: آخر تحديث
أكد أن إصلاح التعليم ورش معقد

العثماني: نعيش مرحلة انتقالية ولا إصلاح من دون قيم سليمة

7
6
6
مواضيع ذات صلة

الرباط: قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، إن مجتمع بلاده يعيش مرحلة انتقالية على مستوى القيم، مؤكدا أن القيم المجتمعية "جزء أساسي من المنظومة ورافعة أساسية لكل إصلاح".

وأضاف رئيس الحكومة في مداخلة ألقاها في اليوم الدراسي الذي نظمه مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، حول مشروع القانون الإطار لإصلاح التعليم، "دخلنا إلى التحديث وأخذنا شيئا منه وأحيانا يتخيل إلينا أننا نأخذ الشيء السلبي، فلا نحن تقمصنا الإيجابي في هذا الطرف ولا بقينا متشبثين بإيجابية الطرف الآخر"، معتبرا أن الثقافة في غالبيتها محافظة.

وشدد العثماني على أن إنجاح المشاريع الإصلاحية بالمغرب لن يتأتى "إذا لم نبني قيما إصلاحية سليمة تقوم على العمل والنزاهة والجدية واحترام القانون"، مبرزا أنه لا يمكن لأي مشروع إصلاحي أن ينجح من دون هذه القيم التي عدها "الأرضية الصلبة للإصلاح"، كما أشار إلى أن بناء منظومة القيم هو مفتاح لكسب رهان محاربة الرشوة والغش ومعالجة الكثير من الظواهر السلبية التي تعيشها البلاد.

كما أقر العثماني بصعوبة إصلاح منظومة التربية والتعليم، حيث وصف هذا الورش ب"المعقد والصعب ولن ينجح إذا نقصت التعبئة المجتمعية والشعور بالمسؤولية الجماعية"، لافتا إلى أن الإصلاحات الكبرى تفرض على المجتمع الانخراط فيها بنفسه.

كما حث العثماني على ضرورة التحلي بقدر كبير من التواضع، في مواجهة هذه المشاكل المعقدة، محذرا في الآن ذاته، من النقد الذي يتحول إلى هدم في ظل افتقاره للموضوعية والإنصاف، وقال: "الجميع يتحدث عن وضعية المدرسة العمومية والكل ينتقدها، وهو نفسه تخرج منها وتعلم النقد فيها، ولكن عندما ننتقد دون أن نقدم أفكارا أو حلولا يتحول هذا النقد إلى هدم".

وأكد العثماني أن حكومته تحاول التخفيف مما سماها "النظرة السلبية إلى تعليمنا وهي نظرة سيئة"، مسجلا أن إخراج مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، بعد المصادقة عليه من قبل البرلمان، سيشكل "مكسبا تشريعيا غير مسبوق في هذه الولاية".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار