: آخر تحديث

أكثر أيام السنة احتفالات

5
7
6
مواضيع ذات صلة

 جهاد الخازن  

لاحظت والأيام تمر أن هناك يوماً بعد يوم احتفال بهذا العيد الدولي أو ذاك. وبما أنني نذرت نفسي لخدمة القارئ، فقد قررت أن هناك أياماً لا بد أنه يهتم بمتابعتها، فعدت الى المراجع، ووجدت أن هناك احتفالات في 222 يوماً من كل سنة، أولها يوم الكتابة للعميان في 4/1 وآخرها يوم التضامن الإنساني في 20/12. وبين هذا وذاك طلب سفيه إحياء «يوم معاقبة مسلم» والشرطة البريطانية ألقت القبض عليه الشهر الماضي.


وأختار: ففي شباط (فبراير) وجدت أن أول يوم هو يوم الحجاب، ولا أدري هل المقصود ارتداؤه أو التخلي عنه. وكان هناك يوم عيد فالنتاين في 14/2 ويوم العدالة الاجتماعية في 20/2.

أول يوم من آذار (مارس) هو يوم الدفاع المدني، ثم يوم الحياة الطبيعية في 3/3، ويوم المرأة في 8/3 ويوم حقوق المستهلكين في 13/3، ويوم السعادة ويوم طائر الدوري في 20/3 ويوم الماء العالمي في 22/3 ويوم المسرح العالمي في 27/3.

وأكمل مع نيسان (أبريل) وأول يوم فيه هو يوم كذبة نيسان، ويوم الصحة في 4، ويوم الكتب وحقوق النشر في 22، ويوم الملاريا في 25، وأتصور أن المقصود الخلاص منها، ثم يوم تذكر ضحايا الحروب الكيماوية ومعه يوم الرقص العالمي في 29.

أيار (مايو) ضم 27 يوماً من أيامه الـ31، بدءاً بحرية الصحافة في 3-5، ثم يوم الصليب الأحمر والهلال الأحمر في 8، ويوم أوروبا في 9 (لماذا لا يوجد يوم لنا؟)، ويوم عدم التدخين في 31. أول سبت من أيار هو يوم الضحك وثاني سبت هو يوم حرية التجارة وثاني أحد هو يوم الأم.

حزيران (يونيو) يبدأ بيوم الأبوين، وهو أيضاً يوم الحليب، ثم يوم البيئة في 5 ويوم المحيطات في 8 ويوم الريح في 15 ويوم اللاجئين في 20 ويوم الأرامل في 23. يوم ميلادي في 24 - 6، وهو غير مذكور في لائحة أيام الأعياد أو الاحتفالات.

يوم الشوكولا في 7/7 ويوم العدالة الدولية في 17، ويوم النمر في 20 (ولا أدري هل يُسمَح للنمر بأكلنا في هذا اليوم) ويوم الصداقة في 30.

أيام الأعياد في آب (أغسطس) قليلة وكان بينها يوم الإنسانية في 19، ويوم المساواة بين الجنسين في 25، ويوم منع الأسلحة النووية في 29.

أيلول (سبتمبر) ضم يوم السياحة في 27، ويوم القهوة في 29.

تشرين الأول (أكتوبر) زادت الاحتفالات فيه على أيامه واليوم الأول هو يوم المسنين ثم يوم المعلمين في 5، ويوم إزالة الفقر في 17، وأيضاً يوم الباليه في أول أسبوع من الشهر ويوم الابتسامة في أول يوم جمعة من الشهر.

تشرين الثاني (نوفمبر) ضم يوم النباتيين في 1 ويوم السكري في 14 منه ويوم الطفل معه. ثم يوم الطلاب في 17 وبعده يوم الرجال في 19. ووجدت أن لا بلد عربياً يحتفل برجاله في هذا اليوم، ويوم التلفزيون في 21، ويوم مكافحة السمنة في 26.

كانون الأول (ديسمبر) يبدأ بيوم «الإيدز» وبعده في 2 يوم إنهاء العبودية، وفي 9 يوم مكافحة الفساد، وفي 10 يوم حقوق الإنسان وفي 20 يوم التضامن الإنساني العالمي.

هناك أسابيع وأشهر يُحتفَل بها، مثل يوم القدس بين 27 - 3 و2 - 4، وشهور مثل الوعي بسرطان الثدي في تشرين الأول.

أرجو أن يكون القارئ وجد في ما سبق يوماً يناسبه أو أياماً.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد