: آخر تحديث
كولر: لقاء جنيف مرّ في جو من الالتزام الجاد والصراحة

محادثات جديدة حول نزاع الصحراء في بداية 2019

51
56
49
مواضيع ذات صلة

الرباط: أعلن بيان للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء هورست كولر، مساء الخميس، بجنيف، أن مائدة مستديرة ثانية حول موضوع النزاع الإقليمي حول الصحراء ستنعقد خلال الربع الأول من عام 2019.

وجاء في البيان الذي تلاه كولر أمام الصحافة "اتفقت الوفود على أن المبعوث الشخصي للأمين العام سيدعوهم إلى طاولة مستديرة أخرى في الربع الأول من عام 2019".

ذكر المصدر ذاته أنه، وبدعوة من كولر، شاركت وفود من المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا في مائدة مستديرة أولية، في 5 و6 ديسمبر 2018، في جنيف، وفقا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2440.

وأكد البيان أن الوفود "استعرضت التطورات الحديثة، وناقشت القضايا الإقليمية والخطوات التالية في العملية السياسية بشأن الصحراء".

وأشار البيان إلى أن "جميع الوفود أقرت بأن التعاون الاقليمي، وليس المواجهة، هو أفضل طريقة للتصدي امام التحديات المهمة التي تواجه المنطقة"، مضيفا أن " المناقشات جرت في جو من الالتزام الجاد والصراحة والاحترام المتبادل".

وجرت هذه المائدة المستديرة الأولى يومي الأربعاء والخميس بقصر الأمم بجنيف، بمشاركة وفد مغربي يترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.

وضم الوفد المغربي عمر هلال الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة بنيويورك، وحمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون - الساقية الحمراء، وينجا الخطاط رئيس جهة الداخلة - وادي الذهب، وفاطمة العدلي الفاعلة الجمعوية وعضوة المجلس البلدي للسمارة.

ولوحظ ان الوفد المغربي يتكون في غالبيته من منتخبين ينتمون للاقاليم الصحراوية، وهو ما يضع حدا لمقولة "جبهة البوليساريو الممثل الوحيد للشعب الصحراوي".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار