: آخر تحديث
على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المدينة

أحكام بسجن 16 متظاهرا في "جرادة" المغربية

74
47
35
مواضيع ذات صلة

وجدة: أصدر القضاء المغربي احكاما بالسجن تراوحت بين شهرين وخمس سنوات بحق 16 شخصا، على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها مدينة جرادة بين 2017 و2018، بحسب ما أفاد محاميهم الجمعة.

وقررت محكمة الاستئناف بوجدة (شرق) ليل الخميس السجن لهؤلاء اثر إدانتهم بـتهم "إضرام النار وتدمير ممتلكات عامة والتحريض على ارتكاب جرائم أو المشاركة في تظاهرة غير مرخص لها".

بينما ادين شخص واحد بالسجن غير النافذ شهرا واحدا بتهمة "التجمهر غير المصرح به في الشارع"، بحسب ما أوضح المحامي عبد الحق بنقادة لوكالة فرانس برس.

ولوحق هؤلاء في أعقاب مواجهات بين قوات الأمن والمحتجين منتصف مارس خلال تظاهرة حظرتها السلطات، أوقعت 312 جريحا في صفوف قوات الأمن و32 بين المتظاهرين، وفقا لحصيلة رسمية.

وادين تسعة أشخاص الأسبوع الماضي بالسجن بين 3 إلى 5 سنوات على خلفية القضية ذاتها.

وشهدت مدينة جرادة حركة احتجاج بعد مصرع عاملين منجميين في آبار مهجورة نهاية ديسمبر 2017، ثم لقي إثنان آخران  مصرعهما في ظروف مماثلة.

ولقي 3 أشخاص مصرعهم الثلاثاء واثنان آخران الأسبوع الماضي في حوادث انهيار صخري أو في آبار مهجورة للفحم.
وحيال التظاهرات التي استمرت من ديسمبر 2017 إلى أبريل 2018 أعلنت السلطات اتخاذ سلسلة تدابير لتحريك الاقتصاد المحلي، ووعدت باغلاق الآبار المهجورة وحظرت أي "تظاهرة غير مشروعة".

ويطالب متظاهرو الجرادة التي تعاني من البطالة، ببدائل اقتصادية تحول دون اضطرار السكان إلى المخاطرة بحياتهم في المناجم غير القانونية.

وأغلقت شركة مناجم الفحم المغربية أبوابها في نهاية التسعينات، فلم تترك بذلك لهم خياراً سوى العمل في هذه المناجم وبيع الفحم بأسعار زهيدة إلى "أباطرة الفحم" الذين يملكون رخصاً لتوزيعه أعطيت لهم من قبل الدولة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار