: آخر تحديث

قرعة سهلة لمانشستر في يوروبا ليغ ومواجهة متكافئة بين ليون واياكس

3
4
3

أوقعت قرعة الدور نصف النهائي للدوري الأوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ" الجمعة، مانشستر يونايتد الانكليزي في مهمة سهلة نسبيا بمواجهة سلتا فيغو الاسباني، في مقابل مواجهة متكافئة بين ليون الفرنسي واياكس امستردام الهولندي.

وأوضح الاتحاد الأوروبي ان مباراة الذهاب الأولى ستقام الأربعاء 3 أيار/مايو بين اياكس وليون على ملعب الأول في امستردام، بينما يقام ذهاب نصف النهائي الثاني بين مانشستر وسلتا فيغو على ملعب الثاني الخميس 4 منه. أما مباراتي الاياب فتقامان في اليوم نفسه، أي الخميس 11 أيار/مايو. ويخوض المتأهلان من دور الاربعة المباراة النهائية في 24 أيار/مايو في ستوكهولم.

وعادة ما تقام مباريات الدوري الأوروبي الخميس لعدم تزامنها مع مباريات دوري أبطال أوروبا التي تقام يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع نفسه. الا ان نادي ليون أوضح عبر "تويتر" ان تقديم مباراته مع أياكس يعود الى كون الخميس هو عيد وطني في هولندا.

وتأهل مانشستر بفوزه على أندرلخت البلجيكي 2-1 بعد التمديد الخميس في إياب ربع النهائي (تعادلا 1-1 ذهابا)، وسلتا فيغو بتعادله مع غنك البلجيكي 1-1 (فاز ذهابا 3-2).

أما ليون، فتأهل على حساب بشيكتاش التركي بعدما حسم مباراة الاياب 7-6 بركلات الترجيح (تعادلا 2-1 ذهابا وايابا)، بينما تخطى اياكس شالكه الالماني (خسر ايابا 2-3 بعد فوزه ذهابا 2-صفر).

ويشارك بطل يوروبا ليغ في دوري أبطال اوروبا الموسم المقبل.

وكان اشبيلية الاسباني بطل المسابقة في المواسم الثلاثة الماضية، خاض غمار دوري الابطال هذا الموسم، الا ان مشواره توقف في الدور ثمن النهائي أمام ليستر سيتي الانكليزي.

ويولي مانشستر يونايتد ومدربه البرتغالي جوزيه مورينيو أهمية خاصة لاحراز لقب "يوروبا ليغ" هذا الموسم أملا في المشاركة بدوري الأبطال في الموسم المقبل، في ظل المنافسة على المراكز الأربعة المؤهلة مباشرة عبر الدوري الانكليزي.

ويحتل مانشستر حاليا المركز الخامس في الدوري المحلي بفارق أربع نقاط عن غريمه وجاره مانشستر سيتي الرابع.

وتعرض النجم السويدي ليونايتد زلاتان ابراهيموفيتش لاصابة في الركبة الخميس أمام اندرلخت في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع. ولم تعرف بعد خطورة الاصابة.

كما أصيب في المباراة نفسها الدولي الارجنتيني ماركوس روخو، علما ان النادي الانكليزي يعاني من اصابات لفيل جونز وكريس سمولينغ والاسباني خوان ماتا.

على رغم ذلك، يبدو مانشستر في وضع أفضل لبلوغ نهائي الدوري الأوروبي للمرة الأولى في تاريخه، علما ان النادي الانكليزي الذي أحرز لقب المسابقة القارية الأبرز ثلاث مرات، يشارك في هذه المسابقة ("يوروبا ليغ") بصيغتها الحالية للمرة الثالثة. 

أما سلتا فيغو، فهي المرة الأولى يبلغ فيها نصف النهائي، وهو يحتل المركز العاشر في ترتيب الدوري الاسباني.

وفي حال تتويجه، سينضم مانشستر يونايتد الى مجموعة من الأندية التي احرزت البطولات الاوروبية الثلاث، وهي دوري الابطال ويوروبا ليغ وكأس الكؤوس الاوروبية (ألغيت بعد 1999). وحقق هذا الانجاز تشلسي، يوفنتوس الايطالي، أياكس امستردام وبايرن ميونيخ الالماني.

وتوج يونايتد بدوري الابطال (1968 و1999 و2008)، وكأس الكؤوس (1991)، الا انه لم يسبق له إحراز الدوري الأوروبي.

وفي المواجهة الثانية، يخوض ليون اختبارين صعبين ضد اياكس.

ويحتل النادي الفرنسي المركز الرابع في الدوري المحلي برصيد 54 نقطة، ويواجه منافسة من بوردو الخامس بفارق نقطتين عنه لخوض الملحق المؤهل الى يوروبا ليغ في الموسم المقبل، كون الثلاثة الاوائل موناكو وباريس سان جرمان ونيس يبتعدون بفارق كبير.

عانى ليون لتخطي بشيكتاش، لكنه كان حقق انجازا لافتا في ثمن النهائي عندما ازاح من طريقه روما الايطالي بفوزه عليه 4-2 في فرنسا وخسارته أمامه 1-2 في ايطاليا.

لكن منافسه اياكس له تجربة طويلة في البطولات الاوروبية (فاز بدوري الابطال أربع مرات وبكأس الكؤوس مرة وكأس الاتحاد مرة).

وينافس اياكس بقوة على لقب الدوري في بلاده، وهو في المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن فيينوورد المتصدر.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رياضة