: آخر تحديث
الكونغو الديموقراطية تضمن الصدارة

المغرب يجرد الفيلة من اللقب ويبلغ ربع نهائي كأس أفريقيا

18
16
18

جرد المغرب ساحل العاج من اللقب بالفوز عليها 1-صفر الثلاثاء في اوييم في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، في النسخة 31 لكأس الامم الافريقية لكرة القدم المقامة حاليا في الغابون.

وسجل البديل مهاجم نيم الفرنسي رشيد العليوي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 64.

وهو الفوز الثاني على التوالي للمغرب بعد الاول على توغو 3-1، فضمن المركز الثاني بفارق نقطة واحدة خلف الكونغو الديموقراطية التي حجزت بدورها بطاقتها الى دور الثمانية بفوزها على توغو 3-1.

وفي الدور المقبل، يلعب المغرب مع ثاني المجموعة الرابعة، فيما تلتقي الكونغو الديموقراطية مع متصدرها. وتتصدر غانا المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط وهي ضمنت تأهلها وستلاقي مصر الثانية برصيد 4 نقاط الاربعاء في بور جانتي.

وكانت ساحل العاج بحاجة الى الفوز لمواصلة حملة الدفاع عن لقبها الذي احرزته قبل عامين في غينيا الاستوائية، بيد انها ودعت بنقطتين في المركز الثالث بفارق نقطة واحدة امام توغو الاخيرة.

وفك المنتخب المغربي عقدة ساحل العاج وتغلب عليها للمرة الاولى منذ 23 عاما وتحديدا في 13 تشرين الاول/اكتوبر 1994 وبالنتيجة ذاتها في تصفيات كأس الامم الافريقية التي اقيمت نهائياتها في جنوب افريقيا عام 1996.

وكان المغرب بحاجة الى التعادل فقط لحجز بطاقته الى ربع النهائي، بيد انه اقتنص فوزا ثمينا بلغ به ربع للمرة الاولى بعد 13 عاما وتحديدا منذ عام 2004 عندما وصل الى المباراة النهائية وخسرها امام تونس المضيفة.

وهي المرة الثالثة التي يبلغ فيها المغرب الدور ربع النهائي بعد 1998 في بوركينا فاسو خسر امام جنوب افريقيا 1-2 و2004.

يذكر ان المغرب احرز اللقب عام 1976 عندما اقيمت البطولة بنظام الدوري، وبلغ نصف النهائي اعوام 1980 و1986 و1988 في نهائيات لم تتضمن الدور ربع النهائي، اذ شهدت مشاركة 8 منتخبات فقط وزعت على مجموعتين يتأهل الاول والثاني الى دور الاربعة.

وهو الفوز الرابع للمغرب على ساحل العاج في 17 مباراة جمعت بينهما حتى الان مقابل 6 هزائم و7 تعادلات.

ومن شأن الفوز ان يرفع معنويات "اسود الاطلس" في البطولة وامام ساحل العاج بالذات كون المنتخبين يتواجدان في المجموعة ذاتها من التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018 حيث سيلتقيان ايابا الصيف المقبل في ابيدجان بعدما تعادلا سلبا ذهابا في مراكش.

وكانت ساحل العاج مطالبة بالفوز للتأهل للدور ربع النهائي للمرة العاشرة في تاريخها وتكرار انجازها في النسخة الاخيرة عندما سقطت في فخ التعادل في مباراتيها الاوليين قبل ان تفوز على الكاميرون في الثالثة وتأهلت الى ربع النهائي وتابعت طريقها الى اللقب الثاني في تاريخها.

- رينار يخرج ساحل العاج بعدما قادها الى اللقب -

ويدين المنتخب المغربي بفوزه الى مدربه الفرنسي هيرفيه رينار الذي قاد ساحل العاج الى اللقب قبل عامين.

واستفاد رينار من معرفته الجيدة بساحل العاج ووضع خطة ناجحة تمكن من خلالها بتحقيق الفوز ومواصلة مشواره في البطولة في سعيه الى اللقب الثالث في القارة السمراء بعد زامبيا 2012 في الغابون بالذات، وقيادة المغرب الى لقبه الثاني بعد الاول عام 1976.

واجرى رينار تغييرا واحدا على التشكيلة التي فازت على توغو فدفع بيوسف النصيري اساسيا على حساب عمر القدوري.

ولعب المنتخب المغربي بتحفظ كبير في بداية المباراة وحاول سد المساحات امام المهاجمين العاجيين الذين وجدوا صعوبة في فك التكتل الدفاعي لاسود الاطلس.

وغابت الفرص في الشوط الاول، وسنحت واحدة للمغرب ردتها العارضة، وفرصتان لساحل العاج ابعد الحارس منير المحمدي الاولى ورد القائم الايمن الثانية.

واستمرت الحال كذلك في الشوط الثاني مع ضغط طفيف لساحل العاج وهو ما استغله المنتخب المغربي وخطف هدف الفوز من هجمة مرتدة.

وكاد فيصل فجر يمنح التقدم للمغرب من ركلة حرة مباشرة ردتها العارضة قبل ان يبعدها الدفاع الى ركنية لم تثمر (25).

وانتظرت ساحل العاج الدقيقة 37 لتهديد مرمى المغرب اثر تسديدة قوية لويلفريد زاها من داخل المنطقة ابعدها الحارس المحمدي قبل ان يشتتها الدفاع.

واضطر رينار الى استبدال المهاجم بوحدوز بسبب الاصابة فدفع بالعليوي مكانه (42). وحرم القائم الايسر سالومون كالو من افتتاح التسجيل بضربة رأسية من مسافة قريبة (43).

ونجح العليوي في افتتاح التسجيل بطريقة رائعة عندما تلقى كرة من النصيري خارج المنطقة اثر هجمة مرتدة فلعبها رائعة بيمناه من 20 مترا اسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس سيلفان غبوهو (64).

وتابع المحمدي تألقه وتدخل في توقيت مناسب امام زاها المنفرد (73).

واهدر حمزة منديل فرصة التعزيز عندما تلقى كرة من النصيري خلف الدفاع فتوغل داخل المنطقة وسددها بجوار القائم الايمن (81).

أهداف مباراة المغرب وساحل العاج:

- الكونغو الديموقراطية تضمن الصدارة -

وحجزت الكونغو الديموقراطية بطاقتها الى ربع النهائي وضمنت الصدارة بفوزها على توغو 3-1 في بور جانتي.

وسجل جونيور كابانانغا (29) وفيرمين موبيلي ندومبي (54) وبول-جوزيه مبوكو (80) اهداف الكونغو الديموقراطية وكودجو لابا (69) هدف توغو.

وكانت الكونغو الديموقراطية افتتحت مشوارها بالفوز على المغرب 1-صفر، قبل تعادلها مع ساحل العاج 2-2، فيما انهت توغو مشوارها بخسارتين وتعادل.

وسبق للكونغو احراز اللقب الافريقي عامي 1968 و1974 وحلت ثالثة عام 1998 في ست مشاركات سابقة، بينما كان افضل نتيجة لتوغو بلوغ ربع نهائي 2013، علما انها تشارك للمرة الثامنة.

وفي شوط اول عادي، افتتحت الكونغو الديموقراطية التسجيل بعد تمريرة في العمق من منتصف الملعب لشانسيل مبيمبا، استغلها كابانانغا المنطلق بسرعة، فتفوق على التوغولي سيرج غاكبيه وسددها ارضية بيسراه من داخل المنطقة مفتتحا التسجيل (29).

ورفع كابانانغا رصيده الى 3 اهداف في النهائيات، ليتصدر ترتيب الهدافين.

وفي الشوط الثاني، ضرب موبيلي مصيدة التسلل ولعب كرة ساقطة فوق الحارس المتقدم بابا تشاغوني مسجلا الهدف الثاني للكونغو الديموقراطية (54).

قلصت توغو الفارق بكرة قريبة من مرمى الحارس ماتامبا لي لعبها كودجو لابا بنجاح في الشباك (69).

بيد ان الكونغو الديموقراطية استعادت فارق الهدفين عن طريق البديل بول-جوزيه مبوكو (80).

أهداف مباراة الكونغو الديمقراطية وتوغو:


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مبروك للابطال
ابو شام السوري - GMT الأربعاء 25 يناير 2017 10:40
مبروك لابطال المغرب الفوز و الترشح للدور التالي و ان شاء الله تحقيق البطولة و منح الفرح للشعب المغربي العزيز
2. مبروك لابطال الاطلس
ابو شام السوري - GMT الأربعاء 25 يناير 2017 03:13
الف مبروك لكم ابطالنا و نتمنى النهائي و الكأس


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رياضة