: آخر تحديث
في مسابقة دوري أبطال أوروبا

إشبيلية يصدم مانشستر يونايتد ويرافق روما إلى ربع النهائي

92
88
92

عاد اشبيلية الاسباني الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بعد 60 عاما بفضل هدفين لمهاجمه الفرنسي وسام بن يدر صدم فيهما مانشستر يونايتد الانكليزي 2-1 الثلاثاء على ملعب "اولد ترافورد"، وخطف روما الايطالي بطاقته بتغلبه على ضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني بهدف لهدافه البوسني ادين دزيكو.

وفي اياب ثمن النهائي الثلاثاء، سجل بن يدر هدفيه في الدقيقتين 74 و78، والبلجيكي روميلو لوكاكو الهدف الوحيد لمانشستر يونايتد في الدقيقة 84، وسجل دزيكو هدف روما في الدقيقة 52.

وكان جولة الذهاب اسفرت عن تعادل اشبيلية مع مانشستر صفر-صفر، وفوز شاختار على روما 2-1.

ولحق اشبيلية وروما بالتالي بريال مدريد الاسباني بطل النسختين الماضيتين، ويوفنتوس الايطالي، ومانشستر سيتي وليفربول الانكليزيين.

ويختتم اياب الدور ثمن النهائي الاربعاء فيلتقي برشلونة الاسباني مع تشلسي الانكليزي (1-1)، وبشكتاش التركي مع بايرن ميونيخ الالماني (صفر-5).

- افضلية لاشبيلية -

وتعود المرة الاخيرة التي بلغ فيها اشبيلية ربع النهائي الى عام 1958 حين حقق افضل نتيجة له في البطولة.

وهو الفوز الاول لاشبيلية المتوج بلقب الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" ثلاث مرات بين العامين 2014 و2016، في الدور الـ 16 لدوري الأبطال.

كما انه فوزه الاول في مبارياته السبع في انكلترا، اذ خسر ثلاث مرات وتعادل في مثلها.

وأبقى مورينيو لاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا على مقاعد البدلاء، ودفع بالبلجيكي مروان فلايني بدلا منه، ثم عكس الادوار في نصف الساعة الاخير.

وكان المدرب البرتغالي ابعد بوغبا عن مباراة الذهاب ايضا واشرك الشاب سكوت ماكتوميناي بدلا منه. كما ان الفرنسي غاب عن مباراة القمة مع ليفربول في الدوري الانكليزي السبت الماضي للاصابة.

وكان بوغبا انضم الى مانشستر يونايتد من يوفنتوس الايطالي قبل انطلاق الموسم الماضي مقابل صفقة قياسية في حينها بلغت 116 مليون دولار. وتوترت علاقته بمورينيو مؤخرا.

من جهته، عاد فلايني الى التشكيلة الاساسية بعد غياب خمسة اسابيع بسبب الاصابة، وهو كان شارك في آخر 20 دقيقة امام ليفربول.

واشرك مورينيو في خط الهجوم ماركوس راشفورد صاحب هدفي الفوز في مرمى ليفربول (2-1) الى جانب البلجيكي روميلو لوكاكو والتشيلي اليكسيس سانشيز.

وخلافا للتوقعات، كان اشبيلية الطرف الافضل في الشوط الاول لا سيما في اول نصف ساعة شكل فيه خطورة على مرمى الحارس الاسباني دافيد دي خيا بحصوله على عدد من الفرص السانحة للتسجيل.

ونجح اشبيلية في هز الشباك في الدقيقة 74 حين انطلق بهجمة سريعة وصلت على اثرها الكرة الى .. الذي مررها ببراعة الى الفرنسي وسام بن يدر فتابعها لحظة دخول المنطقة في اقصى الزاوية اليسرى لمرمى دي خيا.

واضاف بن يدر الهدف الثاني بعد اربع دقائق اثر متابعة رأسية حيث لمس دي خيا الكرة لكنه حطت خلف خط المرمى.

وقلص لوكاكو الفارق قبل النهاية بست دقائق حين تابع كرة بملسة واحدة وصلته من ركلة ركنية من الجهة اليسرى في المرمى.

ملخص مباراة إشبيلية ومانشستر يونايتد:

روما يثأر من شاختار ويبلغ ربع النهائي

ثأر روما من شاختار دانييتسك بفوزه عليه 1-صفر على الملعب الاولمبي في روما. وسجل البوسني إدين دزيكو (52) هدف روما.

وكان شاختار دانييتسك فاز 2-1 ذهابا في خاركيف قبل 3 اسابيع، وتأهل الفريق الايطالي لتسجيله خارج القواعد.

وسبق لشاختار ان أخرج روما من الدور ذاته عام 2011 عندما فاز 3-2 ذهابا على الملعب الاولمبي، وبثلاثية نظيفة ايابا في دانييتسك.

والتقى الفريقان في دور المجموعات عام 2006 ففاز روما 4-صفر ذهابا ورد شاختار دانييتسك 1-صفر ايابا.

ولحق روما بمواطنه يوفنتوس الذي كان تأهل الاسبوع الماضي على حساب توتنهام الانكليزي (2-2 ذهابا في تورينو و2-1 ايابا في لندن).

وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها فريقان ايطاليان الدور ربع النهائي للمسابقة القارية العريقة منذ موسم 2006-2007 (روما وميلان الذي توج باللقب).

وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها روما الدور ربع النهائي منذ عام 2008، علما بانه يخوض الادوار الاقصائية للمرة السادسة في آخر 7 مشاركات.

ولم يرق الشوط الاول الى مستوى التطلعات وغابت الفرص الحقيقية بسبب الحذر الكبير من الفريقين خصوصا روما الذي كان يبحث عن هدف مع نظافة شباكه لبلوغ الدور ربع النهائي.

وكان الفريق الاوكراني الاكثر استحواذا على الكرة في الشوط الاول دون خطورة، فيما كانت الفرصة الابرز عندما توغل المدافع الصربي الكسندر كولاروف من الجهة اليسرى ومرر كرة عرضية قطعها الحارس اندري بياتوف من امام دزيكو (24).

ولم تتغير الحال في الشوط الثاني، لكن روما نجح في خطف هدف الفوز عندما تلقى دزيكو كرة خلف الدفاع من الهولندي كيفن ستروتمان فكسر مصيدة التسلل وسددها بيمناه بين ساقي الحارس بياتوف الذي خرج لملاقاته (52).

وهو الهدف الرابع لدزيكو في 8 مباريات في دوري الابطال، والاول له في المسابقة في دور خروج المغلوب.

ملخص مباراة روما وشاختار:


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رياضة