: آخر تحديث

«اليونيسكو» تكرّم ست عالمات عربيات   

5
6
5
مواضيع ذات صلة

   فيفيان حداد

ضمن مبادرتها لتكريم العالمات، اختارت منظمة «اليونيسكو» ست عالمات عربيات لتكريمهن في إطار مبادرتها المنضوية ضمن برنامج «زمالات لوريـال يونيسكو»، التي جرى بموجبها حتى الآن تكريم 102 من النساء اللاتي تميزن في مجالات العلوم، وثلاث منهن حصلن على جائزة «نوبل» للعلوم.

وقررت «اليونيسكو» تكريم الدكتورة أسيل إبراهيم محمود من العراق، والدكتورة فاتن أبو شوقة من فلسطين، والدكتورة شدى العبد، والدكتورة حنان خليل من الأردن. أما من لبنان فوقع الاختيار على كل من مايا عطية (اختصاصية في مجال هندسة الموارد المائية) وليلى الموسوي (اختصاصية في علم الأحياء).

وتتلقى المواهب الشابة المكرمة جوائز ومنحاً مالية للمساهمة في تطوير أبحاثهن.

الدكتورة أسيل إبراهيم تطمح لتطوير نوع حيوي من متحسسات الألياف البصرية تساهم في الكشف عن الإشعاع واستخدامه في المناطق الملوثة الذي يساهم أيضاً في تحسين علاج الأمراض السرطانية بالأشعة. أما الدكتورة حنان خليل، فنجحت في الحصول على تمويلات لعدد من الدراسات الرصدية والتدخلية في مجال إعادة التأهيل العصبي للأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي. أما شدى العبد، فتطمح لإيقاظ الحماسة والدافعية لدى المواهب النسائية في عالم العلم.

وتأمل مايا عطية، أن {تشعر الأجيال القادمة بالإلحاح في منع الأضرار التي لحقت بأرضنا بعكس مسارها}. أما ليلى الموسوي، فيتمحور اهتمامها العلمي حول دراسة تفاعلات بعوضة الملاريا الأفريقية مع كثير من العوامل المعدية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد