: آخر تحديث

«فطير» ورقصة «تحطيب» رمز الصداقة بين القاهرة وواشنطن

101
112
103

 رحاب عليوة 

أمام برج المنوفية، وهو متنزه شهير على الطريق الرابط بين المحافظة والقاهرة، تبادل عضو الوفد الأميركي لمراقبة الاقتراع الرئاسي في مصر آندي برانر، ورجالٌ يرتدون الزي التقليدي الريفي (جلباب)، الرقص بالعصا المعروف بـ «التحطيب»، في أجواء احتفالية. وفي ختام الرقصة، تبادل برانر وأحد أهالي القرية العناق في ودٍ لافت.

وعُد المشهد الذي جاء في ثاني أيام الاقتراع المصري فريداً، إذ عكس مشاعر من الصداقة «المصرية- الأميركية» على عكس المعتاد، فغالباً ما ينظر المصريون إلى المراقبين الأميركان بمشاعر من الريبة، عكستها الهتافات التي استُقبل بها القائم بأعمال السفير الأميركي في القاهرة توماس غولدبرغ في أول أيام الاقتراع، إذ هتف الناخبون: «تحيا مصر... تسقط أميركا».

وعلّقت النائب في لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان المصري المرافقة للوفد داليا يوسف لـ «الحياة»: «الناخبون عبّروا ببراعة ووعي عن رفضهم السياسة الأميركية، وترحيبهم بالتواصل وعلاقات الصداقة بين الشعوب... التي تُرسّخ السياسات بين الدول وتُكوّنها وليس العكس».

وأضافت: «الوفد التابع لجامعة جون هوبكنز حرص على مراقبة لجان خارج القاهرة، فاصطحبتهم إلى قريتي في المنوفية، لكن تصادف وصولنا مع عطلة الاقتراع (أوقفتها الهيئة الوطنية للانتخابات لاحقاً)، وهي من الساعة الثالثة إلى الرابعة عصراً، فأصرّ الأهالي على الترحيب بالوفد الأميركي، واصطحبونا إلى برج المنوفية، وقدموا وجبة الفطير المشلتت، ثم المشروبات المختلفة». وأشارت إلى انتقال الأجواء الاحتفالية المواكبة لزيارة اللجان إلى البرج، وسط تفاعل معه أعضاء الوفد وشاركوا الأهالي الرقص.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع مصورة لرقص الوفد وتناوله الأرغيلة. وعلّق عضو الوفد الأميركي عبر «تويتر»: «أفضل طريقة للتعرف إلى شعب ما... تناول وجبة معه»، مشيداً بحسن ضيافة الشعب المصري، وأجواء الاقتراع.

وجال الوفد الأميركي بين لجان انتخابية عدة في محافظة المنوفية، وأشاد خلال جولته، وفق تدوينات عبر «تويتر»، بالإقبال على الاقتراع، وتنوّع الفئات العمرية المشاركة فيه، والمستويات الاجتماعية، فكتب بارنر: «بعد التاسعة مساءً، الصناديق أُغلقت الآن، رأينا شباباً وكباراً، فقراء وأغنياء، سيدات ورجالاً، المصريون فخورون بالتصويت».

كما زار الوفد الأميركي خلال جولته أول من أمس كنيسة «الأنبا صرابامون»، وهي أحد أقدم الكنائس في مصر، وأكد قس الكنيسة الأنبا هدرا للوفد التعايش السلمي وروح الإخاء بين المسلمين والمسيحيين في مصر. وانتقل الوفد أمس إلى حي المقطم في القاهرة لمتابعة مراقبة العملية الانتخابية التي اختتمت مساء أمس، فيما يلتقي اليوم عدداً من نواب البرلمان في ختام الجولة داخل مصر.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد