: آخر تحديث

استقرار الشرق الأوسط المضطرب يبدأ بردع إيران

156
162
126

 عصام عبدالله 

أقلقت الزيارة التاريخية التي يقوم بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى الولايات المتحدة إيران بشكل ملحوظ، ويبدو ذلك من خلال عدة عوامل أبرزها القرار رقم (HR568) الذي يسمح بالاستعداد للحرب على إيران، ويمنع الرئيس الأميركي– في الوقت نفسه – معارضة استخدام القوة العسكرية ضدها، وكذلك عدم جدوى ردع النظام الإيراني في ظل هوسه بالسيطرة على المنطقة، وكذلك تهديده جيرانه بالصواريخ الباليستية. 
وكان ولي العهد قد أدلى في تصريحات سابقة بأن «المملكة لا تريد الحصول على أي قنبلة نووية، ولكن من دون شك، إذا طورت إيران قنبلة نووية، فسوف نتبعها في أقرب وقت ممكن»، الأمر الذي ينذر بوجود سباق تسلح في المنطقة، وهو الأمر الذي لا ترغب فيه الولايات المتحدة ولا تستطيع أن تمنع دول المنطقة من حماية أمنها القومي من التهديدات الإيرانية.

نفاد الصبر الأميركي 
أشعل وصول الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى البيت الأبيض من جديد فتيل الخيار العسكري ضد أي قوة دولية أو إقليمية يمكن أن تهدد مصالح الولايات المتحدة وأمنها القومي، فضلا عن حلفائها.  وقال نائب الرئيس مايك بنس قبل أيام إن الولايات المتحدة ستنسحب من الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع 6 دول كبرى في 2015 «إذا لم يتم إصلاحه في القريب العاجل». 
يشير ذلك إلى نفاد الصبر الإستراتيجي الأميركي، وأن الخيارات أصبحت مفتوحة بما في ذلك «الحل العسكري»، وربما تكون هذه نهاية سياسة الاحتواء كحل سياسي ضد أي تهديد لأميركا وحلفائها، حتي ولو كان تهديدا نوويا أو باليستيا.

أخطاء أوباما 
استخدم الرئيس السابق باراك أوباما سياسة الاحتواء لمدة 8 سنوات، منذ خطابه التصالحي مع العالم الإسلامي تحت قبة جامعة القاهرة في يونيو 2009، والذي راوغ فيه الجميع، وصولا إلى عقد الاتفاق النووي مع إيران عام 2015، مرورا بالانسحاب العسكري غير المدروس من العراق الذي أضر بالتوازن الإقليمي لمصلحة إيران وتمددها في المنطقة. خطأ أوباما الأكبر في الشرق الأوسط كان في رغبته بتنفيذ إنجاز متسرع يحسب له مع إيران، ولو كان ذلك على حساب إستراتيجية الولايات المتحدة الخارجية، والتي تتمثل في: بقاء النفوذ الأميركي في العالم ودعم القدرات الحربية لضمان الأمن القومي، ولا يوجد في ذلك أي فرق بين إدارة أميركية وأخرى، أو أي اختلاف يذكر بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي. من حسن الحظ أن أهم القرارات التي اتخذها الكونجرس الأميركي، تحسبا لمثل هذه الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها أي من الرؤساء الأميركيين اللاحقين، هو القرار الذي أقره مجلس النواب في مايو 2012 – وفي عهد أوباما نفسه - وبأغلبية أعضاء الحزبين، والذي يسمح بالاستعداد للحرب ضد إيران، ويمنع الرئيس الأميركي في المستقبل (أيا كان اسمه أو رسمه) معارضة استخدام تلك القوة العسكرية ضد إيران، «والاعتماد على سياسة (الاحتواء) كخيار سياسي ضد التهديد النووي الإيراني».

أهمية القرار HR568
صدر هذا القرار لعدة أسباب، أولها: نهاية عقود من الزمان اتبعت فيها وزارة الدفاع الأميركية «سياسة الاحتواء» في التعامل مع التهديدات المحتملة خاصة مع أنظمة الصواريخ الباليستية السوفيتية. أما اليوم، فإن سياسة الردع لم تعد كافية للتعامل مع بلد من البلدان النامية القادرة على تطوير الأسلحة النووية.
ثانيا: مثل الإجماع الواسع للحزبين الديمقراطي والجمهوري بالموافقة على هذا القرار وقتئذ، عودة قوية لسياسة «المحافظين الجدد» – الذين اكتملت صفوفهم 2018 من جديد في عهد الرئيس ترمب بوصول مايك بومبيو لوزارة الخارجية، وجون بولتون للأمن القومي - في الضربة الأولى والحرب الاستباقية التي تأسست عام 1980 واستخدمت في عهد الرئيس «جورج بوش الابن» (2000 – 2008) وهي تقوم على فكرة أساسية هي: أن دور الولايات المتحدة لا يقتصر على منع ظهور قوة عظمى أخرى منافسة لها مثل الصين، وإنما يجب أن تقاوم أيضا ظهور أي قوة حتى ولو كانت إقليمية، مثل إيران. 
ثالثا: إن فكرة الردع مع النظام السياسي «لإيران الملالي» لا تجدي نفعا في ظل قيادة «مهووسة» تسيطر على القرار العسكري بالكامل، وتهدد جيرانها بالصواريخ الباليستية بما في ذلك إمكانية استخدام أسلحة الدمار الشامل، إذ إنها يمكن أن تقرر في لحظة ما شن هجوم نووي غير مبرر (أو كنوع من الانتقام) ضد إسرائيل ودول الخليج والولايات المتحدة، في المقابل فإن خطورة سياسة الاحتواء مع إيران تركت اعتقادا سلبيا لدى حلفاء أميركا والعالم، بأن هناك قوة أخرى في العالم يمكن أن تقف في وجه القوة العسكرية للولايات المتحدة وحلفائها.
رابعا: إن السعي بكل الوسائل الممكنة لعدم انزلاق منطقة الشرق الأوسط المضطربة أصلا، إلى حلبة السباق النووي ينبغي أن يبدأ بردع إيران أولا، إذ لا تستطيع أميركا في ظل هذا الوضع المتردي أن تمنع المملكة العربية السعودية أو تركيا أو مصر من امتلاك السلاح النووي مع وجود التهديدات النووية الإيرانية (المباشرة وغير المباشرة) وإطلاقها للصواريخ الباليستية فضلا عن تمددها الذي يهدد معظم الحلفاء في المنطقة.
 

3 أسباب للخوف الإيراني

نفاد الصبر الإستراتيجي الأميركي وعدم الرغبة في سياسة الاحتواء مع تهديدات إيران لجيرانها

اكتمال صفوف المحافظين الجدد في عهد الرئيس ترمب التي تقاوم فكرة ظهور قوة إقليمية لإيران

تفعيل القرار رقم HR568 الذي يسمح بالاستعداد للحرب ضد إيران


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد