: آخر تحديث
قالت إن الأمر تطلب منها جهدا جسديًا كبيرًا

غزلان عقار ... ثاني مغربية تصل لأعلى قمة في العالم

114
116
106

الرباط: تمكنت متسلقة الجبال المغربية غزلان عقار من الوصول إلى قمة جبل"إيفرست"، والذي يمثل أعلى قمة في العالم، لتضع العلم المغربي فوقه، بعد قيامها برحلة شاقة ومضنية.

و أشارت عقار في تدوينة لها عبر صفحتها في فيسبوك الى ان العلم المغربي "يرفرف خفاقا فوق أعلى قمة جبلية بتاريخ 22 مايو، على الساعة 03:45 صباحا، كان من الصعب علي الوصول، إلا أنني تمكنت من ذلك بعد مجهود جسدي ونفسي على وجه التحديد، وأشعر أنني سعيدة للغاية".

و أضافت"الهدف بالنسبة لي الآن هو الانتهاء من كتابة تقريري اليومي، وأن يتعافى وجهي من آثار الحروق التي خلفتها أشعة الشمس، وأن أعود إلى حضن عائلتي في أسرع وقت".

و سبق لعقار البالغة من العمر 34 سنة، أن مرت بتجربة جد قاسية سنة 2015، حيث كانت من بين المتسلقين، الذين عقلوا في جبال نيبال، بعد الزلزال، الذي أودى بحياة أكثر من 15 ألف شخص، كما تسبب في مقتل 18 شخصا من زملائها المتسلقين.

و تسلقت جبل "رينجاني" بأندونيسيا، الذي يبلغ ارتفاعه 3.726 مترا، لكنها لم تبلغ قمته بسبب حادث سقوط تعرضت له، وأيضا جبل "كاليمانجارو"، الذي يصل طوله 5895 مترا.

وهي أيضا أول مغربية تصل إلى قمة جبل "أكونكاجو"، وهو أعلى جبل في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، ويقع في مقاطعة "مندوزا" غرب الأرجنتين بالقرب من الحدود التشيلية، ويعلو ارتفاعه إلى 6962 مترا.

يشار الى أن المتسلقة المغربية بشرى بيبانو البالغة من العمر 47 سنة، وصلت قمة إيفرست البالغ علوه 8850، يوم الأحد الماضي، بعد حوالي شهر من انطلاق الرحلة الصعبة، وذلك عقب ست رحلات قامت بها في كليمنجارو، أعلى قمة بالقارة الإفريقية (5859 مترا) في مارس 2011، ومرتين في مون بلون، أعلى قمة في أوروبا الغربية (4880 مترا)، وجبل إلبروس (5642 مترا)، أعلى قمة في أوربا شمال القوقاز في يونيو 2012، فضلا عن جبل أكونكاغوا (6962 مترا)، أعلى قمة في أميركا الجنوبية، والواقع بين الأرجنتين، والشيلي، في يناير 2014.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رياضة