: آخر تحديث

هينزيل: التحول في السعودية يفرض مشاركة أميركية جديدة

99
120
87

 عبد الهادي حبتور

وصف كريستوفر هينزيل، القائم بأعمال السفارة الأميركية في الرياض، زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي، الحالية للولايات المتحدة بالودية والصريحة والمثمرة للغاية، مبيناً أن ولي العهد من خلال زيارته يؤكد لجيل جديد من الأميركيين قِدَم وعمق العلاقة وقوتها بين البلدين.


وقال هينزيل لـ«الشرق الأوسط»، إنه «على الرغم من أن الولايات المتحدة تعد واحدة من أهم الشركاء الاقتصاديين للسعودية، فإن عملية التحول الاقتصادي التي تقوم بها المملكة تفرض - منطقياً - أن تتغير طبيعة المشاركة الأميركية، ويتعين على قادة الأعمال الأميركيين فهم ما يحدث والخطط لدى القيادة السعودية».
وتحدث كريستوفر هينزيل الذي بدأ خدمته الدبلوماسية في الرياض بين عامي 1985 – 1987، عن دخول نحو 100 شركة أميركية جديدة للسوق السعودية خلال السنوات القليلة الماضية، قائلاً: «هذا يعطيكم فكرة عن حجم الاستثمارات الأميركية الجديدة والمستمرة هنا».
وجدد المسؤول الأميركي، الذي أُجري معه اللقاء في الوقت الذي وصل فيه ولي العهد السعودي مدينة نيويورك خلال زيارته التي لا تزال مستمرة، إدانة بلاده الصواريخ التي أطلقتها الميليشيات الحوثية الإرهابية، مؤكداً أن هذه الصواريخ جاءت من إيران، وأن هذه الهجمات تعمل على زعزعة الاستقرار بشكل خطير، كما اعتبر إطلاق الحوثيين للصواريخ دليلاً على أنهم ما زالوا يتصورون أن العنف هو الطريق أمامهم لتحقيق أهدافهم بدلاً من المفاوضات.

أهمية زيارة ولي العهد
شدد القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة في الرياض، على أن زيارة الأمير محمد بن سلمان لبلاده مهمة جداً، وتجري بشكل جيد للغاية حتى الآن. وأضاف: «عقد ولي العهد لقاءً جيداً جداً مع الرئيس ترمب، وكما تعلمون تربط بلدينا علاقات شراكة وثيقة، كما أن العلاقة التي تربط بين قادة بلدينا هي وثيقة جداً أيضاً؛ لذلك كانت النقاشات ودية جداً وصريحة ومثمرة للغاية، والآن الأمير محمد يزور عدداً من المدن في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وستكون هذه فرصة كبيرة له للتواصل مع عدد من القادة من خارج الحكومة الأميركية: جامعاتنا، شركاتنا، مستثمرينا، ومع المواطنين الأميركيين العاديين؛ لذلك أعتقد أنها زيارة مثمرة للغاية».
ولفت هينزيل إلى أن ولي العهد السعودي يؤكد من خلال الزيارة على العلاقة القديمة والعميقة بين البلدين لجيل جديد من الأميركيين، ويعمل على تعزيز تلك العلاقة في عدد من المجالات التي تمثل أولويات لكل من البلدين. وقال: «على سبيل المثال، أحدث التطورات في مجال الأمن الإقليمي، والتغيرات الجارية في السعودية، والتحول الاقتصادي الجاري، هذه جميعها تحتاج إلى معالجة من قبل القيادات بطريقة جديدة، ويسعدني أن أقول إن ذلك قد تم بالفعل».

المشاركة في «رؤية السعودية 2030»

أوضح كريستوفر هينزيل، أن الولايات المتحدة تعد واحدة من الشركاء الاقتصاديين للمملكة، واستطرد: «لكنني فخور بأننا شريك مهم جداً، وفي ظل عملية التحول الاقتصادي التي تقوم بها السعودية، من المنطق أن تتغير طبيعة المشاركة الأميركية أيضاً؛ لذا يتعين على قادة الأعمال الأميركيين فهم ما يحدث وفهم الخطط التي لدى القيادة السعودية، وأعتقد أنه من خلال الاجتماعات التي سيعقدها ولي العهد مع قادة الأعمال فإن هؤلاء القادة سيصبحون مستعدين بشكل أفضل ليكونوا شركاء في التغييرات التي تقوم بها السعودية الآن».
وأشار بأن السفارة تحاول أن تكون على اطلاع جيد بالفرص الموجودة في السعودية ومشاركتها مع الشركات الأميركية، وأردف «أعرف أن هناك بالفعل عدداً من الشركات الأميركية التي تشارك في بعض القطاعات الجديدة التي أصبحت أكثر انفتاحاً واهتماماً. مثل التعدين والصحة والتعليم والطاقة، نعم شراكتنا في مجال الطاقة قديمة جداً، لكنها أصبحت تشمل طرقاً جديدة، وبطبيعة الحال يعد قطاع التجزئة أحد أكبر المجالات، وأعتقد أنك ستستمر في رؤية المزيد من الشركات الأميركية في ذلك المجال، ففي السنوات القليلة الماضية دخلت نحو 100 شركة أميركية جديدة إلى السوق السعودية، وهذا يعطيكم فكرة عن حجم الاستثمارات الأميركية الجديدة والمستمرة هنا».
وركز هينزيل على التعاون في مجال الطاقة قائلاً: «هناك مشاركة من القطاع الخاص الأميركي ومشاركة من الحكومة، فعلى المستوى الحكومي على سبيل المثال، رأينا مؤخراً زيارة وزير الطاقة بيري، وهو يعمل بشكل وثيق جداً مع نظيره السعودي خالد الفالح، ولديهما الكثير من الأعمال المهمة التي يجب عليهما القيام بها معاً، فيما يتعلق بمشاركة المعرفة حول حالة سوق الطاقة العالمية والتطورات في السعودية. كما تتعاون وزارة الطاقة الأميركية والسعودية في إنشاء مرفق جديد للطاقة في إحدى الجامعات السعودية، التي أعتقد أنها ستساهم في نمو المملكة العربية السعودية في هذا المجال».

بناء علاقات ثقافية طويلة الأجل

يعتقد القائم بأعمال السفارة الأميركية لدى السعودية، أن القطاع الثقافي يعد واحداً من أهم مجالات التعاون على المدى الطويل بين البلدين، وتابع: «يشكل جميع الطلاب السعوديين الذين يدرسون في الولايات المتحدة روابط مع الأميركيين، كما أنهم سيشكلون روابط مع الشركات الأميركية وسيحملون ما تعلموه معهم لبقية حياتهم، الأمر الذي سيعزز العلاقة بين البلدين لفترة طويلة، أنا فخور بأن الحكومة السعودية والكثير من الطلاب السعوديين قد اختاروا الولايات المتحدة لتكون وجهتهم للدراسة، إنه استثمار ضخم، وأعتقد أن هذا يوضح قوة العلاقة بين البلدين».

خطر إيران والميليشيات الحوثية

وأفاد كريستوفر هينزيل بأن الشراكة الأمنية بين الولايات المتحدة والسعودية قوية جداً، معرجاً على البيان القوي الذي صدر عن البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية الذي يدين الهجوم الأخير على الرياض من خلال الصواريخ الباليستية التي أطلقها المتمردون الحوثيون. وقال: «هذه الصواريخ تأتي من إيران وتعمل مثل هذه الهجمات على زعزعة الاستقرار بشكل خطير، تقدم حكومة الولايات المتحدة تعازيها إلى المواطن المصري الذي قتل وأسرته وإلى الأشخاص الذين أصيبوا، وستواصل الولايات المتحدة الوقوف إلى جانب المملكة العربية السعودية».
وفي رده على سؤال عن فحوى الرسالة التي أرادت الميليشيات الحوثية إيصالها للمجتمع الدولي بإطلاقها صواريخ باليستية على مدن سعودية مليئة بالمدنيين، في وقت كان المبعوث الأممي الخاص متواجداً في صنعاء، أكد هينزيل بأنهم «ما زالوا يتصورون أن العنف هو الطريق أمامهم لتحقيق أهدافهم بدلاً من المفاوضات، وهو أمر محزن للغاية؛ لأن الشعب اليمني في النهاية هو الذي يعاني نتيجة لذلك، ونحن نعلم أن الأمم المتحدة تبذل جهداً جديداً مهماً لإيجاد حل سياسي، وهذا هو رد الحوثيين على هذا الجهد».


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.