: آخر تحديث

مصر والمغرب والجزائر تحصد جوائز «كان» الموازية

2
2
2

 أحمد عاطف

 نجح السينمائيون العرب فى اقتناص عدد من الجوائز الموازية الهامة للدورة رقم ٧١ لمهرجان كان السينمائى الدولى بفرنسا والتى تمنح قبل الجوائز الرسمية بيوم.  توجت مصر بجائزة فرانسوا شاليه، للفيلم المصرى «يوم الدين» اخراج أبو بكر شوقي، وتمنح لأفضل فيلم يعبر عن واقع العالم اليوم برؤية إنسانية، وهى الجائزة التى تمنح منذ عام ١٩٩٧ وتحمل اسم صحفى فرنسى شهير توفى باللوكيميا،

وكان قد حصل عليها من قبل المخرج الكبير يوسف شاهين والمخرجة اللبنانية نادين لبكى. كذلك حصلت المخرجة المغربية مريم بن مبارك على جائزة السيناريو بمسابقة قسم «نظرة ما»، ويرأس لجنة التحكيم نجم هوليوود بنييشيو ديل تورو الذى فاجأ الجميع بالانضمام لوقفة احتجاجية بجناح فلسطين بالمهرجان، وتشاركه فى اللجنة المخرجة الفلسطينية المرموقة ان مارى جاسر، وقد فاز بالجائزة الكبرى لهذا القسم فيلم «حدود» للإيرانى السويدى على عباسي، وفاز بجائزة الاخراج سيرجى لوتسينزا عن فيلمه «دونباس»، عن الحرب الأوكرانية الشهيرة منذ عامين. وفاز الياس عبدالقادر المخرج الفرنسى من اصل جزائرى بجائزة «قنال بلوس» لأفضل فيلم قصير فى قسم أسبوع النقاد عن فيلمه «يوم زواج»،  وفاز الفيلم  الفرنسى «ديمنتينو» اخراج دانييل شميت وجابرييل ابرانتيس بجائزة أفضل فيلم طويل لهذا القسم. أما قسم «نصف شهر المخرجين» الذى تقيمه نقابة المخرجين بفرنسا، ففاز بجائزتها الكبرى الفرنسى جاسبار نوى عن فيلمه «كلايمكس».   


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد