: آخر تحديث
تنظمه الوزارة المكلفة المغاربة المقيمين بالخارج

المغرب: يوم علمي حول مرض الشلل الرعاش بمشاركة 100 خبير

3
4
3
مواضيع ذات صلة

الرباط: تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، يوما علميا لتقاسم الخبرات حول مرض الشلل الرعاش، تكريما للدكتور عبد الحميد بنعزوز، والدكتورة ربيعة بوعلي بنعزوز، الخبيرين المغربيين المقيمين في فرنسا.

ويأتي تنظيم اليوم العلمي، الذي تحتضنه العاصمة الرباط،الأربعاء ، في إطار تفعيل الجهة الـ13 للمقا ولين مغاربة العالم (MeM by CGEM)، وذلك حسب بيان للوزارة تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه.

ويروم اللقاء العلمي استعراض آخر التطورات العلمية المرتبطة بمرض الشلل الرعاش وبحث سبل الشراكة والتعاون بين الخبراء الفرنسيين والمغاربة المقيمين بفرنسا ونظرائهم بالمغرب.

كما تهدف الوزارة المكلفة المغاربة المقيمين بالخارج من خلال هذا اليوم العلمي، تقاسم التقدم الحاصل في هذا المجال، وتوسيع نطاق الشراكات بين كفاءات البلدين، بالإضافة إلى مواكبة مشاريع الكفاءات المغربية في ميادين البحث العلمي والصحة وتعزيز نقل التكنولوجيا والخبرات والمعارف عن طريق تشجيع إنشاء منصات علمية متطورة.

وتتمحور أشغال اليوم العلمي حول عدة موضوعات، من أبرزها الأعراض والتدابير العلاجية وإجراءات التكفل بمرضى الشلل الرعاش، بالإضافة إلى الحماية العصبية.
ويرقب أن تعرف التظاهرة العلمية مشاركة حوالي 100 خبير فرنسي ومغربي مقيم بفرنسا، إضافة إلى نظرائهم بالمغرب، كما ستشكل مناسبة لتبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين ومختلف الشركاء.

يشار إلى أن الدكتور بنعزوز وفريقه، كان أول من وضع مقاربة علاجية جراحية عصبية جديدة لمرض الشلل الرعاش، مبنية على التحفيز العميق للنواة تحت المهادية لدى القردة داخل وحدة بحث بالمعهد الوطني للبحث العلمي في جامعة بوردو، ونجاح هذه التقنية وتطبيقها على الحيوانات سمح للدكتور بنعزوز بالمساهمة في نقله إلى مرضى باركنسون في فرنسا واخيرا في المغرب.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار