: آخر تحديث
الكاميرون تأهل على حساب السنغال بركلات الترجيح

بوركينا فاسو إلى نصف النهائي على حساب تونس

165
159
141

باتت بوركينا فاسو اول المتأهلين الى نصف نهائي كأس الامم الافريقية في كرة القدم المقامة بالغابون، بفوزها على تونس السبت بهدفين في الدقائق الاخيرة، فصلت بينهما اقل من خمس دقائق.

وسجل هدفي المباراة التي اقيمت في ليبرفيل، اريستيد بانسيه في الدقيقة 81 وبريجوس ناكولما (85)، وضمنا تأهل بلادهما الى نصف النهائي لملاقاة الفائز في مباراة مصر والمغرب التي تقام الاحد.

وتقام الاحد ايضا مباراة اخرى في ربع النهائي بين الكونغو الديموقراطية وغانا، على ان تقام مساء السبت مباراة بين السنغال متصدرة المجموعة الثانية، والكاميرون ثانية المجموعة الاولى.

وكانت تونس حلت ثانية في المجموعة الثانية خلف السنغال، بعد فوزها في الدور الاول على الجزائر 2-1 وزيمبابوي 4-2، وخسرت امام السنغال 2-صفر. اما بوركينا فاسو فتصدرت المجموعة الاولى، بتعادل مع الكاميرون والغابون 1-1 وفوز على غينيا بيساو 2-صفر.

وفشلت تونس في بلوغ نصف النهائي منذ تتويجها بلقبها الوحيد في النسخة التي استضافتها عام 2004، وتلقت خسارتها الثالثة في المواجهات المباشرة امام بوركينا فاسو، في مقابل تعادلين وفوز.

وكانت أفضل نتيجة لبوركينا فاسو في كأس الامم الافريقية، بلوغ نهائي 2013 في جنوب افريقيا حيث خسرت امام نيجيريا صفر-1.

وفشل المنتخب التونسي الذي يدربه الفرنسي البولندي هنري كاسبرجاك (70 عاما)، في تكرار الاداء الذي قدمه في الدور الاول، وكان الطرف الاسوأ في مختلف مراحل المباراة السبت.

وقال كاسبرجاك بعد المباراة "بوركينا استحقت (التأهل)، هي فازت".

اضاف "المنتخب التونسي لم يظهر قدراته، انا اقر بذلك. لم نقدم اداءنا المعتاد. لم نبد الرغبة بالفوز"، مشيرا الى ان لاعبي المنتخب كانوا "متعبين بعض الشيء، والجهوزية البدنية لم تكن على المستوى".

- انهيار دفاعي -

من جهته، هنأ المدرب البرتغالي للمنتخب البوركينابي باولو دوارتي تونس "الذي لم تحقق نتائج في كأس الامم الافريقية منذ خمسة اعوام. كانت مباراة صعبة حددت التفاصيل نتيجتها".

ونوه دوارتي بأداء منتخبه "القادر على تقديم عرض رائع"، مؤكدا انه "لا يمكن معرفة ما سيكون عليه المستقبل. نحلم بتقديم اداء افضل من 2013. لن يكون الامر سهلا. المهم الا يفقد اللاعبون تواضعهم".

وبدأت المباراة بحذر شديد ورقابة محكمة على حامل الكرة من الجانبين، فلم تشهد الدقائق العشر الاولى اي فرصة. وكانت المحاولة الجدية الاولى لناكولما عندما كسر مصيدة التسلل اثر تمريرة في العمق من القائد شارل كابوريه، فواجه الحارس ايمن المثلوثي واطاح بالكرة في المدرجات (14).

وفي الدقيقة 20، علت ركلة حرة مباشرة نفذها التونسي وهبي الخزري العارضة بقليل، قبل ثلاث دقائق من اختراق ناكولما الدفاع التونسي من الجهة اليمنى، وارساله الكرة الى المنطقة التونسية مربكا المدافعين والمهاجمين، لتصل الى برتران تراوريه الذي تابعها بيمناه فمسحت العارضة وخرجت مفوتا اول فرصة حقيقية.

وابعد الحارس البوركينابي هيرفيه كواكو كوفي كرة سريعة من امام نعيم السليتي المنفرد (25)، واهدر محمد بن عمر ابرز فرص تونس في الشوط الاول، بعدما وصلته الكرة من ركلة حرة، الا انه سددها بعيدا من المرمى (31). 

وانحسرت الاندفاعة التونسية في وقت مبكر من الشوط الثاني بعد سيطرة شبه مطلقة على الارض من قبل لاعبي بوركينا فاسو الذين هددوا مرمى المثلوثي مرارا. وافتتح بانسيه التسجيل بعد دقائق من دخوله المباراة، بركلة حرة من حافة المنطقة، سددها زاحفة على يسار المثلوثي في الدقيقة 81.

وانهار الدفاع التونسي بعد الهدف، وكاد ان يتلقى هدفا ثانيا بعده بدقيقة، عندما سدد بانسيه من داخل المنطقة، وارتدت كرته من اسفل القائم الايمن الى نالكولما الذي اعادها في اتجاه المرمى، قبل ان يتدخل صيام بن يوسف ويبعدها.

ودفع المنتخب التونسي سريعا ثمن ضغطه من اجل معادلة النتيجة، مع انطلاق ماكولما من نصف ملعب بوركينا فاسو، وتخطى المثلوثي الذي ابتعد عن مرماه بشكل كبير لملاقاته بعد انفراده، الا ان ناكولما تخطاه وارسل الكرة في الشباك الخالي.
 

 

أهداف مباراة بوركينا فاسو وتونس:

 

الكاميرون تأهل على حساب السنغال بركلات الترجيح

 

بلغت الكاميرون الدور نصف النهائي من كاس الامم الافريقية لكر القدم بفوزها على السنغال 5-4 بركلات الترجيح (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر) مساء اليوم السبت في فرانسفيل.

وتلتقي الكاميرون في الدور التالي الفائز من مباراة غانا وجمهورية الكونغو الديمقراطية في فرانسفيل ايضا في الثاني من شباط/فبراير المقبل.

وهي المرة السادسة التي تبلغ فيها الكاميرون الدور نصف النهائي والاولى منذ نسخة انغولا عام 2010 عندما خسرت امام مصر.

وكررت الكاميرون سيناريو نهائي عام 2002 عندما تغلبت على السنغال بركلات الترجيح لتحرز اللقب.

وقد تسبب ساديو ماني مهاجم ليفربول في خروج فريقه بعد تصدي حارس الكاميرون فابريس اوندوا لمحاولته في حين سجل ابو بكر الركلة الحاسمة لفريقه الذي نجح في محاولته الخمس. 

وحملت مواجهة اليوم بين الطرفين الرقم 13 اذ سبق ان فازت السنغال 5 مرات اولها في العام 1963 (1-صفر)، مقابل 4 تعادلات و3 هزائم.

وحاول السنغاليون منذ البداية زيارة المنطقة الكاميرونية بهدف تسجيل هدف مبكر لم يتحقق، في مقابل دفاع صلب.

ونفذ هنري سيفيه ركلة حرة ابعدت الى ركنية من امام المرمى الكاميروني (5)، وجاء اول انذار حقيقي من كرة عرضية رفعها من الجهة اليسرى كيتا بالديه لكنها ابتعدت عن ساديو مانيه (12).

وسدد بنجامان موكاندجو اول كرة صوب المرمى السنغالي فتحولت الى ركنية (16)، وعلت رأسية شيخو كوياتيه المرمى الكاميروني بقليل (20)، وهربت من مامي بيرام ضيوف فرصة افتتاح التسجيل للسنغال من مسافة قريبة بعد ان تابع كرة عالية بقدمه ذهبت بعيدا عن المرمى (27).

الشوط الثاني

وكادت الدقيقة الاولى من الشوط الثاني تبتسم للسنغال وتأتي بالفرج بعد عرضية من كارا مبودجي على رأس كوياتيه لكنها علت الخشبات من مسافة قريبة (46)، وشكل الكاميرونيون خطين دفاعيين من تسعة لاعبين (اربعة + خمسة).

وحرم الحارس الكاميروني باتريس اوندوا مهاجم ليفربول الانكليزي من هدف السبق اثر عرضية من ضيوف بابعاده الكرة من فوق رأسه (53)، وكاد روبير نديب تامبي يغالط الحارس السنغالي عبدو اللاي ديالو من كرة طائرة تابعها بحركة نصف مقصية بيد ان الاخير كام صاحيا له (64).

وشهدت اواخر المباراة كرا وفرا بين المنتخبين من دون تعديل في النتيجة.

وخاض المنتخبان وقتا اضافيا لكسر التعادل، وكادت الكاميرون تحسم النتيجة في الحصة الاولى منه عندما خطف جاك زوا الكرة من الدفاع وادخل المنطقة من الجهة اليسرى وسدد من مسافة قريبة نجح الحارس ديالو في التصدي لها ثم اكمل البديل ساليفو سيس تشتيتها برأسه (104).

وفي الحصة الاضافية الثانية، ابعد مبودجي كرة عرضية من امام المرمى السنغالي ارسلها البديل فنسان ابو بكر (107)، واهدر كيتا اغنى فرص الوقت الاضافي بتسديدة طائشة اثر عرضية من سيس (111)، واهدر موسى سو بتسرعه آخر الفرص (120+2).

ولجآ المنتخبان الى ركلات الترجيحي التي ابتسمت للكاميرون بعد ان اهدر مانيه ثالث افضل لاعب في افريقيا لعام 2016 الركلة الاخيرة لمنتخب السنغال.

 

 

أهداف مباراة الكاميرون والسنغال:

 

 

 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رياضة