: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الثلاثاء

التلبيس السياسي يضع وزير المالية المغربي في قلب العاصفة

5
3
3

عادت ظاهرة تسمى بـ"التلبيس السياسي" لتحتل واجهات بعض الصحف الصادرة الثلاثاء من خلال حالة محمد بنشعبون، وزير  الاقتصاد والمالية، الذي دخل الحكومة تحت لواء حزب التجمع الوطني للأحرار.

 إيلاف المغرب من الرباط: أوردت صحيفة "الأحداث المغربية" أن محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، المعيّن حديثًا خلفًا لمحمد بوسعيد، خلق نقاشًا حادًا في مجلس النواب، حول "الإسقاط" الذي يحدث بين الفينة والأخرى للأطر داخل أحزاب وتلبيسها اللباس السياسي، وتخويلها الانتساب الحزبي لمنحها شرعية الانضمام إلى التشكيلة الحكومية.

أضافت الصحيفة أن بنشعبون، الذي كان محط تهكمات الكثير من النواب وهجوم آخرين، بسبب انتسابه "الطارئ" لحزب التجمع الوطني للأحرار قبل استوزاره، أثار مواجهة شرسة بين نواب الفرق والمجموعات النيابية وبين فريقه النيابي التجمع الدستوري.

وحسب الصحيفة، فإن هذا الوزير، الذي يحضر الاجتماعات المتواصلة للجان النيابية للمناقشة التفصيلية لمشروع قانون مالية 2019، في مجلس النواب، وجد نفسه في قلب مواجهة قوية.

خلال هذه المواجهة التي احتدت يوم السبت 3 نوفمبر الجاري، عبّر نواب من فريقي العدالة والتنمية (الحزب القائد للائتلاف الحكومي الذي يضم كذلك التجمع الوطني للأحرار) والاتحاد الاشتراكي وحتى مجموعة "التقدم والاشتراكية" (الغالبية)، وفريقي الاستقلال والأصالة والمعاصرة (المعارضة)، عن الاستهجان من هذا التلبيس السياسي لإطار تكنوقراطي يشهد له مع ذلك، بـ"الكفاءة" و"الخبرة".

انبرى نواب ونائبات فريق التجمع الدستوري للدفاع عن "وزيرهم" ضد هذه الهجمة الشرسة، وهم يتباهون، وخاصة نواب حزب الأحرار، بأن حزبهم هو "حزب الأطر"، مما أثار حفيظة نواب الفرق والمجموعات النيابية الأخرى، فاتهموا حزب الأحرار بـ"الاستغلال السياسي للأطر".

في خضم هذا النقاش المحتدم، أعرب عدد من النواب البرلمانيين للوزير بنشعبون، وهم يثنون على "خبرته" و"كفاءته" العاليتين، عن أملهم في أن يأخذ المسافة نفسها مع كل الفرق والمجموعات البرلمانية، وخاصة تلك التي تشكل الائتلاف الحكومي بما يخدم انتماءه إلى الحكومة بطيفها المتعدد، وليس إلى حزب معيّن.

ونبّه النواب بنشعبون من مغبة الانجرار وراء مصالح الأفراد، بما سيضر في العمق حياده واستقلاليته المفترضين في تعامله مع النواب البرلمانيين على حد سواء.

ختمت "الأحداث المغربية" تقريرها، بالإشارة إلى أن بنشعبون لم يأبه لهذا الرجاء، ووجد نفسه مضطرًا لـ"مجاملة" نواب حزبه التجمع الوطني للأحرار والاجتماع ببعض أعضاء فريق التجمع الدستوري، وذلك بعدما تم دفعه قسرًا إلى داخل مكتب رئيس الفريق، توفيق كميل.

الداودي: شعبية حزبنا تراجعت وسوف نسترجعها
من أخبار الشأن الحزبي أيضًا، الحديث الصحافي الموسع على مدى صفحتين، الذي أدلى به لحسن الداودي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ووزير الحكامة والشؤون العامة، لصحيفة "أخبار اليوم"، وقال فيه إن شعبية حزبه الذي يقود الائتلاف الحكومي الحالي تراجعت، "لكن لدينا الوقت لاسترجاعها مرة أخرى"، على حد تعبيره.

عن عبد الإله إبن كيران، الأمين العام للحزب سابقًا، أكد أنه لا يزال موجودًا في العدالة والتنمية، وقال: "هو غائب، لأنه ليست هناك معركة الآن"، مشيرًا إلى أنه "ابن المشروع، ونحن نحتاج كل أبناء الحزب".

وبخصوص رأيه في تصريحات رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، والقيادي في حزب الأحرار، المسيئة إلى حزب العدالة والتنمية، أكد أنه لا يتفق معه، "وذلك الكلام ما كان عليه قوله بشكل نهائي، لكننا تجاوزنا الآن ذلك الخلاف".

في معرض جوابه عن سؤال بخصوص تقديم استقالته من الحكومة عقب مشاركته في وقفة احتجاجية أمام البرلمان إلى جانب مستخدمي شركة لإنتاج الحليب، قال: "لم أسأل عن سبب عدم قبول استقالتي، أنا قدمتها إلى رئيس الحكومة، وواصلت أداء مهامي في انتظار أن يقول لي توقف عن العمل، لكن في يوم اتصل بي العثماني، وقال لي استقالتك مرفوضة، فلم اسأل عن السبب حتى لا يقال إن الداودي يفشي الأسرار".

إسبانيا تطلق حملة تطهير ضد أئمة مغاربة
نشرت صحيفة "المساء"، أن مصادر إسبانية كشفت أن تقارير أمنية أعدّتها أجهزة أمنية مختلفة عن عشرات الأئمة المغاربة في إسبانيا ستؤدي بهم إلى الطرد من الأراضي الإسبانية، تقول إنهم يهددون أمنها القومي.

كان آخر هذه الحالات طرد إمام حامل للجنسية المغربية، في الأسبوع الماضي، بسبب ما وصفته بتهديده الأمن القومي من خلال رسائله المتطرفة ومخالفته للتشريعات الإسبانية.

وأشارت المصادر عينها إلى أن هذا الطرد يأتي ليضاف إلى عمليات الطرد الأخرى، التي تمت في الأسابيع الأخيرة ضد أئمة آخرين منتشرين في جميع أنحاء إسبانيا.

وكان المعني بالأمر سابقًا قد مارس الإمامة في قرطبة، وهو في وضع غير منتظم، وقد تم طرده عبر حدود مليلية المحتلة من طرف إسبانيا. وجرى التحقيق معه من قبل في جريمة إرهاب، كان من بين أهدافها، وفقًا لتقارير الشرطة، إنشاء شرطة دينية بين الجالية الإسلامية.

مناقصة لشراء آلاف الأطنان من القمح الصلب من الاتحاد الأوروبي
كتبت صحيفة "العلم" أنه في الوقت الذي تعلن فيه الصحافة الدولية أن المكتب المغربي للحبوب والقطاني طرح مناقصة لشراء 45 ألفا و451 طنا من القمح الصلب، يظل المكتب المذكور خارج التغطية ولم يدل بشيء في السياق.

ونسبت الصحيفة الناطقة بلسان حزب الاستقلال المعارض إلى وكالة أنباء دولية قولها، إن هذه الكمية التي يعتزم المكتب الوطني للحبوب والقطاني شراءها من الاتحاد الأوروبي بنظام الحصص محفظة الرسوم الجمركية، موضحة أن المغرب قدم العروض في موعد أقصاه 22 نوفمبر الجاري على أن تصل الشحنات موانئ المغرب بحلول 31 مايو 2019، وينبغي ألا يقل حجم الدفعة الواحدة عن خمسة آلاف طن.

حاولت الصحيفة الاتصال بالمكتب الوطني للحبوب والقطاني لإجلاء حيثيات هذه المناقصة، لكن من دون جدوى، في حين كانت وزارة الفلاحة والصيد البحري قد أوضحت أن النتائج النهائية أظهرت أن الموسم الفلاحي 2017 ـ 2018، استنادًا إلى قياسات مردودية الإنتاج بالحقول، أفرزت محصولًا استثنائيًا يبلغ 103 ملايين قنطار، وهو محصول، حسب الوزارة، يتجاوز أداء الموسم السابق بنسبة 7.3 في المائة.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار