنة بـ61 جواداً قادماً من الخارج (60%)، تتنافس في تسعة أشواط، ثمانية منها خصصت للمهجنة الأصيلة لمسافات مختلفة وأرضيات عشبية ورملية، وسباق واحد خصص لنخبة الخيول العربية.

وامتازت لائحة المشاركين بانتشارهم الجغرافي الواسع عبر 15 دولة في قارات أميركا الشمالية والجنوبية، وآسيا، وأوروبا، وإفريقيا، وأستراليا، جذبتهم جوائز مالية مجموعها 30 مليون دولار، هي الأعلى في العالم في يوم واحد، لمنافسة تقام في المضمار الأكثر إبهاراً في العالم «ميدان»، برعاية كوكبة من أفضل المؤسسات والشركات الوطنية والعالمية، وبحضور رسمي ورياضي وجماهيري.

مكانة عالمية

وحصدت أمسية «كأس دبي العالمي» مكانتها العالمية، ليس على صعيد إجمالي الجوائز المالية فحسب، وإنما لكونها تضم في أمسية واحدة ستة سباقات لخيول الفئة الأولى «جروب 1» الأعلى تصنيفاً، بجانب ثلاثة أشواط لخيول الفئة الثانية «جروب 2»، وصولاً لكونها الأمسية الوحيدة عالمياً التي تضم أغلى سباقين على العالم يقامان على المضامير العشبية، ممثلة في الشوطين السابع والثامن «دبي ترف» الذي ترعاه «موانئ دبي العالمية» بإجمالي جوائز تبلغ ستة ملايين دولار، هي ذاتها قيمة جوائز الشوط الثامن «دبي شيماء كلاسيك» الذي ترعاه «لونجين»، وانتقالاً لكون الأمسية تمنح الخيول العربية الأصيلة الجائزة الأعلى على العالم، البالغة مليون دولار، وذلك في الشوط الثاني «دبي كحيلة كلاسيك» الذي اقيم برعاية «مبادلة»، وانتهاءً بالشوط التاسع «كأس دبي العالمي» الذي رعته «طيران الإمارات» للعام 23 على التوالي، ويعد أحد أهم أشواط السباقات الرملية على العالم، البالغ إجمالي جوائزه 10 ملايين دولار، خصص ستة منها لصاحب المركز الأول، هي الأعلى عالمياً التي تمنح لفائز بلقب شوط ضمن سباق خيل حول العالم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رياضة